هذه التغيرات التي ترافق مشوار الشهر الثامن من الحمل

هذه التغيرات التي ترافق مشوار الشهر الثامن من الحمل

مدى بوست – ترجمة

قطعت شوطاً طويلاً من الرحلة، لكن مازال هناك الكثير من الأمور التي عليك معرفتها، فطفلك لا يزال في طور النمو، وهناك تطورات جديدة في انتظارك.

في الشهر الثامن الحمل، ستعانين من بعض المتاعب من جديد، كآلام الفخذ، وزيادة الوزن وصعـ.ـوبة الحركة وفقدان التوازن.

في هذا التقرير، سنستعرض لكِ التغيرات التي ترافق الأم الحامل والجنين خلال الشهر الثامن من الحمل، حسبما ترجم مدى بوست عن موقع canbebe التركي.

صورة تعبيرية

انقـ.ـلاب وضعية الجنين

في نهاية الشهر الثامن من الحمل، يبلغ طول الجنين حوالي 46 -47 سنتيمتراً، ويبلغ وزنه حوالي 2400 غراماً.

موضة ستايل

خلال هذه الفترة، من الممكن أن يكون الجنين قد انتقل إلى الوضع الرأسي، إذا لم ينقلب هذا الشهر، فقد تتم هذه العملية في الأسابيع المقبلة.

تعبر بعض الأمهات الحوامل عن شعورهن بانقـ.ـلاب رؤوس أطفالهن، وينقلب ما يقارب 96% من الأجنة في الفترة ما بين الشهر السابع والولادة.

في هذا الشهر، يكون الدماغ والجهاز العصبي قد تشكّل بالكامل، وتستمر خلايا الدماغ في الزيادة، وشعره الناعم بالتساقط.

يغطي جسم الجنين طبقة من مادة دهنية تسمى، فيرنكس، وهي عبارة عن طبقة دهنية بيضاء تتشكل على سطح الجلد وتؤمن التحكم بدرجة حرارة جسم الجنين، وتغذيه كما تحمي بشرته من البيئة الحمضية للسائل الأمنيوسي.

مادة فيرنكس

وتعد مادة فيرنكس، مهمة جداً لتسهيل مرور الجنين عبر قناة الولادة، كما أنها مفيدة للطفل بعد ولادته، حيث يحرص على الإبقاء عليها، ولا تزال بالكامل في الحمام الأول له، لدورها الكبير في الحفاظ على رطوبة بشرة الطفل وتغذيتها أثناء التكيف مع العالم الخارجي.

في الشهر الثامن من الحمل، تستمر عظام الجمجمة بالتصلب لكنها لم تتجمع بعد، حيث توجد منطقة في الجمجمة مكونة من أنسجة ناعمة تسمى اليافوخ، وتساهم ليونة عظام الجمجمة في تسهيل الولادة، ويحدث الإغلاق الكامل لها، خلال الفترة 1 – 1.5 من عمر الطفل.

في الشهر الثامن من الحمل، يستمر تراكم البراز الأسود الأول المسمى بالعقي في الأمعاء الغليظة للجنين، ولا يُخرج الأجنة عادة هذا البراز حتى الولادة، وقد ينجم عن تبرز الجنين في رحم الأم مخـ.ـاطـ.ـر صحية، لذا، عند ملاحظة شيء من هذا القبيل، يجب اتباع قرارات الطبيب بدقة.

حركات الجنين هذا الشهر أقل، لكنه يواصل ركلاته القوية خلال نومك، قد تشعر الأم الحامل بحدوث الفواق “الحازوقة” لدى الجنين، كما يمكن أن تشعر بعملية انقـ.ـلاب رأسه للأسفل، والضغط الذي يمارسونه بأقدامهم وأيديهم.

لم يتبق سوى أسابيع قليلة حتى تتطور رئتيه بالكامل، خلال هذه الفترة، يستمر الجنين في القيام بحركات التنفس عن طريق ابتلاع السائل الأمنيوسي بانتظام.

التغييرات في جسم الأم

خلال 8 أشهر من الحمل، قد الأم الحامل ألم الفخذ، وهو ناجـ.ـم عن تقلص وتمدد العضلات حول الرحم بسبب نمو الجنين، إذا كان ألم الفخذ مصحوباً بواحدة أو أكثر من أعراض الولادة المبكرة، يتوجب عليها إبلاغ الطبيب على الفور.

في الشهر الثامن، مع زيادة وزن الأم وحجم بطنها، سيتغير مركز ثقلها أيضاً، وستصبح حركاتها محدودة، وقد تتعرض للإصـ.ـابة بفقدان التوازن والسقوط والتواء الكاحل.

ولا يمكن توصية للأم الحامل، بالجلوس والاستلقاء، فهي بحاجة للحركة لتسهيل عملية الولادة، لذا، عليها التحرك بحذر ودقة.

في الشهر الثامن من الحمل، على الأم تحديد المستشفى التي ستجري فيها ولادتها، وإتمام جميع الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق