أحبته شيرين ولطيفة وانتقده نبيل شعيل وشجعه نزار قباني..قصة حياة كاظم الساهر بائع المثلجات الذي أصبح “القيصر”

أحبته شيرين ولطيفة وانتقده نبيل شعيل وشجعه نزار قباني..قصة حياة كاظم الساهر بائع المثلجات الذي أصبح “القيصر”

مدى بوست – فريق التحرير

عملاق الطرب وقيصر الأغنية العربية، هو واحد من أشهر المغنين العرب سواء كان على الصعيد العربي أو حتى على مستوى العالم.

ورغم اختلاف شكل أغانيه عن أغاني الشباب السريعة الإيقاع كالعديد من الفنانين الآخرين، لا أنها تتميز بحسن اختيار كلمات الشعر القوي، والتعبيرات الرزينة واللحن الأصيل المختلف. ظل متوجاً على العرش منذ انطلاقته، يحكي بأغانيه عن الحب والفراق والوجع، كما تغنى كثيراً بوطنه العراق، فنزف صوته مع أوجاع وطنه.

لم تكن حياته سهلة أبداً، لكنه كان مؤمناً بموهبته وبصوته الذي فتح له كل الآفاق، كما أنه ملحن بدرجة امتياز، قدم عدداً كبيراً من الألحان الرائعة والتي ظلت عالقة في الآذان والقلوب حتى يومنا هذا. إنه الفنان الرائع كاظم الساهر.

من هو كاظم الساهر

اسمه الكامل هو كاظم جبار إبراهيم السامرائي لكن اسم الشهرة الفني هو كاظم الساهر. من مواليد برج العذراء ولد في يوم 12 من شهر سبتمبر عام 1957 في مدينة الموصل بالعراق. أسرته كانت فقيرة مكونة من 10 أبناء بخلاف والديه، منهم سبعة أخوة هم سبعة من الذكور “عباس، وحسن، وحسين، وعلي، ومحمد، وسالم، وإبراهيم”، ومن الإناث “أميرة وفاطمة” . تعود أصول والده لمدينة سامراء، بينما والدته نورية علي عليوي تعود أصولها من مدينة النجف.

كاظم الساهر
كاظم الساهر – إنترنت

كان لوالدته التأثير الأكبر في حياته، فقد كان شديد التعلق بها وكثير الحديث عنها، وكان لها الفضل في تشجيعه وتنمية موهبته وتعزيز ميوله للموسيقى. وفي صغره انتقلت عائلته لمنطقة الحرية في بغداد عاصمة العراق. وعاش طفولة قاسية علمته التصميم وقوة الإرادة. حيث كان يعتمد على نفسه ويعمل منذ العاشرة من عمره في بيع المثلجات، ثم بائعاً للكتب، ثم انتقل بعدها للعمل في أحد مصانع النسيج حتى استطاع جمع ثمن أول آلة موسيقية له وهي القيثارة مع قيمة دراجته التي باعها. وبعد ذلك تعلم العزف على الجيتار والعود كذلك.

تاريخه الفني حافل وطويل فقد بدأ مشواره الفني عام 1980، واستمر دون انقطاع إلى يومنا هذا، وحقق طوال هذه السنوات شهرة واسعة ونجاحات كبيرة، كما استطاع أن يرسم لنفسه خطاً مختلفاً ويثبت أنه ليس مجرد ظاهرة، بل صنف النقاد ومحبي الموسيقى كاظم الساهر على أنه مدرسة فنية وموسيقية فريدة من نوعها، نظراً لأسلوبه في التلحين وقدرته على التنويع فيما يقدمه من أعمال، لحّن جميع أعماله باستثناء بعض الأغنيات وكلها حظت بنجاح منقطع النظير.

بداية من رحم الصعاب

أدرك كاظم الساهر والمحيطين به مواهبه العديدة من غناء وكتابة وتلحين في عمر متقدمة، فقد كان يبلغ حوالي الـ 12 عام. يومها كان مع أخيه حسن في سيارة يستمعان للفنان محمد عبد الوهاب وحين كان يردد معه الكلمات بتمكن من العُرب الموسيقية أدرك أن صوته الجميل القوي ربما يكون مفتاحاً لخروجه من فقره وأزماته. لهذا السبب اتجه لدراسة الموسيقى لمدة 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد واشتهر بين زملائه بلقب “ملك العود” بسبب موهبته الاستثنائية في العزف عليه، وفي أول سنة له في المعهد قام بتأليف أول أغنية له وهي “أين أنت”.

كيف صنع مجده؟

لم يتأخر كاظم كثيراً عن ضرب أول موعد مع الجمهور، حيث أصدر كاظم الساهر أول ألبوماته الغنائية بعنوان “شجرة الزيتون” سنة 1984، وتعامل في بداياته مع عدة شعراء مثل أسعد الغريري وكاظم السعدي ومنذر كريم وكاظم إسماعيل الكاطع وعزيز الرسام وكريم العراقي، بينما كان أول تعاون له مع الشاعر كريم العراقي في أغنية “شجاها الناس” وكانت تتر مسلسل “نادية” سنة 1987.

في 1989 كان على موعد مع المجد عندما أصدر أغنية “عبرت الشط” في ألبوم “غزال” حيث كانت وجه السعد عليه. وبعدها بفترة بسيطة سافر إلى الكويت ومنها إلى العاصمة اللبنانية بيروت. وهناك وجد الاستقرار الكافي ليقدم العديد من الأغاني التي أضافت لرصيده مثل “نزلت البحر”، و”كثر الحديث”؛ وبحلول عام 1990 كان قد كون شعبية طاغية في الوطن العربي ليصدر ألبوم “لا يا صديقي”، قبل أن تحدث مأساة غزو الكويت، وتوقف تنقله الذي كان حراً بين الدول العربية، ويتوقف نجاحه فقط بسبب جنسيته!

النساء في حياة كاظم الساهر

تزوج الفنان كاظم الساهر مرة واحدة، عندما كان في التاسعة عشرة من عمره، وانتهى بالطلاق، بعد أن أنجب وسام في عام 1981 وله منه حفيدتين، وعمر في عام 1987، وقد كانت العروس هي ابنة عمه، وفي أكثر من لقاء تليفزيوني قال عن هذه التجربة: “ربما الزواج المبكر سبب فشل زيجتي الوحيدة، تزوجت وعمري 19 عامًا وكانت هي بنفس السن تقريبًا، لم نكن ناضجَين”.

كاظم الساهر مع زوجته
كاظم الساهر مع زوجته – أرشيف

بعد طلاقه من أم أولاده، والنجاح الكبير الذي حظى به، لاحقت الشائعات الغرامية كاظم الساهر طوال حياته، فعلى الرغم من أنّ الساهر كان دائم التردد على المغرب منذ سنوات، إلا أنه عندما أعلن نقل إقامته الدائمة إلى هناك، خرجت كثير من الاخبار التي رجّحت زواجه من سيدة مغربية منذ سنوات وأنه يقيم هناك من أجلها. ومن بين الأخبار المتداولة حينها أنّ تلك السيدة تدعى وفاء وكانت تهتم بوالدته قبل وفاتها.

وفي الموسم الثاني من برنامج” ذا فويس” الذي كان الساهر وشيرين عبد الوهاب ضمن لجنة تحكيمه، خرجت أخبار تتحدث عن علاقة حب جمعت بين الفنان العازب والنجمة المصرية، وخصوصاً بعدما قالت شيرين مازحة بانها تريد”بيبي” منه . إضافة الى غزل الساهر بها طوال الوقت وتقديمه وردة حمراء لها في يوم المرأة العالمي. كما قدمت شيرين له خلال إحدى الحلقات وردة حمراء بمناسبة عيد ميلاده وقامت بتقبيله.

كاظم مع شيرين
كاظم الساهر مع شيرين – ذا فويس

أيضا ظهرت شائعة ارتباط الساهر ومذيعة الأخبار جيسيكا عازار التي حضر عيد ميلادها وهو المعروف عنه عدم حضوره مثل هذه المناسبات، لكن سرعان ما اختفت هذه الشائعة.

شائعة ارتباطه بلطيفة كانت قوية جداً، وقيل انهما عاشا قصة حب، حيث أكد مقربون منهما أن علاقة حب جمعت بينهما ولكن رفضا الاعتراف بذلك، وفي عام 1996، قدم لها ألحان ألبوم “ما وحشتكش”، وقيل إنّ الساهر لم يكن مستعداً للارتباط بلطيفة في ذاك الوقت، الأمر الذي أغضبها وجعلها تغني له أغنية “ضميرك مزيف غرامك عدم”.

ظهرت أيضاً شائعة في التسعينيات عن ارتباط القيصر بعلاقة حب مع المذيعة اللبنانية يمنى شري.أما آخر شائعة فهي ارتباطه مع فتاة قيل إنها حبيبته وتدعى سارة التونسية.

لمحات من حياة كاظم

كاظم حامل للجنسيتين الكندية والقطرية بجانب جنسيته العراقية، وكانت له تجربة ناجحة كعضو في لجنة برنامج “The Voice” الشهير لاختيار أفضل المواهب العربية الغنائية لثلاث مواسم 2013، 2014 و2015، ثم ذا فويس نسخة الأطفال لموسم 2016.

وبالحديث عن المعجبات فكثيراً ما يتعرض كاظم حين يغني على خشبة المسرح لاقتحام إحدى المعجبات، حدث ذلك في الكثير من الحفلات وأشهرها في تركيا والتي بينت الرعب الذي حدث له، قبل أن يعالج الموقف بذكاء.

أما عن أشهر الأزمات التي تعرض لها من زملائه الفنانين فقد كان نقد الفنان نبيل شعيل له سبباً في قطيعة بينهما، حيث قال الفنان نبيل شعيل عن كاظم الساهر في لقاء تلفزيوني أن كاظم اتهم الكويت بمنع الحليب عن أطفال العراق، مشيرًا إلى أن كاظم لو كان يبكي على أطفال العراق، فلما لا يبيع ساعته الغالية ويشتري لهم الحليب، مشيرا إلى أن كاظم لو كان يحب العراق ما تركها وعاش بالخارج.

نزار قباني الذي ألهم كاظم

كان تعاون كاظم الساهر مع الشاعر الكبير نزار قباني بصمة مهمة ونقلة عظيمة في تاريخ كاظم الساهر الفني والموسيقي، حيث حدث اللقاء الأول بين كاظم ونزار في دمشق.

كاظم مع نزار قباني
كاظم مع نزار قباني – إنترنت

ووقتها عرض عليه لحن قصيدته “اختاري”، حيث أعجب اللحن نزار بشدة وتوطدت علاقتهما من بعدها، ليقدما معاً كثيراً من الأعمال المهمة من أشعار نزار وألحان وصوت كاظم، مثل “إنّي خيرتك فاختاري”، و”زيديني عشقاً”، و”في مدرسة الحب”، و”أنا وليلى”، و”الحب المستحيل”، و”أكرهها”، و”ممنوعة أنت”، و”يوميات رجل مهزوم”. ومن شدة حب نزار لكاظم وإيمانه به وبموهبته سمح له بأن يغنى ما يشاء من كلماته سواء في حياته أو حتى بعد وفاته.

تكريمات لا تنتهي

في سجل كاظم الساهر عدد ضخم من التكريمات، فقد حصل على أوسكار الأغنية العربية، وأصبح سفير الأغنية العربية عام 1996 من بغداد. كما حصل بعدها على قلادة الإبداع من بغداد أيضاً عام 1997. وفاز بجائزة أفضل فيديو كليب في مهرجان الأغنية المصورة بالإسكندرية عام 1999 عن أغنية “أكرهها”. وأيضا حصل على وسام الاستحقاق من وزارة الثقافة التونسية عام 2000، ثم وسام التفوق بوصية من الملك حسين عام 2001.

كاظم الساهر
كاظم الساهر – إنترنت

وفي نفس السنة نال جائزة أفضل مطرب عربي وفارس القصيدة والأغنية العربية من مصر في مهرجان الأغنية الدولي السابع. وأيضا حصل على لقب أفضل مطرب عربي في لبنان ثلاث مرات أعوام 2001 و2004 و2012. وتم اختياره كأفضل مطرب في الشرق الأوسط من خلال استفتاء أجرته الإذاعة البرازيلية عام 2002. كما حصل على جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران وجائزة المستمعين عام 2004.

وأيضا حصل على مفتاح مدينة فاس الأثرية العريقة، وهو ثاني من يحصل على هذا المفتاح بعد الفنان السوري الكبير “صباح فخري”. كما أنه الثاني في العالم أيضاً بعد مادونا الذي يحصل على مفتاح مدينة سيدني الأسترالية. كما حصلت أغنيته “أنا وليلى” على المركز السادس عالميًا باستفتاء أجرته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي. ثم عين سفيراً النوايا الحسنة لرعاية أطفال العالم وأطفال العراق خاصة من قبل منظمة اليونيسيف في مايو عام 2011، وهو المنصب الذي جعله يهتم كثيراً بقضايا إنسانية مختلفة من خلال تبني حملات للتبرعات والتوعية في أرجاء العالم أجمع.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق