العربة البرمائية التركية “زاها” تكمل اختبار التصحيح الذاتي بنجاح (فيديو)

العربة البرمائية التركية “زاها” تكمل اختبار التصحيح الذاتي بنجاح (فيديو)

مدى بوست – ترجمة

أكملت المـ.ـدرعة الهـ.ـجـ.ـومية البرمائية التركية، زاها، اليوم الخميس، اختبار التصحيح الذاتي بنجاح، حسبما ترجم مدى بوست عن TRT التركية.

وأعلن رئيس الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل ديمير، اجتياز العربة المـ.ـدرعة البرمائية “زاها”، والتي يتم تطويرها بإمكانات محلية اختبار التصحيح الذاتي.

جاء ذلك، خلال تغريدة لديمير عبر تويتر، قال فيها، إن العربة زاها، نجحت في اختبار التصحيح الذاتي والذي يعد مرحلة مهمة من عملية التحقق الهندسي.

العربة البرمائية زاها

اختبار المرحلة المقبلة

ووفقاً لتصريح ديمير، فإن العربة البرمائية لديها القدرة على تصحيح وضعيتها في حالة الانقـ.ـلاب في البحر وفي الظروف الجوية الصـ.ـعبة، دون الإضـ.ـرار بطاقمها أو استخدام نظام إضافي.

وأضاف ديمير، أن العربة “زاها”، والتي يتم تطويرها خصيصاً لتلبية احتياجات المشاة البحرية البرمائية، أكملت أنشطة التحقق الهندسي وستبدأ اختبارات التأهيل في المرحلة المقبلة.

العربة البرمائية زاها

ويجري تطوير “زاها” من قبل شركة الصناعات الدفاعية التركية FNSS ، مع أخذ مفهوم العمليات، واحتياجات قيادة القوات البحرية التركية بعين الاعتبار.

وبحسب الصحيفة التركية، فإن “زاها” قادرة على اجتياز المسافة بين السفينة والساحل خلال عملية الإنزال البرمائي بأسرع وقت ممكن.

ويوفر تصميم الجسم والنفاثات المائية القوية لتقليل المقـ.ـاومة في الماء، للعربة التركية حركة عالية مع سرعة قصوى تبلغ 7 عقد في البحر و 70 كم/ ساعة على الأرض.

إلى جانب ذلك يمكن لـ “زاها” اجتياز التضاريس الصعـ.ـبة بسهولة، وتسلّق المنحدرات بنسبة 60%، كما يمكنها الثبات على منحدر جانبي بنسبة 40%.

وتستطيع العربة التركية المطوّرة محلياً، أن تتجاوز بسهولة 90 سنتيمتراً من العـ.ـوائق الرأسية ومترين من الخنادق، وتتمتع بقوة نيـ.ـران عالية، يتم إطـ.ـلاقها من خلال برج التحكم عن بعد.

تطور صناعيّ آخر

وفي سياق متصل، أعلنت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، نجاح المسيرة التركية أكسونغر في اختبار الطيران، وهي محملة بكامل ذخـ.ـائرها.

وبحسب توستاش، فقد تمكنت أكسونغر من التحليق لمدة 28 ساعة على ارتفاع 20 ألف قدم، وهي مزودة بـ 12 ذخـ.ـيرة من طراز “MAM-L” المطورة من قبل شركة “روكيتسان” التركية لتكنولوجيات الصـ.ـواريخ.

وتعمل المسيرة التركية بمحركين محليي الصنع، وهي قادرة على نقل حمولة تتجاوز 700 كيلوغراماً، والتحليق بارتفاع 25 ألف قدم، وعلى مدى 24 ساعة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق