بدأ العد التنازلي.. مرحلة الشهر التاسع من الحمل والولادة

بدأ العد التنازلي.. مرحلة الشهر التاسع من الحمل والولادة

مدى بوست – ترجمة

ها أنتِ في الشهر التاسع من حملك، وبدأ العد التنازلي للحظة العظيمة التي ستلتقين فيها مع طفلك، بعد أشهر من الانتظار مرّت بحلوها ومرها.

تشعرين بالقلق حيال الولادة أعراضها ومخاطرها، تأكدي أن الولادة تختلف من سيدة لأخرى، كما يمكن أن تمر كل سيدة بتجارب مختلفة في كل مخاض لها، لذا لا تعيري الاهتمام لكل ما تسمعيه ويقال لكِ.

جمعنا لك في هذا التقرير، معلومات عن الشهر الأخير من حملك وعملية الولادة، حسبما ترجم مدى بوست عن موقع canbebe التركي.

الجنين في الشهر التاسع من الحمل

نمو الجنين

تطور الجنين الآن بما يكفي ليكون قادراً على عيش حياته بسهولة في العالم الخارجي. ومع ذلك، تستمر خلايا الدماغ في الزيادة.

موضة ستايل

في الشهر التاسع من الحمل، تستمر طبقة فيرنكس التي تتشكل على جلد الجنين، في التحكم في حرارة الجسم والحفاظ على رطوبة بشرته.

كما تستمر الأجسام المضادة في الانتقال من الأم إلى الجنين عبر الحبل السري وبفضلها سيكون الجنين مستعداً ضـ.ـد الأمراض والجراثيم التي سيواجهها خارج الرحم.

ما زالت حركات الجنين قليلة، لكنه يواصل ركلاته القوية خلال نومك، قد تشعر الأم الحامل بحدوث الفواق “الحازوقة” لدى الجنين، وخلال هذه الفترة ينبغي على الأم الحامل الانتباه إلى حركات الجنين، وفي حال ملاحظة عدم حركته عليها التواصل مع الطبيب على الفور.

من المحتمل أن يكون رأس الجنين قد انقلب للأسفل، واتخذ وضع الولادة المثالي، حيث يجب أن يكون رأس الطفل للأسفل ووجهه مواجهاً للعمود الفقري للأم.

وقد يكون وجهه باتجاه اليمين أو اليسار أو الأمام، وفي مثل هذه الحالات، لا داعي للقلق، حيث يمكن للجنين أن يصل إلى الوضع المثالي حتى الولادة، وإذا لم تتم عملية انقلاب وضعية الجنين ، فقد يقترح الطبيب قلبه باليد.

تغيرات جسم الأم

في الشهر التاسع من الحمل، تتطلع الأم الحامل إلى الولادة بفارغ الصبر، بطنها أصبح منخفضاً بشكل جيد، نتيجة انقلاب وضعية الجنين.

قد تواجه الأم الحامل في الشهر التاسع، آلاماً في المنطقة السفلية، بسبب حركات رأس الجنين في الحوض استعداداً للولادة.

أعراض الولادة

بعد دخول الأم الحامل الشهر التاسع من حملها، يمكن أن تحدث الولادة في أي وقت، ولدى شعورها بالأعراض التالية عليها إخبار الطبيب فوراً:

زيادة غريزة بناء العش، أي شعور الأم الحامل بالنشاط، وقيامها بأمور منزلها دون حساب، وزيادة عدد الانقباضات الكاذبة.

بدء الانقباضات المنتظمة وتكرارها كل 10 أو 15 دقيقة، زيادة زمن الانقباضات المنتظمة، وزيادة وتيرة وشـ.ـدة الانقباضات عند المشي أو الاستلقاء.

إضافة إلى الشعور بآلام تشبه آلام الدورة الشهرية في الظهر وأسفل البطن، ونزول الدم نتيجة تلين عنق الرحم، أو الحاجة للذهاب إلى المرحاض بشكل متكرر، والإصـ.ـابة بالإسهال، ونزول جزء كبير أو قليل من السائل الأمنيوسي.

الولادات القيصرية

على الرغم من أن الولادات القيصرية قد تبدو وكأنها ولادة خالية من المخـ.ـاطر لبعض الأمهات الحوامل، تشير الأبحاث إلى أن نسبة مخـ.ـاطر الولادة القيصرية هي بقدر الولادة الطبيعية.

علاوة على ذلك، يتم أخذ مخـ.ـاطر الجراحة أثناء الولادة القيصرية، فهي عملية جراحية مهمة وضرورية للغاية كونها تُجرى لإنقاذ حياة الجنين أو الأم في المواقف الإجبارية، وبعتبر إجراء العملية القيصيرية عمداً دون حاجة طبية لها عقبة أمام الأم والطفل لعيش تجربتهما الطبيعية.

صورة تعبيرية

أشياء يجب الانتباه إليها

مع اقتراب موعد الولادة، يجب أن تكون الأم الحامل أكثر حذراً، وينبغي عليها ألاّ تتواجد في أماكن بعيدة عن المستشفى التي اختارتها للولادة.

كما يجب عليها تجاهل التعليقات السلبية والاقتراحات غير الضرورية حول الولادة، ويمكنها ممارسة اليوغا والتأمل بهدوء.

وفي بداية الشهر التاسع من الحمل، يجب أن تكون الأم الحامل قد أعدّت حقيبة الولادة التي ستلبّي احتياجاتها وطفلها.

من الآن فصاعداً، قد تبدأ الولادة في أي لحظة، قد لا يحدث ما تتوقع الأم، وتلد قبل أو بعد انتهاء مدة الحمل الكاملة البالغة 40 أسبوع و10 أيام، وإذا تجاوزت مدة الحمل مقدارها المعروف، لا داعي للقلق، طالما أن كل شيء على ما يرام، لأن الحمل قد يستمر لـ 42 أسبوعاً.

تمزق كيس السائل الأمنيوسي

في بعض الأحيان قد يأتي السائل الأمنيوسي قبل بدء المخاض، وتظهر هذه الحالة لدى 15% من حالات الحمل، ويمكن للأطباء الانتظار من 12 إلى 24 ساعة للولادة، طالما أن ضربات قلب الطفل طبيعية، لكن إذا لم يولد الطفل طبيعياً خلال هذه الفترة، سيوصي الطبيب بإجراء عملية قيصرية.

الولادة المقعدية

من الممكن أن يكون الجنين في وضعية الجلوس حتى الآن، حيث ينقلب 96% من الأجنّة قبل الولادة فقط، ومن أسباب استمرار وضعية الجلوس لدى الجنين حتى الولادة، صغر حجم الجنين، أو زيادة السائل الأمنيوسي أكثر من اللازم، أو ارتخاء الرحم لدى السيدات اللواتي سبق لهن الإنجاب.

ولا يوجد شرط، يفرض ولادة الأجنّة الذين لا يزالون في وضعية الجلوس بعملية قيصرية، حيث تتم قرابة 50% من حالات الحمل التي لا ينقلب فيها الجنين بشكل طبيعي.

إذ يمكن للطبيب المتمرس في هذا المجال إجراء عمليات الولادة المقعدية بشكل طبيعي، إذا لم تكن هناك حالة طبية قد تكون خطـ.ـرة على الأم والجنين.

وتتم معظم الولادات بسهولة بفضل هرمونات الولادة، الأوكسيتوسين والأدرينالين والإندورفين، والبنية البدنية للأم والطفل، وبعد الولادة، يتم تنظيف أنف الطفل وفمه من المخاط والسائل الأمنيوسي، وإجراء تقييم صحي له.

وبأخذ احتياج الطفل لحضن أمه بعين الاعتبار، يفضل تطبيق ملامسة الجلد للجلد، للطفل مع أمه بعد تنظيفه مباشرة وقبل فعل أي شيء آخر.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق