إدارة معبر باب الهوى توضح حقيقة التصريحات الأممية بشأن صُعوبة مرور القوافل الإنسانية إلى سوريا

الحدود السورية التركية

إدارة معبر باب الهوى توضح حقيقة التصريحات الأممية بشأن صُعوبة مرور القوافل الإنسانية إلى سوريا

مدى بوست – فريق التحرير

أصدرت إدارة معبر باب الهوى، بياناً ردت فيه على تصريحات لمسؤول أممي بارز، حول إجراءات إدارة المعبر لدخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وقال البيان حسبما نشر على منصات إدارة المعبر الرسمية: “صدر بتاريخ 16 أيلول/سبتمبر الجاري تصريحات للوكيل العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “مارك لوكُوك” خلال جلسة لمجلس الأمن”.

تصريحات المسؤول الأممي كانت بخصوص الأوضاع في سوريا، وقد تناول فيها ملف إدخال قوافل المساعدات الأممية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى زعم خلالها وجود صُعوبات على الجانب السوري.

الحدود السورية التركية - إدارة معبر باب الهوى توضح حقيقة التصريحات الأممية بشأن صُعوبة مرور القوافل الإنسانية إلى سوريا
الحدود السورية التركية – إدارة معبر باب الهوى توضح حقيقة التصريحات الأممية بشأن صُعوبة مرور القوافل الإنسانية إلى سوريا

ومن تلك الصعوبات حسب تصريحات لوكُوك تأخر دخول القوافل الأممية أو عودتها إلى الجانب التركي.

موضة ستايل

تصريحات غير مسؤولة

وذكر البيان الصادر من إدارة المعبر رداً على تلك التصريحات: “إننا في إدارة معبر باب الهوى نؤكد أن هذه التصريحات غير المسؤولة منفِيّة جملةً وتفصيلاً، ولا ندري على ماذا اعتمد الوكيل العام للأمم المتحدة بتصريحاته هذه”.

وأضاف: “نؤكد أيضاً أننا ومنذ استئناف دخول المساعدات الأممية بعد صدور قرار مجلس الأمن القاضي بتمديد آلية دخول المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر باب الهوى فقط في شهر تموز/يوليو الماضي، قد قمنا بعدة إجراءات”.

وتلك الإجراءات تهدف لتسهيل حركة مرور القوافل إلى المناطق المحررة شمال غرب سوريا، وتمثلت باستِنفَار كافة كوادر المعبر من موظفي الجمارك والشرطة وباقي الأقسام المعنية.

إجراءات تسهيل الحركة من وإلى المعبر

كما تشمل بدء العمل في المعبر قبل الدوام الرسمي بأربع ساعات، حيث تقوم بإدخال الشاحنات الفارغة إلى الجانب التركي في الساعة الخامسة والنصف صباحاً.

ويتم تحميلها من مستودعات الأمم المتحدة الكائنة في مدينة الريحانية التركية ومن ثم عودتها إلى الداخل السوري دون أي عوائق.

أوضحت إدارة المعبر أن الوقت الذي تمضيه قافلة المساعدات في الجانب السوري لا يَتعدّى عشرة دقائق من لحظة مرورها من معبر (جلفاكوزو) التركي.

إدارة المعبر أضافت في بيانها: “نود أن نذكر أيضا إلى أن حركة العمل في المعبر من استيراد وتصدير تتوقف بشكل كامل حتى الانتهاء من دخول القوافل الأممية”.

ومن الجدير بالذكر أن إدارة معبر باب الهوى قد أنهَت مؤخراً مشروع صيانة وتعبِيد الطريق الواصل من معبر باب الهوى وصولاً إلى معبر (الغزاويِة)، لتسهيل حركة مرور القوافل الأممية باتجاه مناطق درع الفرات وغصن الزيتون حسبما ختم بيان إدارة المعبر.

معبر باب الهوى الحدودي - مواقع التواصل
معبر باب الهوى الحدودي – مواقع التواصل
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق