دخل الفن كمنتج وممثل على يد شقيقه الأكبر أيمن زيدان .. قصة الفنان وائل زيدان وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

دخل الفن كمنتج وممثل على يد شقيقه الأكبر أيمن زيدان .. قصة الفنان وائل زيدان وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

وائل زيدان؛ فنان ومنتج سوري شهير، شقيق الفنان القدير أيمن زيدان والفنان شادي زيدان، بدأ مشواره الفني عام 1999 من خلال مسلسلي “جواد الليل” و”بطل من هذا الزمان”.

بداية الفنان وائل زيدان كانت من خلال أدوارٍ صغيرة، ثم استطاع أن يُكرس نفسه كممثل كوميدي من العيار الثقيل، وكانت البداية مع تجسيده لشخصية “مسعود” في مسلسل “ألو جميل ألو هناء” عام 2001، ثم توالت من بعد ذلك أعماله الكوميدية.

الفنان وائل زيدان عمل كمدير للإنتاج في عدد من المسلسلات، نذكر منها: “القعقاع بن عمرو التميمي” عام 2010، “زمن البرغوت” عام 2012، “العراب: تحت الحزام” عام 2016.

وائل زيدان
الفنان السوري وائل زيدان-إنترنت

نشأة الفنان وائل زيدان

وائل غالب شكري الزيداني، الشهير بـ “وائل زيدان”، وُلد في 9 مارس 1971، في مدينة صغيرة تسمى الرحيبة تقع ‏على بعد 50 كم شمال شرق دمشق.

نشأ في أسرة محافظة متوسطة الحال، والده كان يعمل شرطيًا، وجده “شكري الزيداني” كان ‏مختارًا لبلدة الرحيبة.‏

وائل هو الشقيق الأصغر للفنان القدير أيمن زيدان، عاش في أسرة مكونة من أم وأب وخمس شباب وثلاث بنات، يعيشون جميعًا في بيتٍ متواضع، ‏مساحته 60 مترًا، ثم انتقلت الأسرة إلى ريف دمشق بسبب عمل والده.

للفنان وائل زيدان شقيق توأم يُدعى مهند، بالإضافة إلى الفنان شادي زيدان، وشقيق خارج الوسط الفني يُدعى إياد.

وائل زيدان
الفنان وائل زيدان وشقيقه التوأم مهند زيدان

البداية الفنية للفنان وائل زيدان

يعتقد كُثر أن الفنان أيمن زيدان وراء الدفع بشقيقيه في الوسط الفني، وهذا غير صحيح، فقد صرح الفنان وائل زيدان أن احتراف التمثيل كان رغبة شخصية منه، وأراد له شقيقه أيمن أن يصعد السلم الفني خطوة خطوة، فساعده في البداية من خلال ترشيحه لأدوارٍ صغيرة، ثم تكفلت موهبته بالانطلاق فيما بعد.

الفنان وائل زيدان يعتبر شقيقه أيمن عراب مسيرته الفنية، يحترم جدًا رأيه ويتقبل انتقاداته التي كانت قاسية في بعض الأحيان، وعن ذلك قال في حوارٍ إذاعي: 

“بالنسبة لي كانت رغبة شخصية بدخولي التمثيل ولحد الآن أنا أحترم رأي أيمن وأستمع لانتقاداته، لأنه عراب مسيرتي الفنية، بغض النظر أنه كان قاسيًا معي بالتمثيل، خاصة عندما أخرج أحد الأعمال التي كنت ممثل بها، ولم يتساهل معي أبدًا وأنا أشكره اليوم لأنه جعلني واثقًا من نفسي بشكل كبير والتمثيل ليست مهنة سهلة”.

البداية الفنية للفنان وائـل زيدان كانت عام 1999، عندما شارك بدورٍ صغير في مسلسل “جواد الليل”، ثم مسلسل “بطل من هذا الزمان”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “ليل المسافرين” ومسلسل “قصص الغموض”.

أعمال الفنان وائل زيدان في التليفزيون

شارك الفنان وائـل زيدان في عشرات المسلسلات السورية التي تنوعت ما بين الكوميديا والدراما الاجتماعية وأعمال البيئة الشامية، نذكر منها مسلسلات: “ألو جميل ألو هناء” عام 2001، “حنين” عام 2002، “زمان الصمت” و”أنشودة المطر” عام 2003.

ومسلسلات: “طيور الشوك” عام 2004، “الوزير وسعادة حرمه” عام 2006، “رجل الانقلابات” عام 2007، “قلب أبيض” عام 2008، “قاع المدينة” عام 2009، “أسعد الوراق” عام 2010.

ومسلسلات: “رجال العز” و”أيام الدراسة” و”الولادة من الخاصرة” عام 2011، “بنات العيلة” و”زمن البرغوت” و”أيام الدراسة 2″ عام 2012، “زمن البرغوت 2” عام 2013، “غدًا نلتقي” و”عناية مشددة” و”العراب: نادي الشرق” عام 2015.

ومسلسلات: “الطواريد” و”العراب: تحت الحزام” عام 2016، “طوق البنات” عام 2017، “الواق واق” عام 2018، “مسافة أمان” و”بقعة ضوء ج14″ عام 2019.

ومسلسلات: “بروكار” و”الجوكر” و”أحلى أيام” عام 2020، ويستعد للمشاركة في مسلسل بيئة شامية جديد يحمل اسم “ولاد سلطان” من المتوقع أن يُعرض رمضان 2021.

أعمال الفنان وائل زيدان في السينما والإنتاج

شارك الفنان وائـل زيدان في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “صورة” عام 2002، فيلم “سوريون” عام 2016، فيلم “طريق النحل” عام 2017، فيلم “رحلة يوسف” عام 2020.

لزيدان خبرة طويلة في مجال الإنتاج، حيث كان مديرًا لعمليات الإنتاج في عدد من المسلسلات، نذكر منها: مسلسل “ألو جميل ألو هناء” عام 2001، “هولاكو” عام 2002، “زمان الصمت” عام 2003.

ومسلسلات: “الوزير وسعادة حرمه” عام 2006، “رجل الانقلابات” عام 2007، “أقارب وثعالب” و”أيام السراب” عام 2009، “القعقاع بن عمرو التميمي” عام 2010، “زمن البرغوت” عام 2012، “العراب: تحت الحزام” عام 2016.

اقرأ أيضًا: ساعده شقيقه أيمن زيدان في البداية واستمر بموهبته، قصة الفنان السوري شادي زيدان وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

الحياة الشخصية للفنان وائل زيدان

الفنان وائل زيدان متزوج من السيدة شيرين عبد الله منذ العام 2001، ولديه ثلاثة أبناء: سارة، غالب، ورد.

في فبراير الماضي، أجرى زيدان عملية تحويل مسار المعدة، بغرض خسارة الوزن، تكللت بالنجاح.

وائل زيدان
الفنان وائل زيدان وزوجته

رأي الفنان وائل زيدان في الدراما السورية والإنتاج الدرامي السوري

يمتلك الفنان وائـل زيدان شركة إنتاج في سوريا، وفي عام 2017 تلقى دعوة من أصدقائه في جورجيا للتعرف على البلاد ومواقع التصوير، وفي نفس العام حاز ترخيصًا فرعيًا لشركته السورية هناك.

تمتاز جورجيا بأنها غنية بمواقع التصوير المنخفضة الكلفة الإنتاجية بالمقارنة ببقية دول العالم، إضافة إلى دخول وزارة الإعلام كجهة حكومية داعمة لأي عمل يتم تصويره داخل البلاد بنسبة 30 بالمئة من الميزانية.

 وجه الفنان وائل زيدان دعوات إلى مجموعة من المخرجين والمنتجين السوريين لزيارة جورجيا، والإقامة فيها ثلاثة أيام مجانية للتعريف بها وبمواقع التصوير هناك، لكن أحدًا لم يلبي دعوته، فعاد لسوريا من جديد وقد قرر اعتزال الإنتاج والتفرغ للتمثيل.

أما عن رأيه في الدراما السورية، فقد صرح لأحد المواقع الفنية: “لستُ راضيًا عن الدراما السورية، لأنه يوجد بها استسهال كبير بالنصوص والإخراج والممثلين والتسويق الخاطئ، ويوجد محاربة من ناحية التسويق للخارج والحكاية كلها تتعلق بالأموال والإنتاج، ويجب إنشاء قنوات داخلية تحمل العبء على المنتج بدفع 50 بالمئة من التكاليف”.

أيمن زيدان
الفنان أيمن زيدان يتوسط أشقائه: شادي، وائل، مهند، إياد
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق