تقرير يكشف خطة نصر الله لإخراج أمواله من لبنان

لبنان والنفوذ الإيراني

تقرير يكشف خطة نصر الله لإخراج أمواله من لبنان

مدى بوست – فريق التحرير

كشف تقرير لموقع “غلوبال” الأمريكي، تفاصيل تمويل حـ.زـب الله وما يملكه في الواقع، وخطته التي سميت بالخطة ب أو سيناريو القـ.يـ.امة كما هو متعارف عليه في حسبان زعـ.يـ.مه حسن نصر الله منذ سنوات بحسب مصادر مختلفة.

وقالت المصادر إن هذه الخطة الاضـ.طـ.راريـ.ة في الواقع تتضمن فـ.راراً واخـ.تـ.فاء، وخصص لها أموال طائلة تنبع من عملية احـ.تـ.يـ,ال تتضمن في الواقع تحويل مبالغ كبيرة من المال لحسابات في الخارج حسبما رصد مدى بوست.

بحسب المصادر فإنّ معظم تلك الأموال تعود لأطراف مقربة من نصر الله، وقدرت هذه الأموال في حسابات مختلفة خارج لبنان بمليار و600 مليون دولار أمريكي، بمصادر متنوعة.

نصر الله - وكالات
نصر الله – وكالات

مصادر الميزانية

ومن تلك المصادر حسبما كشف التقرير تحويلات مباشرة من ميزانية حـ.زـب الله أو من مختلف ممولي المـ.يـ.ل.ـيـ.شـ.يـ.ا وشركاتها وبالطبع مصدر بعضها إيراني.

موضة ستايل

ويعود ثانيها من سـ.رقـ.ة الأموال مباشرة من الدولة اللبنانية حسب تقرير غلوبال، إذ تُحـ.وّل الأموال من قبل السياسين التابعين لنصر الله من خلال لجان في البرلمان يرأسها الحزب ثم تنقل إلى الخارج.

تلك الأعمال يقوم بها مقربون من نصر الله مثل أفراد العائلة أو الشخصيات رفيعة المستوى في الميـ.ليـ.شيـ.ا، منها شخصيات بارزة يثق بها نصر الله تماماً لتنفيذ المخـ.ط.ـط.

شخصيات بارزة

أول تلك الشخصيات ابن عمه والثاني في القيادة هاشم صفي الدين والذي باستخدام منصبه رئيساً للمجلس التنفيذي لحـ.زـب الله وعضواً بارزاً في مجلس الجـ.هـ.اد يعطي صفي الدين الأوامر المباشرة لنواب نصر الله بسرقة هذه الأموال.

لكن الشخص الثاني الذي يغدق الأموال على صندوق نصر الله هو جواد نجل زعيم الميـ.ليـ.شيـ.ا نظراً لصلته الجيدة بالخارج بحسب ما ترجم مدى بوست عن التقرير الأمريكي.

وهناك شخص ثالث هو أشرف صفي الدين وهو محام له مكاتب في بيروت وكاليفورنيا وهو من ذوي الخبرة في بناء هياكل شركات نصر الله في جميع أنحاء العالم وتقوم بغـ.سـ.ل الأموال لصالحه.

هذه الهياكل المؤسسية تتلقى خدمات محاسبية من شركات المحاسبة ذات الشهرة العالمية مثل كي بي إم جي، التي يرتبط أشرف صفي الدين وجواد نصر الله مباشرة بمديرين كبار فيها وفق المصادر ذاتها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق