ذُكر في القرآن الكريم ثلاث مرات وهو من شجر الجنة.. إليكم فوائد الرمان المذهلة

ذُكر في القرآن الكريم ثلاث مرات وهو من شجر الجنة.. إليكم فوائد الرمان المذهلة

مدى بوست – ترجمة

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه لذّةُ وفائدةً للصحة، حيث يمتلك الكثير من الخصائص التي لا مثيل لها في أي مادة غذائية أخرى.

والرمان، هو من شجر الجنة، حيث ذُكر في القرآن الكريم ثلاث مرات، مرتين في سورة الأنعام، ومرة في سورة الرحمن، إذ قال الله تعالى في الآية الثامنة والستين من سورة الرحمن ﴿فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ﴾.

ويحتوي الرمان على بروتينات ودهون وكربوهيدرات والألياف والسكريات والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والنحاس والمنغنيز، كما يحتوي على فيتامينات: C، B1، B2، B6، وفيتامين H.

صورة تعبيرية

فاكهة مذهلة

ويتألق الرمان بخصائص طبية قوية، وفي السطور التالية سنستعرض لكم فوائد الرمان، حسبما ترجم مدى بوست عن صحيفة  Posta التركية.

موضة ستايل

حيث أظهرت الدراسات التي أجريت حول فوائد الرمان، أنه يمتلك الكثير من الفوائد المختلفة للجسم، ويقلل من خـ.ـطر الإصـ.ـابة بأمراض مختلفة.

ويعتبر الرمان فاكهة غنية جداً بمضـ.ـادات الأكسدة، إذ يحتوي عصيره على مضـ.ـادات أكسدة أعلى مقارنةً بعصائر الفواكه الأخرى، وهي أكثر بثلاث مرات من الشاي الأخضر.

وتساعد مضـ.ـادات الأكسدة الموجودة فيه على إزالة الجذور الحرة وحماية الخلايا، وهو مضـ.ـاد التهاب قوي، يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم ومنـ.ـع الإجهاد التأكسدي.

كما يعتبر الرمان مصدراً لفيتامين سي، حيث يلبي كوب واحد من عصيره 40% من حاجة الجسم اليومية من الفيتامين.

يمنع السرطان

ويمـ.ـنع عصير الرمان الإصابة بسرطان البروستاتا، إذ أظهرت دراسات أجريت على عصائر الفواكه المختلفة، أن عصير الرمان هو أكثر المشروبات تأثيراً فيه.

إلى جانب ذلك، يعتقد أن التراكيز العالية من مضـ.ـادات الأكسدة في عصير الرمان، توقف تطور مرض الزهايمر وتحافظ على الذاكرة.

ويمـ.ـنع أيضاً تطور أمراض الجهاز الهضمي، حيث يقلل من التهاب الأمعاء، و قد يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من داء كرون والتهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى.

وحول تأثيره في حالات الإسهال، هناك أبحاث متضـ.ـاربة حول ما إذا كان عصير الرمان يزيد من الإسهال أم العكس، وينصح معظم الأطباء بتجنب شربه حتى تحسن الحالة الصحية.

يحمي القلب والأوردة

يُعرف الرمان بأنه أكثر علاج طبيعي للقلب، إذ يحمي القلب ويقوي الأوردة الدموية، وبحسب الدراسات يحسن الرمان تدفق الدم ويمـ.ـنع انسداد الأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، يساعد على خفض ضغط الدم، حيث يساهم شربه يومياً في خفض ضغط الدم الانقباضي.

وتجدر الإشارة إلى أن عصير الرمان مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، لكن في حالات نادرة يمكن أن يتفاعل مع أدوية المريض.

يزيد الخصوبة

التركيز العالي لمضادات الأكسدة في عصير الرمان، وقدرته على التأثير في الإجهاد التأكسدي يجعلانه وسيلة مساعدة محتملة للخصوبة، حيث أثبت دراسات أن الإجهاد التأكسدي، يسبب خللاً في الحيوانات المنوية ويقلل من الخصوبة عند النساء.

إضافة إلى ذلك، دراسات فعاليته في تقليل الإجهاد التأكسدي في المشيمة، لكن لا يعرف الباحثون بعد الفوائد الدقيقة التي يمكن أن يتضمنها الرمان في هذا الصدد.

فوائده لمرض السكري

يستخدم الرمان تقليدياً كدواء لمرض السكري في الشرق الأوسط والهند، وعلى الرغم من عدم توافر الكثير من المعلومات عن تأثيره في هذا المجال، إلا أنه يمكن القول إن الرمان يمكن أن يساعد في تقليل مقـ.ـاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم.

قناع أوكسجين

يساعد الرمان على ضخ الأوكسجين في الدم، حيث تحـ.ـارب مضـ.ـادات الأكسدة الموجودة في الرمان الجذور الحرة وتخفض الكوليسترول وتمـ.ـنع تخثر الدم، كل هذا يساعد في نهاية المطاف على تدفق الدم بحرية، وبالتالي زيادة مستوى الأوكسجين في الجسم.

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة كوين مارجريت، فإن الأشخاص الذين يشربون عصير الرمان لديهم مستويات أقل من الكورتيزول، وهو هرمون التـ.ـوتر الذي يرتفع في المواقف العصـ.ـيبة.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق