أردوغان: الأمم المتحدة لم تعد فعالة ويجب إصلاح مجلس الأمن الدولي

أردوغان: الأمم المتحدة لم تعد فعالة ويجب إصلاح مجلس الأمن الدولي

مدى بوست – ترجمة

أكّد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تحويل اسطنبول، ملتقى طرق القارات، إلى مركز للأمم المتحدة سيدعم جهود السلام والاستقرار العالمية.

جاء ذلك خلال مقطع مصور، بعث به الرئيس أردوغان، وعرض خلال اجتماع الأمم المتحدة بمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس الأمم المتحدة.

وهنأ الرئيس التركي في حديثه بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الأمم المتحدة، مؤكداً أنها فرصة للمحاسبة، حسبما ترجم مدى بوست عن TRT التركية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- مواقع التواصل الاجتماعي

فرصة ثمينة للمحاسبة

وبدأ الرئيس التركي حديثة بتحية رئيس الجمعية العامة والأمين العام للأمم المتحدة،ورئيسي مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، والتهنئة بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الأمم المتحدة.

وشدد الرئيس أردوغان، على أن هذه المناسبة ليست احتفالاً فحسب، بل هي فرصة ثمينة للمحاسبة، متأملاً أن تكون كذلك للعالم بأسره.

وأضاف أردوغان: “نحن كبشرية نواجه العديد من المشـ.ـاكل المهمة، التي تؤثر على صحتنا واقتصادنا وسلمنا الاجتماعي ومستقبلنا، وعلى رأسها وبـ.ـاء فيروس كـ.ـورونا.

وتابع قائلاً: ” إننا أمام جدول يضم 170 مليون شخص حول العالم، بحاجة إلى المساعدة والحماية العاجلة، بينما تجاوز عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع 820 مليون شخص، هناك أكثر من 70 مليون شخص اضـ.ـطروا إلى مغادرة منازلهم بسبب الصـ.ـراعات والقـ.ـمع”.

وأضاف الرئيس التركي، أنه وباء كورونا، لسوء الحظ، جعل وبـ.ـاء هذه المظـ.ـالم وعدم المساواة في العالم أكثر حدة.

وأردف أردوغان، “بصفتنا الدولة التي تقدم أكبر قدر من المساعدات في العالم، وفقاً للدخل القومي، فـ.ـقـ.ـد حاولنا التخفيف من المشـ.ـاكل التي يسببها الوبـ.ـاء بكل الوسائل المتوفرة لدينا”.

مساعدات طبية إلى 146 دولة

وذكر الرئيس أرودغان، أن تركيا أرسلت مساعدات ومعدات طبية إلى 146 دولة حول العالم، خلال هذه المرحلة، بغض النظر عن الدين أو اللغة أو العرق أو القارة، مع تلبية احتياجات مواطنيها.

وأشار أردوغان إلى أن الجشـ.ـع المفرط للربح والرغبة في مواصلة الاسـ.ـتعمار بأساليب جديدة، هو أكبر عـ.ـقبة أمام النظام العالمي لتطبيق العدالة. مبيناً أن الدليل على ذلك هو الاستقرار الذي لا يمكن تحقيقه في مختلف أنحاء العالم، وخاصة في سوريا وفلسطين واليمن وأفغانستان.

يجب إصلاح مجلس الأمن

وأكد الرئيس التركي، أنه على الرغم من المُثُل المطروحة، فإن منظومة الأمم المتحدة أصبحت غير فعالة في منـ.ـع نـ.ـشوب الصـ.ـراعات أو إنهاء الصـ.ـراعات الموجودة.

وشدد أردوغان، على أنه لا يمكن التغلب على تحـ.ـديات اليوم بهياكل تم تشكيلها، وفقاً لاحتياجات القرن الماضي، مشيراً إلى ضرورة إصلاح مجلس الأمن الدولي لإعادة تنشيط منظمة الأمم المتحدة.

وأردف أردوغان، أن هيكل المجلس الذي يترك مصير أكثر من 7 مليار شخص تحت رحمة 5 دول ليس عادلاً ولا يمكن استمراره.

وأكّد على أن هيكل المجلس القائم على التمثيل الديمقراطي والشفاف والمسؤول والفعال والعادل أصبح ضرورة وليس خياراً للبشرية.

دعم للسلام العالمي

وأضاف أردوغان، أن تعزيز وإحياء الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيسهمان أيضاً في حل مشـ.ـاكل تركيا، وأن تحويل إسطنبول إلى مركز لها سيدعم جهود السلام”.

وأوضح أردوغان، أن تحويل إسطنبول، التي تعتبر ملتقى طرق القارات، إلى مركز للأمم المتحدة سيدعم جهود السلام والاستقرار العالمية.

وأكد الرئيس التركي، أن ترأس فولكان بوزكير، منصب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة لدورتها الـ 75، هو مصدر فخر لتركيا، وفرصة جيدة على صعيد المجتمع الدولي.

واختتم الرئيس أردوغان بالقول: “أشكركم على حسن تقديركم لتركيا، وبهذه المناسبة، أود أن أكرر أننا سنواصل دعمنا ومساهماتنا لمنظمة الأمم المتحدة”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق