خلوصي أكار: تركيا لاتقبل بسياسة الأمر الواقع شرق المتوسط

مواقع التواصل

خلوصي أكار: تركيا لاتقبل بسياسة الأمر الواقع شرق المتوسط

مدى بوست – فريق التحرير

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الإثنين، إن بلاده تدعم السلام والاستقرار في المنطقة، وفي شرق المتوسط، مشـ.دداً في الوقت ذاته أنها لاتسمح بفـ.رض الأمر الواقع.

وفي اجتماع مع قادة الجيش، قال أكار إن أنقرة عازمة على حماية حقوقها ومصالحها وحقوق ومصالح أشقائها في جمهورية قبرص التركية.

وأشار المسؤول التركي إلى أن اجتماعاً سيعقد غداً للوفدين العسكريين التركي واليوناني في مقر حلف شمال الأطلسي بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

خلوصي أكار في اجتماع اليوم - مواقع التواصل
خلوصي أكار في اجتماع اليوم – مواقع التواصل

نشاطات تركيا في المتوسط

ولفت إلى أن اليونان يلجأ دائماً إلى عبارات مثل تـ.حـ.رش وتـ.وتـ.ر واعـ.تـ.داء فيما يخص الأزمـ.ة القائمة مضيفاً أن ذلك لا يعكس الحقيقة.

وذكر أكار أن تركيا تقوم بنشاط فني وعلمي في جـ.رفـ.ها القـ.اري الذي أعلنته عام 2004 وسبق أن قامت بأنشطة وهو أمر ليس بالجديد.

وضم الاجتماع الذي عقده أكار عبر تقنية الفيديو، قادة الجيش وبحث تطورات الوضع شرق المتوسط، والعمليات ضـ.د الإرهـ.اب وتـ.دابـ.يـ.ر كـ.ورونـ.ا.

خطوات أحادية

ووفق وكالة الأناضول، تتخذ اليونان خطوات أحـ.ادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية، وهو ما يسبب التـ.وتـ.ر مع تركيا.

وبذلك تتجـ.اهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشـ.اكل حسبما رصد مدى بوست عن المصدر ذاته.

الجانب التركي كان قد أكـ.د موقفه الحـ.ازم حيال اتخاذ التـ.دابـ.ير اللازمة ضـ.د الخطوات الأحادية الجانب من قبل اليونان ومن يتـ.عـ.اون معها في هذا الأمر.

أردوغان حول شرق المتوسط

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد ضرورة أن تكون أوروبا عادلة ومتزنة في قضية شرق المتوسط، وذكر أن بلاده ستواصل تطبيق سياسات حـ.ازمـ.ة وفعـ.الة بخصوص حقوق تركيا.

وقال أردوغان إن الخـ.لافات بين الدول شرق بحر المتوسط يمكن حـ.لها عن طريق المفاوضات، مردفاً أنه طالما توفرت مقاربة بناءة وقائمة على العدل يمكن التوصل لاتفاق حول ما يحصل في المنطقة.

واليوم الإثنين، عقدت الحكومة التركية، اجتماعاً برئاسة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، لبحث آخر التطورات الداخلية والخارجية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماع، لإطلاع وسائل الإعلام والرأي العام على القضايا والتطورات التي نوقشت خلاله.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق