تزوّج مطربة معروفة بعد قصّة حب طويلة وأراد أن يكون قبطانًا بحريًا لولا الصدفة.. قصة الفنان السوري رافي وهبي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

أراد أن يكون قبطانًا بحريًا وعرض مسرحي دفع به إلى المعهد العالي للفنون المسرحية.. قصة الفنان السوري رافي وهبي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

رافي وهبي؛ ممثل وكاتب ومخرج سوري معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1995، بدايته كانت كممثل في مسلسل “يوميات مدير عام” عام 1995، وبدايته ككاتب كانت في عام 2001 مع مسلسل “أيام اللولو ج2”.

للفنان رافي وهبي بعض التجارب الإخراجية في المسرح والسينما والتليفزيون، فهو مؤلف ومخرج المسلسل الكوميدي “حارة على الهوا” الذي عرض عام 2008، ومؤلف ومخرج الفيلم اللبناني “بلا هيبة” عام 2019.

أبرز أعمال وهبي كممثل، مسلسلات: “القعقاع بن عمرو التميمي”، “الولادة من الخاصرة 2″، “عمر”، “العراب: نادي الشرق”. أما أبرز أعماله كمؤلف: مسلسل “حلاوة الروح”، مسلسل “سنعود بعد قليل”، فيلم “بالغلط”، فيلم “يوم إيه يوم لأ”.

رافي وهبي
الفنان والكاتب السوري رافي وهبي-إنترنت

نشأة الفنان رافي وهبي

وُلد الفنان رافي وهبي في 17 يونيو 1972 في محافظة السويداء السورية، درس في مدارس السويداء حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم انتقل إلى العاصمة السورية دمشق بحثًا عن فرصة للالتحاق بإحدى الكليات البحرية في الخارج.

كان والد الفنان رافي وهبي يعمل تجارًا، وكانت مهمة رافي أن يجلب البضائع من العاصمة دمشق إلى السويداء، وقد وقع في غرام الشام منذ أول زيارة لها، كان والده يحلم بأن يكون قبطانًا بحريًا لكن عرضًا مسرحيًا بدل هذه الأحلام تمامًا.

أثناء وجود وهبي في العاصمة دمشق سعيًا وراء حلم الدراسة في كلية بحرية، قادته الصدفة لحضور عرض مسرحي حمل اسم “مس جوليا”، فقرر حينها أن يصبح ممثلًا، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

البداية الفنية للفنان رافي وهبي

تخرج الفنان رافي وهبي من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1995، وخلال سنوات الدراسة شارك في بعض العروض المسرحية، أبرزها العرض المسرحي “الدب” المأخوذ عن نص للكاتب الروسي “أنطون تشيخوف”.

في نفس العام شارك وهبي في الجزء الأول من مسلسل “يوميات مدير عام”، ومسلسل “الثعبان”. وفي عام 1997 شارك في عدد من المسلسلات، نذكر منها: “تل الرماد”، “تاج من شوك”، “أيام الغضب”.

عام 1998 شارك في مسلسل “الحنطة وبس”. وفي عام 1999، شارك في مسلسلات: “مزاد علني”، “أنشودة الأمل”، “الجمل”. وفي عام 2000 شارك في مسلسلات: “قصص الغموض”، “فرصة العمر”، “أيام اللولو ج1″، “أسرار المدينة”.

عام 2001 شهد نقلة نوعية في مسيرة وهبي الفنية، حيث شارك في فيلم “زهر الرمان”، مسلسل “بديع الزمان الهمذاني”، مسلسل “تمر حنة”، مسلسل “بقعة ضوء ج1″، “أبيض أبيض”، “أيام اللولو ج2″، والأخير تولى كتابة السيناريو والحوار له، وكانت أولى خطواته ككاتب.

اقرأ أيضًا: بدأت كمغنية ثم اتجهت للتمثيل وتزوجت وزير الاقتصاد السابق مدنيًا.. قصة الفنانة السورية ديمة قندلفت وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

أعمال الفنان رافي وهبي في السينما والتليفزيون (ممثل)

شارك الفنان رافي وهبي في عشرات المسلسلات السورية والعربية، تنوعت ما بين الكوميديا والدراما الاجتماعية والتاريخية وأعمال البيئة الشامية وأعمال الدراما العربية المشتركة.

عام 2002 شارك في مسلسلات: “عمر الخيام”، “بقعة ضوء ج2″، “أباء وأمهات. وفي عام 2003 شارك في مسلسلات: “لغز الجريمة”، “قانون ولكن”، “الحجاج”. وفي عام 2004 شارك في مسلسلي “عالمكشوف” و”بقعة ضوء ج4″.

كما شارك في مسلسلات: “لا مزيد من الدموع” و”غزلان في غابة الذئاب” و”أهل الغرام” و”الزيزفون” و”الأستاذ” عام 2006، “وصمة عار” و”أسير الانتقام” عام 2007.

ومسلسلات: “وحوش وسبايا” و”وجه العدالة” و”موعد مع المطر” و”أهل الغرام ج2″ عام 2008، “ضيعة ضايعة ج2″ و”تيمور ج1″ و”بقعة ضوء ج7″ و”القعقاع بن عمرو التميمي” عام 2010.

كما شارك الفنان رافي وهبي في مسلسلات: “ولادة من الخاصرة” و”كشف الأقنعة” و”الخربة” و”الحسن والحسين” عام 2011، “ولادة من الخاصرة ج2″ و”عمر” و”بنات العيلة” و”أرواح عارية” عام 2012.

ومسلسلات: “سنعود بعد قليل” عام 2013، “حلاوة الروح” و”أناشيد المطر ج3″ عام 2014، “العراب: نادي الشرق” عام 2015، “بدون قيد” و”أهل الغرام ج3″ عام 2017.

في السينما شارك كممثل في عدة أفلام، نذكر منها: فيلم “زهر الرمان” عام 2001، فيلم “طعم الليمون” عام 2011.

أعمال الفنان رافي وهبي في السينما والتليفزيون (مؤلف)

شارك الفنان رافي وهبي في عددٍ من المسلسلات سواء بكتابة السيناريو والحوار أو تأليف القصة من البداية، فكتب سيناريو وحوار مسلسل “أيام اللولو ج2” عام 2001، شارك في تأليف مسلسل “عالمكشوف” عام 2004، كتب سيناريو وحوار مسلسل “موعد مع المطر” عام 2008.

قام بكتابة القصة والسيناريو والحوار لمسلسل “حارة على الهوا” الذي قام بإخراجه أيضًا عام 2008، هو مؤلف مسلسل “تيمور ج1″، مؤلف وكاتب السيناريو والحوار لمسلسل “تقاطع خطر” عام 2010.

مؤلف عدد من لوحات الجزء السابع من مسلسل “بقعة ضوء” عام 2010، مؤلف مسلسل “سنعود بعد قليل” عام 2013، مؤلف وكاتب السيناريو والحوار لمسلسل “حلاوة الروح” عام 2014.

كاتب السيناريو لمسلسل “العراب: نادي الشرق” عام 2015، مؤلف قصة مسلسل “بدون قيد” عام 2017، ومؤلف خماسية في مسلسل “حدوتة حب” عام 2018.

أما في السينما، فقد كتب السيناريو والحوار للفيلم السوري “طعم الليمون” عام 2011، ثم قام بتأليف 4 أفلام لبنانية، هم: “بالغلط” عام 2017، “المهراجا” عام 2018، “يوم إيه يوم لأ” عام 2020 والثلاثة بطولة المطرب اللبناني زياد برجي. أما الفيلم الرابع، فهو فيلم كوميدي يحمل اسم “بلا هيبة” وقام بإخراجه أيضًا.

الخلاف ما بين رافي وهبي وخالد خليفة

عام 2018 نشب ما بين الفنان رافي وهبي والروائي السوري خالد خليفة معركة كلامية على مواقع التواصل الاجتماعي، وصلت حد تبادل اتهامات السرقة الأدبية ما بين الاثنين، وذلك بسبب مسلسل العراب، فوهبي كاتب سيناريو الجزء الأول “العراب: نادي الشرق”، بينما خليفة كاتب سيناريو الجزء الثاني “العراب: تحت الحزام”.

البداية كانت عند الروائي خالد خليفة الذي كتب منشورًا على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، جاء فيه -اختصارًا- أنه يحلم بـ “سورية الديمقراطية القادمة التي لا بد أنها ستنجز نقابات تحمي الكتّاب وتدافع عنهم”.

وهبي شارك منشور خليفة، وعلق عليه قائلًا: “عليك أن تخجل قبل ذلك وتعتذر عن اعتدائك على حقوق زملائك. كنت على وشك أن أنشر المراسلات التي دارت بيننا عندما حاولت إقناعك بعدم الاعتداء على حقوقي ككاتب لمسلسل «العراب- نادي الشرق»، لكنني فضلت أن أترك لك ذلك”.

خليفة رد على هذا الاتهام بالقول أن قصة “العراب” مُلك لكاتبها الأصلي الأمريكي “ماريو بوزو”، وبالتالي فإن إتهام السرقة يطال وهبي نفسه، وأكد خليفة أنه اتفق مع الشركة المنتجة على كتابة سيناريو المسلسل فقط، وأن يظهر اسمه على الشارة ككاتب سيناريو فقط، لكن الشركة نسبت القصة لخليفة وتسببت بهذا الجدل.

خالد خليفة
الروائي السوري خالد خليفة-إنترنت

الحياة الشخصية للفنان رافي وهبي

الفنان رافي وهبي متزوج منذ 20 عامًا من المطربة السورية ليندا الأحمد، بعد قصة حب جمعت بينهما مدة 5 سنواتٍ كُللت بالزواج وإنجاب ولدين “بحر” و”ورد”.

في أحد اللقاءات تحدث وهبي عن زوجته ليندا، فقال: “لولا وجود ليندا لما وصلت حياتي إلى ما هي عليه اليوم، ليندا أضافت لحياتي التوازن وحفزت في داخلي الرغبة بالاستقرار، وجعلتني على قناعة تامة بأنه من الممكن التوفيق ما بين الاستقرار والإبداع”.

رافي وهبي
الفنان السوري رافي وهبي وزوجته المطربة ليندا الأحمد

وتابع: “استطعنا معًا تكوين عائلة سعيدة، وليندا متفهمة لطبيعة عملي كونها خريجة نقد مسرحي ولديها أيضًا مشروع غنائي مما جعل المساحة المشتركة بيننا أكبر، مرت علاقتنا بالكثير إلا أننا استطعنا أن نكون صديقين وحبيبين في آن معًا”.

عام 2012 سافر الفنان رافي وهبي في إجازة إلى العاصمة اللبنانية بيروت، ثم استقر هناك بعد أن جاءته الكثير من العروض لكتابة أفلام ومسلسلات، وفي عام 2017 سافر إلى إسبانيا وأصبحت مقر إقامته الدائمة.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق