تزوّج سيدة سورية بعد قصّة حب قصيرة واكتشفه يوسف شاهين وقدمه عادل إمام ..محطات من حياة الفنان محمد هنيدي

اكتشفه يوسف شاهين وقدمه عادل إمام وبدأ الموجة الجديدة في السينما المصرية..محطات من حياة الفنان الكوميدي محمد هنيدي

مدى بوست – فريق التحرير

هو فنان مصري مميز بملامحه الطيبة، ووجهه البشوش الذي يحمل ابتسامة طفولية، يحبها كل من تابعه على الشاشة منذ انطلاقته حتى الآن.

مختلف دائماً في الأعمال التي يقدمها سواء كان ذلك من حيث الشكل الذي يظهر به لتمثيل الشخصيات المنوعة التي قدمها، أو من حيث الأداء الذي يجعل الناس تصدقه حتى لحظات الارتجال على خشبة المسرح. وخلال رحلته رسم لنفسه طريقاً أحبه الجمهور وتعلق بأفلامه بشكل مبهر، ليس هذا فحسب بل إنه فتح لجيله المجال للنجاح.

حتى في دبلجته لأفلام الكرتون صنع ذكريات لا تنسى من خلال أدواره، وأصبح جمهوره ينتظرون ظهوره في البرامج لسماع حكاياته المبهجة دائماً. ولقد استطاع أن يقلب موازين السينما المصرية عن جدارة واستحقاق كممثلٍ كوميدي أصبحت أفلامه تحجز رقما دائماً بمجرد نزولها في قائمة أعلى الإيرادات في شباك التذاكر المصري. إنه الفنان محمد هنيدي.

من هو محمد هنيدي

محمد هنيدي ممثل مصري موهوب، وقد صنفته مجلة فوربس الشرق الأوسط ضمن قائمة أقوى عشرة ممثلين عرب من الرجال. من مواليد برج الدلو، حيث ولد في اليوم الأول من شهر فبراير عام 1965. وقد ولد في الجيزة في العاصمة المصرية القاهرة.

موضة ستايل
محمد هنيدي
محمد هنيدي – إنترنت

اكتشف هنيدي حبه وشغفه بالتمثيل منذ طفولته، فقرر التوجه إلى دراسة الفن والتخصص فيه، حتى حصل على شهادة البكالوريوس من معهد السينما عام 1991.

بداية محمد هنيدي على يد العبقري

بدأ هنيدي مشواره الفني من خلال مسرح الجامعة، لكن أول من اكتشفه كان المخرج الراحل والعبقري يوسف شاهين. فقد وجد أنه يملك قدرات تمثيلية ستلمع مع صقلها، لكنه قرر أن يجعله يأخذ السلم منذ البداية فقرر إسناد دور له في واحد من أهم أفلام السينما المصرية وهو فيلم “اسكندرية ليه”.

كان ذلك عام 1978. وقد ظهر هنيدى فى الفيلم كومبارس، وكان عمره وقتها 14 عاماً .

كان هنيدي دائماً يسعى للوقوف أمام الكاميرا أياً كان الدور الذى يقدمه، لهذا شارك بعدها في عدد كبير من الأعمال المسرحية والسينمائية والدرامية بأدوارٍ صغيرةٍ، نذكر منها على سبيل المثال: مسرحية “الغفير” و”ناس كده وكده” و”عصفور ودبور” و”محدش يقدر عليهم” و”عيلة ماحصلتش” و”على الأصل دور” و”عايز أتجوز” و”سرقات صيفية”.

محطة أخرى مع عبقري آخر

لم يكن هنيدي يعلم أن عام 1988 سيمثل له “وش السعد”، وسيكون نقطة تحول في حياته الفنية. فقد اختاره المخرج خيري بشارة لآداء دور مساعد مخرج في فيلم “يوم حلو ويوم مر” مع الأيقونة وسيدة الشاشة فاتن حمامة. ولقد أدى هنيدي الدور باقتدار لينطلق بعدها متسللاً لقلوب الجمهور من خلال أعمال فنية مثل “الدكتور زعتر” و”الفضيحة” و”أبو زيد” و”ناس وناس” و”قلب الليل”.

محمد هنيدي
محمد هنيدي – إنترنت

ثم جاء عام 1990 ليختاره المخرج يوسف شاهين من جديد ليلعب دوراً في فيلم “اسكندرية كمان وكمان” ، إضافةً إلى عددٍ كبير من المسلسلات مثل “النوة” و”البخيل وأنا” والمسرحيات مثل “براشوت” و”ضحك ولعب ومزيكا” و”اللعب مع الشياطين” و”شحادون لكن نبلاء”.

كما ابتسم له الحظ مرة أخرى حين شارك في فوازير رمضان. مرة إلى جانب الفنانة الاستعراضية وأيقونة السينما المصرية شريهان، والتي كانت بعنوان “حاجات ومحتاجات” عام 1993. ثم قدم بعدها فوازير أخرى مع الفنان أشرف عبد الباقي والتي كانت بعنوان “أبيض وأسود” عام 1997.

وتتوالى المحطات المهمة

لا ينكر أحد أن ظهور محمد هنيدي مع الفنان عادل إمام كان له دوراً مهماً في ظهوره بشكل أكبر، إلى جانب تطوير موهبته وآدائه التمثيلي. بدأت تلك الرحلة في فيلم “المنسي” مع يسرا والذي أخرجه المخرج العبقري شريف عرفة عام 1993.

بعدها توالت مشاركات هنيدي في الكثير من الأعمال الأيقونية في السينما المصرية مثل: فيلم “زيارة السيد الرئيس”، فيلم “سوق النساء”، فيلم “هدى ومعالي الوزير”، فيلم “سارق الفرح”، فيلم “بخيت وعديلة”، فيلم “لحم رخيص”، فيلم “قشر البندق”، مسلسل “أنت عامل إيه”، مسرحية “عائلة الفك المفترس”، فيلم “بخيت وعديلة الجردل والكنكة”، فيلم “سمكة وأربع قروش”، فيلم “البطل”، فيلم “حلق حوش”.

محمد هنيدي البطل

حمل عام 1997 أول بطولة جعلته نجم شباك، كانت تلك التجربة من صناعة المخرج كريم ضياء الدين وهي فيلم “اسماعيلية رايح جاي”، والذي كان بطلاً فيه بجوار الفنان محمد فؤاد وحنان الترك ، وفي هذا الفيلم شارك في أداء أغنية “كمانانا” مع الفنان محمد فؤاد، وقد جعله نجاح الأغنية يكرر تجربة الغناء في أكثر من فيلم بعد ذلك.

محمد هنيدي
محمد هنيدي – إنترنت

لكن أول بطولة مطلقة كانت من خلال علامة جديدة في تاريخ الجيل الحديث، حيث تكمن أهمية هذا الفيلم في أنه فتح الطريق لنوع جديد من الأفلام، كما أن من هذا الفيلم انطلق معظم نجومه تقريباً ليصبحوا صناع السينما المصرية الحديثة مثل أحمد السقا، ومنى زكي، وغادة عادل، وهاني رمزي. كان هذا الفيلم هو “صعيدي في الجامعة الأمريكية” والذي أخرجه سعيد حامد. حيث حصد الفيلم نجاحًا كبيرًا، ومعه نجح محمد هنيدي في أن يصبح منذ تلك اللحظة نجم الكوميديا الأول في مصر.

وتوالت النجاحات

استمر هنيدي في التعامل بذكاء ليقدم أدواراً مهمة تناسبه وتصبح بوابة لقلب المشاهدين، فلا أحد ينسى أدواره في أفلام مثل: “همام في أمستردام” عام 1999 و”جاءنا البيان التالي” عام 2001 ، و”فول الصين العظيم” عام 2004، و”يا أنا يا خالتي” عام 2005، و”وش إجرام” عام 2006، و”عندليب الدقي” عام 2007، و”رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” عام 2008 و “أمير البحار” عام 2009 و”تيتة رهيبة” عام 2012، وفيلم “عنترة ابن شداد” عام 2017.

كما اكتسح هنيدي في كل اتجاه بكاريزمته وآدائه، حيث قد واحد من أنجح المسلسلات التلفزيونية وهو “مسيو رمضان مبروك” عام 2011. وأيضاً عمل كمقدم تلفزيوني ناجح في عدة برامج منها برنامج  “ثقة” عام 2013. كما أنه له علامات في المسرح مثل مسرحية “ألابندا”، ومسرحية “عفروتو”، ومسرحية “طرائيعو”، وقدم أيضاً مسلسل الكرتون “سوبر هنيدي”.

كما قدم بصوته العديد من أفلام ومسلسلات ديزني منها ” The Simpsons ” وتيمون وبومبا في “الملك الأسد”. حيث استطاع هو وعدد من النجوم صناعة نكهة مصرية لتلك الأفلام أحبها الجمهور، وحين تحولت الدبلجة لأفلام ديزني إلى اللغة العربية، استعاد بالجمهور وقاد هو ومجموعة من إعلاميي مصر حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت اسم “ديزني لازم ترجع مصرية” وذلك لحث ديزني إلى العودة لدبلجة أفلامها ورسومها المتحركة باللهجة المصرية عوضًا عن اللغة العربية الفصحى.

لمحات من حياة محمد هنيدي الخاصة

حمل تاريخ هنيدي عدداً من التكريمات، حيث حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “رمضان مبروك أبو العلمين حمودة”. وفي عام 2008 كرم في مهرجان تطوان الدولي للسينما. ثم في عام 2009 كرم في نادي سبورتنج القطامية تحت إشراف وزارة البترول، بعد اختياره كأفضل ممثل. وتم تكريمه في نفس السنة من مهرجان الرباط في المغرب عن مجمل أعماله السينمائية.

محمد هنيدي مع عائلته
محمد هنيدي مع عائلته – إنترنت

يعرف عنه أنه لاعب كرة قدم ماهر، ويرفض تصوير أي أعمال في أماكن مرتفعة بسبب فوبيا الأماكن العالية التي تصيبه ، حيث عانى كثيرًا أثناء تصوير فيلم “جاءنا البيان التالي” بسبب مشاهد الأكشن. كما يرفض آداء مشاهد القبلات احتراماً منه لمشاعر زوجته وأبنائه.

ويعتبر محمد هنيدي من أكثر الفنانين الذين يتسمون بحياة هادئة وملتزمة بحكم ديانته كمسلم سني، فهو لا يسمح بتسريب حياته الشخصية إلى الصحافة.

فكل ما يعرف عنه أنه تزوج من السيدة السورية عبير السري مضيف الأسعد، وهي ابنة رجل أعمال شهير عام 1999، بعد قصة حب قصيرة حيث تعرف عليها في إحدى المناسبات الاجتماعية، وأُعجب بها وتقدم لها رسميًّا بعدها بأشهر عدة، واحتفلا بزواجهما في حفل حضره عدد كبير من نجوم الفن.

وقد عاشا حياة زوجية اتسمت بالإستقرار أنجب منها فاطمة وفريدة وأحمد، وأعلن من قبل أنه يشعر بالغيرة على زوجته ويحب الحياة الأسرية كثيرًا ويقدسها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق