متزوجة من الفنان ماهر صليبي ويقيمان في دبي بسبب آرائهما السياسية.. قصة الفنانة السورية يارا صبري وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

متزوجة من الفنان ماهر صليبي ويقيمان في دبي بسبب آرائهما السياسية.. قصة الفنانة السورية يارا صبري وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

يارا صبري؛ فنانة سورية شهيرة، من عائلة فنية عريقة، فوالدها هو الفنان القدير سليم صبري ووالدتها الفنانة ثناء دبسي، وبرغم ذلك رفضا دخولها المعهد العالي للفنون المسرحية، لأنهما عارضا احترافها التمثيل.

بدأت الفنانة يـارا صبري مسيرتها الفنية عام 1989، في مسلسل “شجرة النارنج”، وخلال بروفات المسلسل تعرفت إلى الفنان السوري ماهر صليبي ونشأت بينهما علاقة عاطفية كُللت بالزواج.

تعتبر صبري مشاركتها في مسلسل “الثريا” عام 1998 خطوة فارقة في مشوارها الفني، شعرت من خلالها أنها ممثلة حقيقية، وإلى جانب ذلك فهي كاتبة موهوبة أيضًا، فقد كتبت سيناريو وحوار مسلسل “قلوب صغيرة” عام 2009، ومسلسل “قيود الروح” عام 2010.

يارا صبري
الفنانة السورية يارا صبري-إنترنت

نشأة الفنانة يارا صبري

وُلدت الفنانة يارا صبري في 3 مارس 1971، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة فنية عريقة، والدها الفنان والمخرج سليم صبري، ووالدتها الفنانة ثناء دبسي، وخالتها الفنانة ثراء دبسي.

موضة ستايل

درست صبري في مدارس دمشق حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، كانت ترغب في الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لكن والديها عارضا ذلك لأنهما لم يرغبا أن تقاسي ابنتهما صعوبات الحياة الفنية التي عاشوها.

اختارت صبري أن تدرس في معهد العلوم السياحية في دمشق، إلى جانب تعلم عزف البيانو في المعهد العربي للموسيقى، وكانت مشاركتها في مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989، مكافأة من والدتها على اجتيازها اختبارات الثانوية العامة.

في ذلك الوقت اختارت أن يُكتب اسمها على الشارة “يارا”، حتى لا يعرف الناس أنها ابنة مخرج العمل الفنان سليم صبري، هكذا أصبحت مكافأة لفتاة مطيعة، أولى خطوات في طريق واحدة من نجمات الصف الأول في سوريا.

سليم صبري
عائلة الفنانة يارا صبري

البداية الفنية للفنانة يارا صبري

جسدت الفنانة يـارا صبري في مسلسل “شجرة النارنج” شخصية الفتاة “بثينة”، فلفتت أنظار المخرجين إليها، فشاركت في عام 1992 في مسلسل “العروس” ومسلسل “الوجه الآخر”.

في عام 1993 شاركت صبري في مسلسلات: “غدر الزمان”، “الجذور لا تموت”، “أشياء تشبه الفرح”، “أبناء وأمهات”. وفي عام 1994 شاركت في السهرة التليفزيونية “منافسة شريفة” والسهرة التليفزيونية “الخرزة الزرقاء”، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “دائرة الانتقام”.

عام 1996، شاركت في مسلسلات: “خان الحرير ج1″، “القيد”، “الغريب والنهر”. وفي عام 1997 شاركت في مسلسلات: “باب الحديد”، “أيام الغضب”.

عام 1998 كان عامًا فارقًا في مسيرة الفنانة يارا صبري، فقد شاركت في مسلسلات: “سفر”، “أمانة في أعناقكم”، “الحقد الأبيض”، “الثريا”، وعن الأخير قالت في أحد اللقاءات المصورة:

“أول محطاتي الحقيقية في التمثيل كان مسلسل (الثريا) لهيثم حقي، وتعرفت على نفسي فيه كممثلة حقيقية وأعطاني ثقة عالية بنفسي، وأعتقد أنني خلقت لأكون ممثلة”.

يذكر أيضًا أن عام 1998 هو عام انضمامها لنقابة الفنانين السوريين، بينما فُصلت العام الماضي وزوجها و6 فنانين آخرين بسبب مواقفهم المعادية لسوريا على حسب تعبير نقيب الفنانين الموالي لنظام الأسد زهير رمضان.

ماهر صليبي
صورة من حفل زفاف يارا صبري وماهر صليبي

أعمال الفنانة يارا صبري في التليفزيون

شاركت الفنانة يـارا صبري في عشرات المسلسلات السورية والعربية المتنوعة، فشاركت عام 1999 في مسلسلات: “حي المزار”، “جلد الأفعى”، “الفوارس”، “الفصول الأربعة ج1″، “أزهار الشتاء”.

في عام 2000 شاركت في مسلسل “نوار”، وفي عام 2001 شاركت في مسلسلات: “عندما يموت الحب”، “سحر الشرق”، “بقعة ضوء ج1″، “أيام اللولو ج2″، “البحث عن المستحيل”.

كما شاركت في مسلسلات: “بقعة ضوء ج2″ و”الفصول الأربعة ج2″ و”البيوت أسرار” و”قطار المسافات الصغيرة” عام 2002، “قبل الغروب” و”ذكريات الزمن القادم” و”حروف يكتبها المطر” و”أيامنا الحلوة” عام 2003، “عالمكشوف” و”التغريبة الفلسطينية” و”بقعة ضوء ج4″ و”حكاية خريف” عام 2004.

ومسلسلات: “فسحة سماوية” و”عصي الدمع” و”حكايا وخفايا” و”حاجز الصمت” و”بكرا أحلى” و”بقعة ضوء ج5″ عام 2005، “لا مزيد من الدموع” و”حكايا الليل والنهار” و”أهل الغرام ج1″ و”الانتظار” و”أحقاد خفية” عام 2006.

ومسلسلات: “ممرات ضيقة” و”على حافة الهاوية” و”سيرة الحب” و”الحصرم الشامي ج1″ و”أشياء تشبه الحب” عام 2007، “رفيف وعكرمة” و”أولاد القيمرية” و”أهل الراية ج1″ عام 2008.

ومسلسلات: “قلوب صغيرة” و”أولاد القيمرية ج2″ عام 2009، “قيود الروح” و”تخت شرقي” عام 2010، “جلسات نسائية” عام 2011، “وجوه وأماكن” عام 2015، “سمرقند” عام 2016، “أوركيديا” عام 2017.

أعمال الفنانة يارا صبري في السينما والمسرح

شاركت الفنانة يـارا صبري في عدد من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “خارج التغطية” عام 2007، الفيلم القصير “ظلال النساء المنسيات” عام 2009، الفيلم الكندي “Peace of Chocolate” عام 2020.

كما شاركت صبري في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها: “صمت الكلام”، “تخاريف”، “الرقصة الأخيرة”، “مات ثلاث مرات”، “كونشرتو”، “مرمر زماني”، “فوتوكوبي”، “تحت السماء”.

جوائز في حياة الفنانة يارا صبري

حازت الفنانة يـارا صبري على جائزة أدونيا للدراما السورية عام 2004 كأفضل ممثلة لدورها في مسلسل “التغريبة الفلسطينية” وكذلك حازت على جائزة أدونيا في عام 2010 عن دورها في مسلسل “تحت شرقي”.

اقرأ أيضًا: تحدّث عن لقائه بـ “حب حياته”.. قصّة سليم صبري الفنان المؤيد للأسد وعلاقته بابنته الفنانة المعارضة يارا (صور)

الحياة الشخصية للفنانة يارا صبري

تعرفت الفنانة يارا صبري على الفنان السوري ماهر صليبي في بروفات مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989، نشأت بينهما علاقة عاطفية، كُللت بالزواج، وأنجبا ولدين “كرم” و”رام”، أصبح الأول مغنيًا.

تقيم العائلة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ العام 2012، وذلك بسبب موقف يارا صبري وزوجها ماهر صليبي الداعم للثورة السورية ومطالبها.

يارا صبري
الفنانة يارا صبري وزوجها الفنان ماهر صليبي وولديهما

موقف الفنانة يارا صبري من الثورة السورية

مع بدء الثورة السورية عام 2011، كانت الفنانة يارا صبري من أوائل الفنانين الموقعين على بيان طالب بإدخال المساعدات الغذائية إلى درعا في ظل حصار جيش الأسد لها، تعرضت للتهديد المباشر، وطُلب منها الظهور على التليفزيون السوري وإعلان تأييدها لنظام الأسد، لكنها رفضت، وكذلك كان موقف زوجها الفنان ماهر صليبي.

أمام التهديدات والمضايقات الأمنية التي تعرض لها الثنائي صليبي وصبري، قررت العائلة الهجرة من سوريا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وهناك كرست الفنانة يارا صبري كل وقتها لمتابعة قضية المعتقلين والمختفيين قسريًا، حيث أصبحت حلقة الوصل ما بين ين أهاليهم في الخارج وبين العائدين منهم من السجون.

علاقة الفنانة يارا صبري بوالدها سليم صبري

يُعرف عن الفنان سليم صبري وزوجته ثناء دبسي أنهما مواليين لنظام الأسد، لكنهما لم يسمحا لذلك أن يعكر صفو علاقتهما بابنتهما يارا وزوجها ماهر صليبي، فالمناخ ما بين الطرفين فيه احترام متبادل للآراء والاختيارات.

الفنانة يـارا صبري في أكثر من لقاءٍ وحوار صرحت أنها ليست لديها مشكلة مع الفنانين السوريين الذين اختاروا جانب النظام، لكن مشكلتها مع الفنانين “الشبيحة” الذين يتعمدوا التجريح في زملائهم المعارضين.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق