ثمرة مباركة وله منافع لا تحصى.. إليك فوائد العنب الصحية

ثمرة مباركة وله منافع لا تحصى.. إليك فوائد العنب الصحية

مدى بوست – ترجمة 

العنب، واحد من الثمار المباركة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (11 مرة)، مع جملة من النعم الكثيرة التي امتن الله بها على عباده، ونبّه بذلك إلى كثرة منافعها.

ويعتبر العنب من أشهر الفواكه في العالم، بسبب مذاقه وقوامه ونكهته وتنوعه، وهو خاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا الوسطى. ومليء بالعناصر الغذائية المهمة.

يساعد العنب،الذي يوصف بكونه مخزناً للشفاء، في الوقاية من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والزهايمر، وسنتعرف في هذا التقرير، على فوائده الصحية،حسبما ما ترجم مدى بوست عن صحيفة Sözcü التركية.

صورة تعبيرية

يقلل أمراض القلب

يرفع العنب مستويات (أكسيد النيتريك) في الدم، مما يمـ.ـنع تجلط الدم ويساعد على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، لذلك يعتبر وسيلة فعالة لتقليل خـ.ـطر الإصـ.ـابة بالنوبات القلبية.

موضة ستايل

تمـ.ـنع مضـ.ـادات الأكسدة الموجودة في العنب، أكسدة الكوليسترول الضـ.ـار الذي يسد الأوعية الدموية، والذي يعد مساهماً رئيسياً في أمراض الشرايين التاجية المختلفة.

ويحتوي العنب أيضاً، على بعض مركبات (الفلافونويد) التي تمنحه لونه بالإضافة إلى مضـ.ـادات الأكسدة القوية، ويعتبر النوعان الرئيسيان لمضـ.ـادات الأكسدة فيه، هما (ريسفيراترول وكيرسيتين).

يقـ.ـاوم مضـ.ـادا الأكسدة الرئيسيان في العنب، آثار الجذور الحرة التي تهـ.ـدد الجسم وتحفز الآثار الضـ.ـارة لكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة على الشرايين، كما يعملان مع (الفلافونويد) كفريق تطهير، يساعد في تقليل تراكم الصفائح الدموية وتصفية الدم من السموم.

يعالج الإمساك

يعد العنب فعّالاً جداً في التخلّص من الإمساك والقضـ.ـاء عليه، ويتم تصنيفه كطعام مليّن، بسبب احتوائه على الأحماض العضوية والسكر والسليلوز.

يعالج الربو

يمكن استخدام العنب أيضاً لعلاج الربو، بفضل قيمه العلاجية المعروفة. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع العنب بقدرة ترطيب عالية، التي تزيد من الرطوبة في الرئتين وتقلل من حالات الربو.

تقوية العظام والأسنان

يعتبر العنب مصدراً كبيراً للمغذيات الدقيقة مثل النحاس والحديد والمنغنيز، المهمة في تكوين وقوة العظام، ويمكن أن يمـ.ـنع إضافته إلى النظام الغذائي، ظهور الحالات المرتبطة بالتقدم بالعمر مثل هشاشة العظام.

كما يعد المنغنيز عنصر مهم للغاية، ويساعد على استقلاب البروتين وتكوين الكولاجين وعمل الجهاز العصبي في الجسم، ويمكن أن يساعد العنب في منع تسوس الأسنان المحتمل من خلال استخدام مستخلص بذور العنب الأحمر

يخفف الصداع النصفي

يعد عصير العنب مهماً لعلاج الصداع النصفي، الذي ينجم عن أسباب مثل، الاختـ.ـلالات الكيميائية ،الأرق، تغيرات الطقس، أو النقص الغذائي، وذلك بشربه دون إضافة الماء إليه صباحاً.

يقلل من التعب

يحتوي العنب على نسبة عالية من (الريبوفلافين)، وهو فيتامين B اللازم لتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، لذلك فإن تناول كوب من العنب يمنح الجسم زيادة في الكربوهيدرات والطاقة المغذية.

إنقاص الوزن

تساعد الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مثل العنب في إنقاص الوزن، حيث تمنح الشعور بالشبع مع سعرات حرارية أقل. وتشير دراسات إلى أن تناول العنب يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

يقلل من الزهايمر

يقلل العنب بفضل احتوائه على (الريسفيراترول وبوليفينول) من مستويات “ببتيد أميلويدال بيتا” في مرضى الزهايمر. وتشير الدراسات إلى أن العنب يمكن أن يحسن صحة الدماغ ويؤخر ظهور أمراض الأعصاب التنكـ.ـسية، وأن عصير العنب قد يحسن وظائف المخ لدى كبار السن الذين يظهرون ضعفاً إدراكياً خفيفاً.

يحافظ على صحة العين

وبصرف النظر عن ثمار العنب، فإن بذورها مفيدة أيضاً، حيث تساعد في تقليل التورم والوقاية من أمراض العيون الناتجة عن مرض السكري. ويمكن أن يمنع العنب الأحمر فقدان البصر المرتبط بالعمر والضمور البقعي، ويُنصح باتباع نظام غذائي غني بالعنب لدعم صحة العين ومنـ.ـع أمراض الشبكية التي تهـ.ـدد الرؤية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق