يحافظ على الوزن ويعزز الذاكرة.. 10 فوائد مذهلة للجوز (عين الجمل)

يحافظ على الوزن ويعزز الذاكرة.. 10 فوائد مذهلة للجوز (عين الجمل)

مدى بوست – ترجمة

ينتمي الجوز إلى الفصيلة الجوزية، وينمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا الوسطى، وهو جزء من النظام الغذائي البشري منذ آلاف السنين.

ويعتبر الجوز مصدراً للدهون الصحية والبروتينات والألياف، يحسن صحة القلب يحافظ على الوزن، وغالباً ما يؤكل الجوز كوجبة خفيفة، كما يضاف إلى السلطات والشوربات والمخبوزات.

سنتعرف فيما يلي، على محتوى الجوز الغذائي وفوائده الصحية، حسبما ترجم موقع مدى بوست عن صحيفة Sözcü التركية.

موضة ستايل

المحتوى الغذائي للجوز

يعد الجوز مصدراً غنياً بفيتامين C وفيتامينات B وفيتامين E والمعادن، مثل الحديد والمغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.

وتشكل الدهون 65% من الجوز، بينما يشكل البروتين 15% منه، وهو غني بالدهون غير المشبعة والتي تعتبر زيوتاً جيداً، وأوميغا 3 و6.

فوائد الجوز الصحية

مفيد لصحة القلب

يعتبر الجوز غنياً بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي ثبت أنها تساعد في تحسين صحة القلب، كما أن الجوز الطازج غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

ويحتوي أيضاً على الأحماض الدهنية الأساسية،مثل حمض اللينوليك وحمض ألفا لينولينيك (ALA) وأحماض الأراكيدونيك.

لذلك، يمكن أن يساعد تضمين الجوز في أي نظام غذائي في الوقاية من أمراض القلب التاجية من خلال دعم الإمداد الصحي للدهون.

يدعم صحة العظام

يحتوي الجوز على النحاس والفوسفور، وكلاهما ضروري للحفاظ على صحة العظام المثلى، كما تعمل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة فيه على تأمين صحة عظام الجسم. ويمكن أن يزيد الجوز من امتصاص الكالسيوم وتراكمه، مع تقليل إفرازه في البول.

يعزز الذاكرة والتركيز

يحتوي الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، والتي تؤمن مع اليود والسيلينيوم، عمل الدماغ بالمستوى الأمثل. ومن المعروف أيضاً، أن الجوز يحمي من الاضـ.ـطرابات المعرفية مثل الخرف والصرع.

مضـ.ـاد أكسدة قوي

يحتل الجوز المرتبة الثانية بعد التوت البري، في قائمة الأطعمة الغنية بمضـ.ـادات الأكسدة، التي تساهم في القـ.ـضاء على الجذور الحرة ومنـ.ـع تلـ.ـف الكبد من المواد الكيميائية.

يحسن التمثيل الغذائي

يوفر الجوز بفضل أحماضه الدهنية الأساسية، المعادن مثل المنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم للجسم.

وتساهم هذه المعادن في الأنشطة الأيضية مثل النمو والتطور وإنتاج الحيوانات المنوية والهضم وتكوين الأحماض النووية.

تقليل الالتهابات

تعتبر الالتهابات، السبب الأساسي للعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني ومرض الزهايمر والسرطان، ويمكن أن يسبب الإجهاد التأكسدي.

لذا، يمكن أن تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الجوز في مكـ.ـافحة الإجهاد التأكسدي والالتهاب.

يحسّن النوم

يحتوي الجوز على مركب يسمى الميلاتونين، وهو مسؤول عن نقل الرسائل حول دورة الضوء والظلام إلى الجسم.

نظراً لأن الجسم ينتج الميلاتونين بالفعل، فإن تناول الجوز يرفع مستويات الميلاتونين في الدم وبالتالي يسبب النوم. لذلك، يمكن أن يكون تناوله طريقة رائعة لتحسين النوم.

يحسّن جودة الحيوانات المنوية

قال باحثون إن تناول 28 غرام تقريباً من الجوز كل يوم، يحسّن جودة الحيوانات المنوية لدى الشباب الأصحاء.

ووفقاً لدراسة أخرى، فإن تناول 75 غراماً من الجوز يومياً، يزيد من حيوية وحركة وتشكّل الحيوانات المنوية لدى الرجال الأصحاء، الذين تتراوح أعمارهم بين 21- 35 عاماً.

يمنح بشرة لامعة

الجوز غني بفيتامينات B ومضـ.ـادات الأكسدة التي تحـ.ـارب الجذور الحرة المسببة لتلـ.ـف البشرة والتجاعيد وعلامات الشيخوخة. لذلك إذا كنت تريد بشرة متوهجة لفترة طويلة، تناول الجوز.

يعزز المناعة

يساعد الاستهلاك المنتظم للجوز في بناء نظام مناعي قوي يمـ.ـنع ظهور الأمراض، ووجد العلماء أن تناوله يقلل من خـ.ـطر المـ.ـوت بسبب السرطان بنسبة 40% وبنسبة 55% من أجل أمراض القلب والأوعية الدموية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق