فخرالدين ألطون يرد على انتقاد رئيسة مجلس النواب الأمريكي انتقال السلطة في بلاده

فخرالدين ألطون يرد على انتقاد رئيسة مجلس النواب الأمريكي انتقال السلطة في بلاده

مدى بوست – ترجمة

استـ.ـنكر رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، اليوم الجمعة، تصريحات رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، حول الانتقال السلمي للسلطة في تركيا، حسبما ترجم مدى بوست عن الموقع الرسمي لدائرة الاتصالات في الرئاسة التركية.

وقال ألطون، إن تصريحات بيلوسي، جاءت في سياق النقاش حول ما إذا كانت الحكومة ستتغير بشكل سلمي في الانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أجاب أمس الخميس، عن سؤال وجه له في مؤتمر صحفي، حول تعهده بحدوث انتقال سلمي للسلطة عقب الانتخابات الأمريكية، قائلاً: “سنرى ماذا سيحدث”.

رئيسة مجلس النواب الأمريكي- نانسي بيلوسي

بيلوسي لترامب: أنتَ لست في تركيا

لترد بيلوسي على تصريح ترامب : “نحن نعلم من يُعجِب ترامب، فهو معجب ببوتن، وكيم جونغ أون، وأردوغان، إلا أنني أذكّر السيد الرئيس، أنت لست في كوريا الشمالية، ولا في روسيا أو تركيا أو السعودية، نحن في الولايات المتحدة التي تُدار بالديمقراطية.”

وقال رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة الأمريكية، في رده على بيلوسي، نذكّر الجميع مرة أخرى أن نتائج الانتخابات والإرادة الوطنية مقدسة بالنسبة لنا، نحن نعلم جيداً الجهات الداعمة للهـ.ـجـ.ـمات على ديموقراطيتنا”.

وتساءل باسـ.ـتنكار: “متى كانت آخر مرة لم يحدث فيها انتقال سلمي للسلطة في تركيا، باستثناء الانقـ.ـلابات العسكرية؟”.

وأفاد ألطون، أن تصريحات بيلوسي تعكس التصور الخاطئ للسياسيين الأمريكيين حول تركيا، مضيفاً أن تجربة بلاده في الأنظمة الدستورية الحديثة امتدت لقرون، وأن وقوة الديمقراطية التركية جاءت من هذا التاريخ.

ألطون يدعو لحوار هادف

وأشار إلى أن جعل السياسة الداخلية التركية مادة نقاش في السياسة الأمريكية هو أمر مثير للقلق، مضيفاً أن تركيا تعتبر هذا الأمر هـ.ـجـ.ـوماً على العلاقات الجيدة لرؤساء البلدين.

ودعا رئيس دائرة الاتصالات، السياسيين الأمريكيين وبخاصة المسؤولين، التخلي عن مهـ.ـاجمة حليف مهم جداً في الناتو مثل تركيا، كما دعاهم إلى الدخول في حوار هادف مع تركيا، ستصب نتائجه في مصلحة الولايات المتحدة والعلاقات المشتركة بين البلدين.

وأكّد ألتون، إن حل القضايا الإقليمية والاستراتيجية المعقدة لا يمكن إيجاده بالكلمات البلاغية، وإنما من خلال التواصل الحكيم والحوار الجاد.

وأردف، “نطلب من بيلوسي والسياسيين الأمريكيين الآخرين التخلي عن هذا المواقف من أجل صحة العلاقات بين بلدينا”.

تتمتع بالجهل التام

ومن جهته، انتقد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، تصريحات رئيسة مجحلس النواب الأمريكي، مشيراً إلى أنها تتمتع الجهل التام.

وقال جاويش أوغلو: ” إن وصول بيلوسي، إلى رئاسة مجلس النواب الأمريكي يدعو إلى القلق، ستتعلمون احترام إرادة الشعب التركي”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق