دليل الحياة في تركيا.. نظام التعليم

دليل الحياة في تركيا.. نظام التعليم

مدى بوست – فريق التحرير

يعترف القانون التركي بالتعليم حقاً للجميع، وتفتح المدارس التركية أبوابها لجميع الطلبة بغض النظر عن عرقهم أو لونهم أو جنـ.ـسهم أو دينهم.

وينقسم التعليم في تركيا إلى قسمين، الأول هو التعليم النظامي الذي يضم مراحل الروضة والابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية.

أما القسم الثاني، فهو التعليم غير النظامي، ويشمل جميع الفعاليات التي تكون إلى جانب التعليم النظامي أو خارجه.

صورة تعبيرية

المبادئ الأساسية للتعليم في تركيا

نستعرض لكم في هذا التقرير موجزاً عن أهم المعلومات حول النظام التعليمي في تركيا بحسب موقع مديرية الهجرة التركية.

موضة ستايل

يحفظ الدستور التركي حق التعليم للجميع، ويعتبر منـ.ـعه جـ.ـرماً، كما يُمنح التعليم الإلزامي في المدارس التركية بشكل مجاني.

وتضم المبادئ الأساسية للنظام التعليمي التركي ما يلي: المساواة والعالمية، تأمين الاحتياجات الاجتماعية والفردية، إضافة إلى حرية الاختيار والنهج العلمي والتخطيط للتعليم مدى الحياة وحق التعليم.

مرحلة الحضانة

تستقبل دور الرعاية الصباحية والحضانة الأطفال، في سن 0- 36 شهراً، ويشرف على هذه المرحلة، وزارتي العمل والأسرة والخدمات الاجتماعية، ووزارة التربية والتعليم.

التعليم ما قبل المدرسة

تستقبل مراكز التعليم ما قبل المدرسة المستقلة، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 36 – 66 شهراً.

ويمكن تسجيل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 48 – 66 شهراً،في مراكز الخاصة بالتعليم الرسمي أو غير النظامية.

ويكون التعليم المقدم للطلاب بين 48 – 66 شهراً في مراكز الدولة مجانياً، بينما التعليم في المراكز المستقلة غير مجاني.

التعليم الإلزامي

مدة التعليم الإلزامي في تركيا 12 سنة، وتنقسم هذه السنوات إلى ثلاث مراحل مدة كل منها 4 سنوات، وهي المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية.

يحق لجميع الطلاب المتواجدين في تركيا، الحصول على التعليم في المدارس الحكومية بشكل مجاني. كما يوجد مدارس خاصة تابعة لوزارة التربية التركية، غير مجانية.

تطبّق جميع المدارس الابتدائية المنهاج التعليمي ذاته، بينما يختلف الأمر بالنسبة للمدارس الإعدادية، فهناك مدارس عادية ومدارس الأئمة والخطباء.

وفي المرحلة الثانوية، يوجد مدارس علمية واجتماعية، وثانويات الأناضول، وثانويات الفنون الجميلة، وثانويات الرياضة، وثانويات الأئمة والخطباء، والثانويات التقنية والمهنية، والثانويات متعددة البرامج، ومراكز تعليم تقدم خدمات للعامل المساعد والحرف المهنية.

وفي عملية اختيار المدرسة في المرحلة الثانوية، يتم النظر إلى درجات النجاح في التعليم الابتدائي واهتمامات الطالب.

للاطلاع على المزيد فيما يخص التعليم الإلزامي يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم التركية، أو التوجه إلى مديريات التربية في المنطقة التي تقيمون فيها.

مراكز التعليم المهني

تستقبل هذه المدارس طلابها لمدة أربع سنوات، حيث يتابعون دروسهم فيها ليوم واحد في الأسبوع والأيام الخمسة الباقية يخضـ.ـعون للتدريب العملي.

تتبع هذه المدارس للتعليم النظامي، ويمكن للطلاب التسجيل بها في أي يوم بالسنة، ولا تشترط عمراً محدداً، كما يحصل طلابها على راتب لا يقل عن 30% من الحد الأدنى للأجور في تركيا.

التسجيل في المدارس التركية

ينبغي على العائلات التي تريد تسجيل أطفالها في المدارس التركية، التوجّه إلى المدرسة مع بطاقة الهوية الشخصية (الكملك) للطفل.

بالنسبة للطلاب الذين تلقوا التعليم خارج تركيا، ينبغي عليهم معادلة وثيقتهم التعليمية في مديرية التربية والتعليم في المدينة التي يقيمون بها.

ويخضـ.ـع الطلاب الذين لا يملكون وثائق تُثبت مستواهم التعليمي، إلى امتحان تحديد المستوى، حيث يتم التسجيل في المدرسة على أساس نتيجته.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق