تركيا وأذربيجان تفندان مزاعم أرمينيا حول خسارة طائرة لها

تركيا وأذربيجان تفندان مزاعم أرمينيا حول خسارة طائرة لها

مدى بوست – ترجمة

نَـفـى رئيس دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية، (فخر الدين ألطون)، اليوم الثلاثاء، الادّعاءات الأرمينية حول إسـ.ـقاط تركيا لطائرتها.

جاء ذلك خلال بيان صحفي (لألطون)، قال فيه إن أرمينيا ادّعت إسـ.ـقاط تركية من طراز F-16 طائرة تابعة لها، مؤكداً أن ادّعاءاتها عـ.ـارية عن الصحة.

وقال ألطون في بيان ترجمه مدى بوست عن حرييت التركية، إنه على أرمينيا الانسحاب من الأراضي الأذربيجانية التي تحـ.ـتلها في أسرع وقت، بدلاً من اللجوء إلى هذه الألعاب الرخيصة، على حـدّ قوله.

فخر الدين ألطون – مواقع التواصل

الأزمـ.ـة الأذربيجانية الأرمينية

وكانت وزارة الدفاع الأرمينية، قـ.ـد ادّعت اليوم الثلاثاء، إن طائرة تركية من طراز F-16 أسقـ.ـطت أخرى أرمينية من طراز Su-25.

من جهتها، نفت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الادّعاءات الأرمينية حول تدخل تركيا في الأحداث الجارية بين البلدين.

وانـ.ـدلـ.ـعت الأحد الماضي، اشـ.ـتـ.ـباكات عنـ.ـيفة على الحدود الأذربيجانية الأرمينية، بعد إقدام الجيش الأرميني على إطـ.ـلاق النـ.ـار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية.

وأدّى الـ.ـهـ.ـجـ.ـوم الأرميني إلى وقـ.ـوع خـ.ـسائر بين المدنيين، كما تسبب في دمـ.ـارٍ كبيرٍ في البنية التحتية المدنية.

ورداً على الاعـ.ـتداء الأرميني، شـ.ـنّ الجيش الأزربيجاني عملية عسكرية في إقليم “قره باغ”، واستطاع السـ.ـيطرة على ست قرى في غضون ساعات.

وكان مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي قد أكد أن أرمينيا حاليأً تتلقى الرد في الميدان بعدما تجاوزت حدودها.

فيما أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم أمس، أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب أذربيجان الشقيقة والصديقة، وأن الوقت قـ.ـد حان لحساب أرمينيا.

ويعود تاريخ الصـ.ـراع الأذربيجاني الأرميني إلى عام 1991، إثر دعم أرمينيا انفصال إقليم قره باغ الأذربيجاني، ثم احتـ.ـلالها أجزاء من البلاد.

وتحـ.ـتل أرمينيا، منذ حوالي ربع قرن، 20% من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم قره باغ، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي آغدام وفضولي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق