رايتس ووتش: قبرص تعيد لاجئين سوريين وعرب خارج إطار القانون

رايتس ووتش: قبرص تعيد لاجئين سوريين وعرب خارج إطار القانون

مدى بوست – فريق التحرير

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، أن قبرص اليونانية، تعيد طالبي لجوء سوريين وعرب بشكل غير قانوني بعد قدومهم من لبنان عن طريق البحر.

ووفق المنظمة تعمدت سفن خفر السواحل القبرصية اليونانية، إغراق قوارب اللاجئين، أو تركتهم في البحر دون وقود أو طعام، أو تم تجاهل طلبات لجوئهم التي تقدموا بها.

كما تعرض بعض اللاجئين السوريين والعرب “بينهم لبنانيون” للضـ.رب على يد عناصر الشرطة البحرية اليونانية.

قبرص وطالبي اللجوء - مواقع التواصل
قبرص وطالبي اللجوء – مواقع التواصل

مؤشر جديد

واعتبرت المنظمة، حسبما نقلت عن مسؤولها بيل فريليك، أن انضمام اللبنانيين إلى اللاجئين السوريين في الفرار من لبنان مؤشر على خطـ.ورة الأزمة في بلادهم.

ودعت المنظمة قبرص أن تنظر في طلباتهم للحماية بالكامل وبإنصاف، بما يضمن سلامة اللاجئين وكرامتهم.

وكانت صحيفة هولندية قد وصفت معاملة اليونان للاجئين في حدودها وداخل أراضيها بمعاملة الحيوانات.

وذكرت صحيفة “نوس” الهولندية أن اليونان استولت على ممتلكات اللاجئين الشخصية، وأعادتهم إلى عرض البحر يهيـ.مون فيه على متن قواربهم المطاطية.

وأوضحت الصحيفة أن اليونان أعادت طالبي لجوء وصلوا مؤخراً لجزيرتي (ميديللي وسيسام)، عن طريق البحر.

مخالفة القانون الدولي

واعتبرت “نوس” أن إعادة طالبي اللجوء من قبل اليونان، تخالف القانون الدولي، وهو ما حـ.ذرت منه المنظمات الإغاثية والهيئات الحقوقية الدولية.

ويبدو أن ترحيل طالبي اللجوء مؤخراً ليست بالحـ.ادثـ.ة الأولى من نوعها، فقد تكررت طوال سنوات وخاصة على الحدود البرية بين تركيا واليونان.

وازدادت تلك الانـ.تـ.هـ.اكـ.ات اليونانية بشكل كبير منذ أبريل/نيسان الماضي.

أسـ.وء من معاملة الحيوانات

الصحيفة الهولندية ذكرت أن اليونان قامت من وقت لآخر بثـ.قـ.ب قوارب طالبي اللجوء وتعطيل محركاتها، ومارست العـ.نـ.ف ضـ.دهم دون تمييز بين رجال ونساء.

ووصفت الصحيفة معاملة اليونان للاجئين كمعاملة “الحيوانات”، إذ استـ.ولت سلطاتها على هواتفهم وأموالهم وثيابهم، لتتركهم يهـ.يـ.مـ.ون في عرض البحر على متن قوارب مطاطية.

المسؤولة في منظمة جسور الإغاثية، ناتالي غروبر، قالت في تصريح للصحيفة، إن الوضع القائم مثـ.يـ.ر للقـ.لـ.ق، مؤكدة أن عمليات الإعادة غير قانونية.

صحيفة “نوس” تحدثت عن إبلاغ منظمات حقوقية الاتحاد الأوروبي لسنوات بحـ.وادث الإعادة، إلا أنه اتخـ.ذ “الصمت” شعاراً حيال ما يحصل.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق