شارك عادل إمام معظم نجاحاته، وتزوج من فنانة تصغره بأربعين عاماً. محطات في حياة الفنان المصري سعيد طرابيك

شارك عادل إمام معظم نجاحاته، وتزوج من فنانة تصغره بأربعين عاماً. محطات في حياة الفنان المصري سعيد طرابيك

مدى بوست – فريق التحرير

هو فنان مصري كبير القيمة، متنوع الأدوار. يعرفه أكثر جيل الثمانينات الذي شاهده في عدد كبير من الأعمال الدرامية والسينمائية التي مرت عليه.

كان عاملاً مشتركاً مهماً تنوعت أدواره ما بين الكوميديا والتراجيديا. أما الجيل الجديد فلم يعرف عن سيرته سوى أنه تزوج فتاة تصغره في العمر بعدد كبير من السنين بلغ حوالي 40 عاماً، ثم توفي بعد زواجه منها بثلاثة أشهر فقط. اليوم نتحدث عن محطات في حياة الفنان سعيد طرابيك.

من هو سعيد طرابيك

ولد سعيد طرابيك في يوم السابع عشر من أبريل في العام 1941، في قرية شبرا ملكان إحدى قرى مركز المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية بمصر. وقد كان يحمل شغفاً كبيراً للفن، فانتقل إلى القاهرة ليستقر فيها رغم الصعوبات التي واجهته وقتها. ليبدأ شق طريقه في أواخر ستينات القرن العشرين، دون أن يعلم وقتها أنه سيصبح واحد من أشهر الممثلين الذين أدوا أدواراً ثانية في عالم الفن.

فنان ببدايات مسرحية

يعتبر سعيد طرابيك من أبناء المسرح، حيث بدأ نشاطه الفني بدور صغير في مسرحية بعنوان “كوبري الناموس”. وحتى الدور الذي ينتذكره أغلب الجيل السابق كان من المسرح أيضاً، من خلال دور وكيل النيابة “قاسم”، والذي قدمه في مسرحية “شاهد ما شافش حاجة” بجوار الزعيم عادل إمام عام 1976. ويبدو أن سعيد ظل يحمل في اللا وعي فضل هذا الدور عليه في تقديمه للجمهور، حيث قدم نفس الشخصية وهي وكيل النيابة في عدد من الأعمال أبرزها “الإنسان يعيش مرة واحدة”، “حب في الزنزانة”، “فقراء ولكن سعداء”، “زمن الممنوع”، “المرأة والقانون” وغيرها من الأعمال.

شريك الزعيم الدائم والمفضل

احتفظ عادل إمام خلال تاريخه بعادة ثبات بعض الفنانين معه في أدوار ثانوية، ويعدو ذلك بسبب القرب بين الزعيم وهؤلاء الفنانين من جهة، ومن جهة ثانية بسبب تأثير هؤلاء الفنانين الجيد على الجمهور. ويعتبر سعيد طرابيك من أهم هذه الأسماء،  فهو أكثر الممثلين عملاً مع الفنان عادل إمام، بل أن بداية حياته الفنية كانت معه معه، حيث استعان به لتأدية دور وكيل النيابة في مسرحية “شاهد ما شفش حاجة

سعيد طرابيك
سعيد طرابيك – إنترنت

وفي أكثر من لقاء تلفزيوني أو إذاعي أو صحفي فإن عادل إمام أشاد بأداء سعيد طرابيك. وكان ذلك بعد دوره في مسلسل “العرّاف” الذي قدمه الزعيم في موسم رمضان الذي وافق شهر أغسطس عام 2013، حيث قال “الزعيم” عنه: “طرابيك فنان قدير، وصاحب تاريخ فني مشرّف، وشاركني معظم أعمالي سواء المسرحية منها أو السينمائية والتليفزيونية”.

وأضاف عادل إمام أن سعيد طرابيك ليس فقط زميل عمل، ولكنه صديق، وأوضح أنه يعرفه منذ أيام الدراسة الثانوية، واشتركا سوياً في حب التمثيل، وعملا في أكثر من مسرحية قبل الاحتراف. كما أكد الزعيم عادل إمام أنه يتفائل بوجوده معه دائماً في أعماله الفنية.

محطات سينمائية في حياته مع الجيل الجديد

بخلاف أعماله الشهيرة التي شارك بها في السابق، والتي كان عاملها المشترك بطولة عادل إمام، مثل “جزيرة الشيطان”، “شمس الزناتي”، “وش إجرام”، “الإرهابي”، “طيور الظلام”، “النوم في العسل”، “بخيت وعديلة”. لكنه أيضاً استطاع الاندماج مع جيل الشباب الذي غير شكل السينما المصرية في آخر عقدين من الزمن، حيث يحمل سجله عدداً كبيراً من الأعمال.

ففي رصيده الفني أكثر من 12 عمل مسرحي أما على المستوى الدرامي فيبلغ رصيد طرابيك، ما يفوق 120 مسلسل، وكانت آخر أعماله الدرامية مسلسل “العراف”، و”أستاذ ورئيس قسم”، و”صاحب السعادة”، و”بين السريات”، “دكتور أمراض نسا”، وبالنسبة لرصيده السينمائي فكسر سعيد خلال مسيرته الفنية حاجز الـ100 عمل سينمائي نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:

“شارع محمد علي عام 2017، كنغر حبنا عام 2016 والذي شارك فيه كضيف شرف، خلطة عمري عام 2016، جمهورية إمبابة: 2015، إكس لارج: 2011 وقدم فيه مع النجم الكبير أحمد حلمي دور مدير مجدي كضيف شرف، اثنين في كلابش: 2010، في محطة مصر: 2006، واحد من الناس: 2006 في دور سيد”

أكلة الفسيخ التي أدخلته السجن

ارتبط اسم سعيد طرابيك مع صديقه سعيد صالح بقضية مخدرات شهيرة، حيث ألقت مباحث الإسكندرية القبض عليهما فى يوليو عام 1995 بينما كان سعيد صالح يتعاطى المخدرات فى إحدى الشقق بحي مصطفى كامل عقب تناوله وزملائه “أكلة فسيخ” حيث كانوا يستعدون لبدأ بروفات لمسرحية “تعال نلعبها”  التى عرضت هناك والتى كان يقوم سعيد صالح فيها بالبطولة.

سعيد طرابيك مع زوجته
سعيد طرابيك مع زوجته – إنترنت

وقد حبس الفنان سعيد صالح وزملائه السبعة الذين كانوا يشاركونه فى تعاطى المخدرات بالشقة، ثم تم إحالتهم إلى محكمة الجنايات التى قضت فى 11 نوفمبر 1995 بحبس سعيد صالح بالسجن لمدة عام مع الشغل وغرامة 10 آلاف جنية، كما عاقبت رفاقه حمدي حنفي مدير أعماله وهاشم أحمد محمد بذات العقوبة والغرامة، وبرأت المحكمة باقي المتهمين وهم الفنان سعيد طرابيك وشعبان جعفر وسراج الدين محمود المحامي، واستبعدت المحكمة تهمة إدارة مسكن لتعاطي المخدرات التي كانت منسوبة لسعيد صالح.

حياته الشخصية

تزوج الفنان سعيد طرابيك مرتين، أولها السيدة عزة شعبان محمود حسن، والذي انفصل عنها بعد زواج استمر سنوات عديدة، ليتزوج من الفنانة سارة طارق التى تصغره بأكثر من أربعين عامًا، وقد أحدث هذا الزواج ضجة كبيرة على السوشيال ميديا، أولاً بسبب السن، وثانياً بسبب وفاته التي حدثت بعد ثلاثة أشهر فقط من زواجهم، وما تلاها من أحداث مثيرة، حيث أعلنت زوجته أنه كتب لها كل ممتلكاته في الشهر العقاري، وقد بلغ هذا الرقم حوالي المليون دولار أمريكي، وهو رقم ضخم تسبب بصدمة كبيرة، وخصوصاً أنه لم يقدم أي عمل يكون فيها بطلاً، حتى أن الناس تساءلت وقتها أنه إذا كان هذا هو رقم التركة وهو مجرد ممثل ثانوي، فماذا لو كان يقدم أدوار البطولة؟

الشيشة التي قضت على حياته

تعرض الفنان سعيد طرابيك لأزمة صحية دخل على أثرها لإحدى المستشفيات الخاصة، وبعد إجراء الفحوصات الطبية تبين أنه مصاب بهبوط حاد في الدورة الدموية مما أدي إلى إصابته أزمة قلبية، وذلك نتيجة بذل مجهود شديد، وقد دعت الحالة الصحية لطرابيك الأطباء إلى تركيب دعامتين للقلب بعد أيام قليلة من دخوله المستشفى، وقد تحدث معالجه الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي المصري للقلب، عن سبب وفاته ووضح أنه توفي إثر إصابته بتصلب مزمن بالشرايين التاجية، وكان من النوع الصامت بدون أعراض، نتيجة تدخينه الشيشة بشراهة منذ فترة طويلة، موضحا أن الأعراض بدأت في الظهور منذ شهرين، وقام بإجراء قسطرة تشخيصية للشرايين التاجية الثلاثة المغذية للقلب.

سعيد طرابيك مع زوجته
سعيد طرابيك مع زوجته – إنترنت

وأوضح أنه تم عرضه على خبير ياباني متخصص في علاج الانسدادات التاجية المزمنة التامة، ولكن كان النجاح جزئياً، والحالة لم تستجب للعلاج، حيث تم توصيله بعدها إلى أجهزة التنفس الصناعي، بعد دخوله في غيبوبة تامة، ثم توقف القلب، وتوفي داخل مستشفى الأمل في 15 من نوفمبر عام 2015.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق