من بينها تعزيز الذاكرة وتقوية الشعر.. إليك فوائد البصل الفريدة

من بينها تعزيز الذاكرة وتقوية الشعر.. إليك فوائد البصل الفريدة

مدى بوست – ترجمة

يعد البصل مصدراً غنياً بالمركبات المضـ.ـادة للأكسدة، الفعالة جداً في تحييد الجذور الحرة في جسم الإنسان، ويساعد من خلال العناصر الغذائية الأخرى الموجودة فيه في تقوية الجلد والشعر أيضاً.

وتتحكم مستخلصات البصل، في مستويات السكر في الدم إلى حد كبير، كما تسيطر على فقر الدم وتفيد في تعزيز المناعة.

نستعرض لكم في هذا المقال بعض الفوائد الصحية للبصل، حسبما ترجم موقع مدى بوست عن صحيفة Sözcü التركية.

البصل- صورة تعبيرية

فوائد البصل

تعد التطبيقات الطبية للبصل كثيرة، كونه مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية، حيث يحتوي على مركبات الكبريت والكيرسيتين الضرورية للصحة.

إضافة إلى المعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والفوسفور، وهو مصدر جيد لفيتامين C وفيتامين B6 والألياف الغذائية.

يقي من السرطان

يعد البصل الأحمر الأكثر فعالية في تـ.ـدمـ.ـير خلايا سرطان الثدي والقولون. حيث يحتوي على مركبات قوية تسمى كيرسيتين تلعب دوراً مهماً في الوقاية من السرطان.

مستويات سكر الدم

قد يكون للكيرسيتين، وهو أحد مركبات الكبريت الموجودة في البصل، تأثيرات مفيدة في التحكم في مستويات السكر في الدم في الجسم.

الالتهابات والحساسية

تساعد مادة كيرسيتين وغيرها من مركبات الفلافونويد الموجودة في البصل على منـ.ـع الالتهاب، كما يساعد في علاج الحساسية عن طريق منـ.ـع الخلايا من إطـ.ـلاق الهيستامين.

وتعد خصائص مضـ.ـادات الهيستامين في الكيرسيتين مفيدة أيضاً في تقليل احتقان الأنف، وتفيد المضـ.ـادات الحيوية للبصل تسريع التئام الجـ.ـروح.

تنفس صحي

يمكن للمرضى الذين يعانون من مشـ.ـاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الأنف التحسسي الاستفادة من مستخلصات البصل، حيث يمكن أن تساعد البريبايوتكس الموجودة في البصل في تخفيف احتقان الأنف وبالتالي الحصول على نوم مريح.

صحة العين

يحسن الكبريت الموجود في البصل، من صحة عدسة العين، مما يساعد على الرؤية، كما يحفز إنتاج أكبر من بروتين يسمى الجلوتاثيون.

يعمل الجلوتاثيون، كمضـ.ـاد للأكسدة، ويقلل من خـ.ـطـر الإصـ.ـابة بالجلوكوما والتنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

كما يدعم السيلينيوم الموجود في البصل فيتامين E في العين، الذي يحمي خلاياها، ويمكن أن تساعد مستخلصاته أيضاً في منـ.ـع تغيم القرنية.

صحة الفم

يعتبر البصل مصدراً غنياً بالثيوسلفينات وثيوسلفونات – وهي مركبات الكبريت – التي تساعد على تقليل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

إلى جانب ذلك، يساهم البصل في المحافظة على صحة الأسنان ويخفف من آلامها بفضل محتواه الغني بفيتامين C .

العناية بالشعر

يساعد البصل على تغذية الشعر وزيادة نموه، لغناه بالخصائص المضـ.ـادة للبكتيريا والفطريات، كما يمـ.ـنع تقصف الشعر والشيب المبكر بفضل محتواه الغني بمضـ.ـادات الأكسدة، ويحـ.ـارب قشرة الرأس.

يحسن صحة الدماغ

يرتبط البصل الغني بمضـ.ـادات الأكسدة بالسموم الضـ.ـارة في الدماغ، ويسمح بطـ.ـردها من الجسم، ويساعد أحد مركبات الكبريت في البصل في تعزيز الذاكرة ويقلل من فـ.ـقـ.ـدانها المرتبط بالعمر.

فوائد أخرى للبصل

يُعتقد أيضاً أن البصل يعالج حالات مثل الدوخة والصرع والدوار، كما يساعد في خفض الحمى وتخفيف أعراض سن اليأس وتقليل الإجهاد التأكسدي.

إضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين C إلى جانب المواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل في تعزيز المناعة.

ويقلل البصل النيء من إنتاج الكوليسترول الضار (LDL). كما يوفر عصير البصل أيضاً راحة فورية من الألم والحروق ويستخدم لمشـ.ـاكل الجلد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق