أمريكا تحدد موقفها من إعادة العلاقات مع نظام الأسد

أمريكا تحدد موقفها من إعادة العلاقات مع نظام الأسد

مدى بوست – فريق التحرير 

علق مسؤول أمريكي بارز على تساؤلات عن إمكانية إعادة العلاقات بين واشنطن و نظام الأسد في دمشق، قائلاً إن هناك خيار واحد للقيام بهذه الخطوة.

المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” قال إن بلاده لن تطبع مع نظام الأسد “الشـ.ريـ.ر” ما لم يتبنى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المتعلق بالمسار السياسي لحل الوضع في سوريا.

جيفري قال إن جـ.رائـ.م نظام الأسد معروفة لدى الولايات المتحدة التي تملك تقارير لجنة التحقيق الدولية بخصوص ذلك.

ترامب وبوتين - وكالات
ترامب وبوتين – وكالات

ولفت المسؤول الأمريكي إلى تحدث العديد من المنظمات الأممية عن انـ.تـ.هـ.اكات الأسد بما فيها منظمة حـ.ظـ.ر الأسـ.لـ.حة الكـ.يـ.مـ.يـ.ائية.

خطوات للحل السياسي

وعلل جيفري حديثه عن الخطوة المطلوبة من الأسد لإعادة العلاقات بأن هدف أمريكا التأكد من انـ.طـ.لاق عملية سياسية تجلب السلام وفقاً للقرار الأممي 2254.

وأكد جيفري مرة أخرى بأن الولايات المتحدة لن تطبّع علاقاتها مع النظام الشـ.ريـ.ر، ما لم يتخذ خطوات لتبني القرار الأممي بالحل السياسي ويتقدم خلاله خطوة إلى الأمام وهو مالم يحصل من قبل.

“جيفري” لفت إلى أن قيصر الذي تفـ.رضه الولايات المتحدة على نظام الأسد بسبب ما يقوم به في سوريا، جاء بعد اتفاق جميع الأطراف كي لا يتم ربطه بالاقتصاد الأمريكي.

شروط وافق عليها ترامب

ستة شروط سابقة تحدث عنها نائب وزير الخارجية الأمريكي، جوول ريبورن، لإعادة العلاقات الأمريكية مع نظام الأسد، حسبما رصدت مدى بوست.

الشروط التي حظيت بموافقة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وفق ريبورن، وضعتها مجموعة العمل المسؤولة عن الملف السوري.

شروط لم تتضمن تنحي الأسد، أو إحداث تغييرات جذرية في نظامه، لكنها ركزت فيما يبدو على عودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى بلادهم.

شروط واشنطن للأسد

وضمن مؤتمر عقده سابقاً مركز السياسات العالمي، حدد ريبورن شروط عودة العلاقات مع الأسد، وفي مقدمتها وقف رعاية نظامه للإرهـ.اب.

ومن الشروط التي ذكرها ريبورن أيضاً، قطع النظام السوري للعلاقات العسـ.كرية مع إيران، ووقف العـ.داوات مع دول الجوار.

واشترطت واشنطن على نظام الأسد، لإعادة العلاقات، تسليم دمشق لكل أسلحة الدمـ.ار الشامل والأسلـ.حة الكيميـ.ائية.

ومع عدم حديثها بشكل مباشر عن ضمانات للاجئين أو النازحين، اشترطت الولايات المتحدة، على النظام خلق حالة تسمح بعودتهم ومـحـاكـ.مة المسؤولين عن جـ.رائم الحـ.رب في سوريا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق