دليل الحياة في تركيا.. النظام الصحي

دليل الحياة في تركيا.. النظام الصحي

مدى بوست – ترجمة

تقدم المؤسسات الصحية التركية، خدمات واسعة ومتنوعة، إلا أن لها هيكلاً معقداً بعض الشيء، وفي هذا المقال سنتعرف على النظام الصحي التركي، حسبما ترجم مدى بوست عن إدارة الهجرة التركية.

يمكن للمقيمين الأجانب في تركيا والذين يمتلكون تأميناً صحياً عاماً أو خاصاً، الحصول على الخدمات الصحية ضمن نطاق التأمبن الخاص بهم.

أما الأشخاص الذين لا يمتلكون تأميناً صحياً، يمكنهم الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية في المراكز التركية مقابل رسوم.

أحد المراكز الصحية المخصصة للسوريين

النظام الصحي في تركيا

وللاستفادة من الخدمات الصحية ينبغي التسجيل في مديرية إدارة الهجرة، لمعرفة مدى ومضمون الخدمات الصحية الموفرة حسب وضع كل شخص.

يتكون النظام الصحي في تركيا، من خدمات الطـ.ـوارئ الصحية، إضافة إلى المراكز من ثلاث مستويات، الأولى والثانية والثالثة.

خدمات الطـ.ـوارئ الصحية

تشمل خدمات الرعاية الصحية المقدمة في حالات الطـ.ـوارئ مثل الحـ.ـوادث والإصـ.ـابات والمشـ.ـاكل الصحية المفاجئة.

خدمات الإسعاف يمكن الحصول على المساعدة الطبية من خلال خدمات الإسعاف عن طريق الاتصال بالرقم 112 في الحالات العاجلة.

وعند الاتصال بالرقم 112، يجب إعطاء معلومات حول مكان الحـ.ـادثة، وعدد المـ.ـرضى أو المصـ.ـابين، ومن الضروري الإجابة عن أسئلة الموظفين بدقة، للحصول على الرعاية الصحية المناسبة.

الخدمات العاجلة في المستشفى تقدم على مدار 24 ساعة، وتتضمن استقبال الحالات الطـ.ـارئة وتقديم الإسعافات الأولية.

المستوى الأولى من الخدمات الصحية

تشمل خدمات الرعاية الصحية الأولية في مراكز صحة الأسرة ومراكز صحة المجتمع ومراكز صحة المهاجرين والمراكز الصحية التطوعية.

توفر هذه المراكز خدمات مثل تشخيص الأمراض، ومكـ.ـافحة الأمـ.ـراض المـ.ـعدية، إضافة إلى التطعيم، وخدمات صحة المرأة والإنجاب، وصحة الرضع والأطفال والمراهقين.

وأنشأت السلطات التركية، مراكز صحية للمهاجرين، في المناطق التي يتواجد فيها السوريون بكثافة، حيث تقدم خدماتها للسوريين الحاملين لوثيقة الحماية المؤقتة.

المستوى الثاني والثالث للخدمات الصحية

المرافق الصحية التي تقدم خدمات البحث والتشخيص والعلاج، بصرف النظر عن خدمات الرعاية الصحية الأولية.

المؤسسات الصحية الثانوية: هي المستشفيات الحكومية والمستشفيات الفرعية ومراكز صحة الفم والأسنان والمستشفيات الخاصة والمراكز الطبية.

المؤسسات الصحية من المستوى الثالث: وتشمل مستشفيات التدريب والبحث، والمستشفيات الفرعية والمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة الصحة.

وتعمل هذه المرافق في تقديم خدمات التشخيص والعلاج، إضافة إلى المبيت في المستشفى والعمليات الجـ.ـراحية وخدمات الصحة العقلية وصحة الفم والأسنان.

ويمكن تحديد موعد في المستشفيات الحكومية التركية عن طريق الاتصال بالرقم 182 أو من خلال الرابط، ولا يتم تضمين المستشفيات الجامعية والخاصة في نظام المواعيد.

نظام التأمين الصحي

ينصح بالحصول على تأمين صحي، خلال فترة الإقامة في تركيا، للاستفادة من الخدمات الصحية بشكل أفضل، وإذا حصلت على تأمين صحي خاص، يمكنك الحصول على الخدمة وفقاً لنطاق بوليصة التأمين الخاصة بك، ويتم تحديد التأمين من قبل العديد من شركات التأمين بنطاقات ورسوم مختلفة.

التأمين الصحي العام، هو التأمين الذي تقدمه المديريات ضمان الاجتماعي، أي من قبل السلطة العامة. ومن أجل اختيار التأمين الأنسب، سيكون من المفيد استشارة وكلاء التأمين وإجراء بحث مفصل.

ويستطيع المقيمون الأجانب في تركيا، استخراج تأمين صحي، بعد مرور سنة واحدة على تواجدهم في البلاد.

يعفى الطلاب الأجانب من هذا الشرط الزمني، وبإمكانهم الحصول على تأمين عام خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تسجيلهم في الجامعة.

ولاستخراج تأمين صحي عام، ينبغي التقدم إلى مديريات الضمان الاجتماعي، مع وجود الوثائق التالية: تصريح الإقامة، أصل وصورة لوثيقة وضع الضمان الاجتماعي في حال تواجدها بدولة أجنبية من خلال تأمينها من مؤسسة الضمان الاجتماعي الأجنبية أو الملحق الاجتماعي، إضافة إلى استمارة الطلب.

ويتم تسجيل الأجانب المقيمين ضمن نطاق الحماية الدولية والسوريين المقيمين تحت الحماية المؤقتة، والأشخاص المعترف بهم بدون جنسية، في نظام التأمين الصحي الشامل وتدفع الدولة أقساطهم.

التأمين الصحي العام

عندما يتم تضمينك في نظام التأمين الصحي العام، يمكنك أنت وزوجتك وأطفالك الذين لم يكملوا سن 18 عاماً الاستفادة من الخدمة الصحية.

كما يستفيد من التأمين، الأولاد الذين لم يكملوا سن العشرين في حالة الدراسة الثانوية حتى سن 20 والجامعيين منهم حتى 25 عاماً، والأطفال المعاقين والأبوين الذين يتم الإنفاق عليهم.

ويتم إنهاء التأمين الصحي العام، لأسباب مثل انتهاء صلاحية تصريح الإقامة أو وجود تأمين في بلد أجنبي أو وجود الشخص في نطاق يمنح له تامين صحي عام، والوفـ.ـاة والغياب.

ويعتبر التأمين الصحي العام خارج تركيا، غير سارٍ فيها، إلا إذا كان في واحدة من الدول الـ 28 الموقعة لاتفاقيات الضمان الاجتماعي الثنائية، عندها من الممكن الاستفادة منه.

الخدمات الصحية للسوريين

يجب على السوريين المقيمين في تركيا، التسجيل في مديرية الهجرة التركية، للاستفادة من الخدمات الصحية.

ويمكن للسوريين الحاملين لوثيقة الحماية المؤقتة، تلقي الخدمات الصحية في الولاية التي استخرجوا الوثيقة منها فقط.

كما يستطيع السوريين الذين يمتلكون إذن سفر صادر عن إدارة الهجرة، الحصول على الخدمات الطبية في المدن التي يتواجدون فيها خلال فترة الإذن.

ولا يمكن التقديم مباشرة إلى مستشفيات الجامعات والخاصة دون وجود إحالة، ويستثنى من ذلك الحالات العاجلة عبر الاتصال بالطـ.ـوارئ أو المراجعة الشخصية.

وبالنسبة للأشخاص الذين لا يحملون بطاقة حماية مؤقتة، يتم تقييد تلقيهم الخدمات الصحية، باستثناء خدمات الطـ.ـوارئ الصحية والأمراض المعدية وخدمات التطعيم.

ومن أجل الاستفادة الكاملة من الرعاية الصحية، يتعين تقديم طلب إلى مديرية الهجرة في أقرب وقت ممكن والتسجيل.

الصيدليات وبيع الأدوية

يمكن الحصول على الأدوية من الصيدليات، وهناك الكثير من أنواع الأدوية التي لا تتوفر دون وصفة طبية كالمضـ.ـادات الحيوية.

تعمل الصيدليات المناوبة بين الساعة 19:00 – 09:00، ويتم عرض عناوين وهواتف الصيدليات المناوبة في نوافذ الصيدليات الأخرى المجاورة، كما تُنشر في الصحف والمواقع المحلية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق