تزوجت جمال سليمان 7 سنوات وانفصلا ثم تروجت طبيب هو والد ابنتها الوحيدة.. قصة الفنانة السورية وفاء موصللي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

تزوجت جمال سليمان 7 سنوات وانفصلا ثم تروجت طبيب هو والد ابنتها الوحيدة.. قصة الفنانة السورية وفاء موصللي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

وفاء موصللي؛ فنانة سورية شهير، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1981، بدأت مسيرتها في بداية الثمانينات ومستمرة حتى الآن، وتُعد واحدة من نجمات الصف الأول في سوريا.

في أرشيف الفنانة وفاء موصللي أكثر من 180 عملًا فنيًا تنوعوا ما بين المسرح والتليفزيون والسينما والإذاعة، اشتهرت في الوطن العربي بأداء شخصية “فريال” التي تثير المشاكل بين نساء الحارة في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة.

شغلت موصللي منصب مديرة قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2001، وهي عضو في نقابة الفنانين السوريين ما بعد التخرج مباشرةً، ومن أبرز المسلسلات التي شاركت فيها مؤخرًا: “طريق”، “الحرملك”، “سوق الحرير”.

وفاء موصلي
الفنانة السورية وفـاء موصللي-إنترنت

نشأة الفنانة وفاء موصللي

وُلدت الفنانة وفاء موصللي في 1 نوفمبر عام 1959، في العاصمة السورية دمشق، درست في مدارس العاصمة حتى حصولها على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، وكانت أول الملتحقين بالمعهد العالي للفنون المسرحية عند تأسيسه عام 1978.

تتلمذت على أيدي فناني سوريا العظام، مؤسسي المعهد، ومنهم: الفنان أسعد فضة، المخرج وليد القوتلي، ‏المخرج المسرحي الراحل فواز الساجر، وضمت دفعتها نجوم كبار، مثل: أيمن زيدان، جمال سليمان، فايز قزق، أمانة والي.

بعد التخرج، حصلت الفنانة وفاء موصللي على دبلوم عالٍ في المسرح في مدينة بطرسبورغ الروسية، على يدي المخرج الروسي الراحل “توفستا نوغوف” أحد أعمدة المسرح الروسي وواحد من أشهر ثلاثة مخرجين في المسرح الروسي الحديث.

البداية الفنية للفنانة وفاء موصللي

شغفت الفنانة وفاء موصللي بالتمثيل في سنٍ صغيرة، فمارسته كهواية على خشبة المسرح المدرسي، ثم خشبة المعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأت مسيرتها الفنية عام 1980، وهي ما تزال طالبة في المعهد، حيث شاركت في مسلسل “حرب السنوات الأربع”، بالإضافة إلى بعض السهرات التليفزيونية، مثل: “الشقيقتان”.

ما بين العام 1980-1985 شارك في مسلسلات: “غدًا يوم آخر”، “عائلة أبو الخير”، “رحلة زمن”، “الخوابي العتيقة”، “الوعد”. وفي عام 1986 شاركت في مسلسل “وداعًا زمن الصمت”.

عام 1988 شاركت في عددٍ من المسلسلات، مثل: “دكان الدنيا”، “حارة نسيها الزمن”، “الطبيبة”، “الحريق”. وفي عام 1989 شاركت في مسلسلات: “وجوه وأقنعة”، “شجرة النارنج”، “لك يا شام”، “غضب الصحراء”، وفي عام 1990 شاركت في مسلسل “البناء 22”.

وفاء موصللي
الفنانة وفـاء موصللي/ مسلسل حارة نسيها الزمن 1988

أعمال الفنانة وفاء موصللي في التليفزيون

شاركت الفنانة وفاء موصللي في عشرات المسلسلات السورية، التي تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والدراما الاجتماعية وأعمال البيئة الشامية، والأخيرة تميزت فيها بشكلٍ لافت.

في الفترة ما بين عام 1991 حتى عام 2000، شاركت موصللي في عددٍ من المسلسلات الهامة، نذكر منها: “أبو كامل” بجزأيه، “أيام شامية”، “أشياء تشبه الفرح”، سباعية “أبو البنات”، “الطير”، “حي المزار”، “رقصة الحباري”، “فرصة سعيدة”، بالإضافة إلى عددٍ من أجزاء سلسلة مرايا، للفنان القدير ياسر العظمة.

في الفترة ما بين عام 2001 حتى عام 2010، شاركت في مسلسلات: “مبروك”، “حمام القيشاني ج4″، “تمر حنة”، “وردة لخريف العمر”، “قانون ولكن”، “أبو المفهومية”، “ليالي الصالحية”، “قتل الربيع”، “خلف القضبان”، “الوردة الأخيرة”، “ليل ورجال”، “بيت جدي”، “الحوت”، “اسأل روحك”، “ساعة الصفر”، “الصندوق الأسود”.

في تلك الفترة أيضًا شاركت في عددٍ من أجزاء سلسلة “مرايا”، وسلسلة “بقعة ضوء” مشروع الفنان أيمن رضا، كما شاركت في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث جسدت شخصية “فريال”، ابن أخ الزعيم أبو صالح/ عبد الرحمن آل رشي، التي تزرع الخلاف والفرقة بين نساء الحارة طوال 9 أجزاء، من عام 2006 حتى عام 2017.

في الفترة ما بين عام 2011 حتى عام 2020، شاركت في مسلسلات: “ولادة من الخاصرة”، “مرايا 2011″، “الزعيم”، “طالع الفضة”، “رفة عين”، “زنود الست”، “بنات العيلة”، “الأميمي”، “القربان”، “دنيا 2015″، “الغربال”، “مدرسة الحب”، “عطر الشام”، “صدر الباز”، “زوال”، “الخان”، “شوق”، “طريق”، “الحرملك”، “سوق الحرير”.

تستعد الفنانة وفاء موصللي للمشاركة في الجزء الثاني من مسلسل البيئة الشامية “سوق الحرير”، المقرر عرضه في موسم دراما رمضان 2021، كما تشارك هذا العام في عشارية “انتقام بارد” ولم يحدد موعد عرضها بعد.

أعمال الفنانة وفاء موصللي في السينما

شاركت الفنانة وفاء موصللي في عددٍ من الأفلام السينمائية القصيرة والطويلة، نذكر منها: فيلم “الشمس في يوم غائم” عام 1985، فيلم “الكومبارس” عام 1993، فيلم “سهى” عام 1995.

كما شاركت في الفيلم القصير “زواج سعيد” عام 2002، فيلم “متر مربع” عام 2003، فيلم “رحاب” وفيلم “حلاوة الروح” عام 2008، فيلم “الأب” عام 2015.

أعمال الفنانة وفاء موصللي في المسرح والإذاعة

شاركت الفنانة وفاء موصللي في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها: مسرحية “هايد بارك” عام 1992، مسرحية “الخدامة”، مسرحية “سهرة مع أبو خليل القباني”، مسرحية “حكاية الشتاء”.

كما شاركت في عددٍ من المسلسلات الإذاعية، مثل: الحب والعبقرية، شخصيات روائية، جزيرة المرح، حي الصالحية، حكم العدالة، يوميات عائلية، والأخير كان من بطولتها والفنان الراحل عصام عبه جي.

اقرأ أيضًا: من كلية الحقوق إلى خشبة المسرح: قصة الفنان السوري عصام عبه جي واستدعاء الحكومة له بسبب مسلسل (صور/ فيديو)‏

الحياة الشخصية للفنانة وفاء موصللي

ارتبطت الفنانة وفاء موصللي عاطفيًا بزميلها في المعهد العالي للفنون المسرحية جمال سليمان، الذي أصبح فيما بعد واحد من أهم نجوم الوطن العربي، وتزوجا فور تخرجهما من المعهد مباشرة.

استمر زواج موصللي وسليمان مدة 7 سنواتٍ، ثم انفصلا ولم يرزقا بأبناء، وعن هذا الزواج قالت في برنامج “أكلناها”: “كنا صغار.. ولم يكن الاختيار ناضجًا من قبلنا سويًا، ولا أندم على التجربة”.

تزوجت موصللي للمرة الثانية من طبيب النساء والولادة الشهير “سامر جلعوط”، والد ابنتها الوحيدة “نايا” التي تخرجت من كلية الهندسة المعمارية، والذي توفي عام 2002 ولم تتزوج بعده واكتفت بتربية ابنتها.

موصللي سئلت في برنامج “أكلناها”، “ما بين زوجك الأول جمال سليمان وزوجك الثاني المرحوم الدكتور سامر جلعوط، من أكثر شخص منهم احترمك وعاملك كما تستحقين؟”، فكانت إجابتها: “زوجي سامر، لأنه علاقتنا كانت منيحة، وارتقينا سوا وأضاف لي على الصعيدين المهني والثقافي”.

وفاء موصلي وابنتها
الفنانة وفاء موصللي وابنتها الوحيدة نايا

السر وراء نحافة وفاء موصللي

فاجأت الفنانة وفاء موصللي متابعيها بخسارة وزنها، حتى شك البعض أن مرضًا أصابها أدى إلى فقدانها الوزن بهذا الشكل، لكن الحقيقة أن زيادة وزنها حدثت بسبب وفاة زوجها المبكرة، ممّا سبَّب صدمة عاطفية لها، أدَّت إلى توقف بعض وظائف الغدة الدرقية لديها، مما جعلها تكتسب الكثير من الوزن بسبب عدم قدرة جسدها على حرق الدهون.

في عام 2010، قرَّرت موصللي أن تخضع لعملية تصغير المعدة للحد من زيادة وزنها، فاستطاعت من خلالها أن تخسر 24 كيلو غراماً خلال ثلاثة أشهر، لتعود إلى وزنها السابق، واستمرت في اتباع الحميات حتى وصلت للوزن الحالي.

وفاء موصللي
الفنانة وفـاء موصللي قبل وبعد خسارة الوزن
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق