صديق مقرب لتيم حسن ويعادي جهاد عبدو.. قصة الفنان السوري معن عبد الحق الشهير بشخصية صطيف الأعمى في باب الحارة (صور/ فيديو)

صديق مقرب لتيم حسن ويعادي جهاد عبدو.. قصة الفنان السوري معن عبد الحق الشهير بشخصية صطيف الأعمى في باب الحارة (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

معن عبد الحق؛ فنان سوري معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2001، بينما بدأت مسيرته الفنية عام 1999 بالوقوف أمام الفنان القدير أيمن زيدان في مسلسل “بطل من هذا الزمان”.

الفنان معن عبد الحق أحد نجوم السلسلة الناقدة “بقعة ضوء” مشروع الفنان أيمن رضا، حيث شارك في جميع أجزاء السلسلة ابتداءً من الأول عام 2001 وانتهاءً بالـ14 عام 2019.

حوصر عبد الحق في تجسيد الشخصيات الكوميدية، ويظل دوره الأشهر على الصعيدين السوري والعربي؛ شخصية سطيف/ صطيف الأعمى، في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث جسد شخصية الجاسوس المخادع/ العوايني ببراعة.

معن عبد الحق
الفنان السوري معن عبد الحق_إنترنت

نشأة الفنان معن عبد الحق

وُلد الفنان معن عبد الحق في 1 يوليو 1978، في العاصمة السورية دمشق، درس في مدارسها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 2001.

كان رئيس لجنة القبول عندما تقدم الفنان معن عبد الحق لاختبارات المعهد، الفنان جمال سليمان، بينما كان مشروع تخرجه مسرحية “كلاسيك” من إخراج الفنان جهاد سعد.

ضمت دفعة عبد الحق عددًا من الطلاب الذين أصبحوا نجومًا فيما بعد، ومنهم: تيم حسن، وائل شرف، مصطفى الخاني، نادين سلامة، كفاح الخوص، ميسون أبو أسعد، علاء الزعبي، هيمى اسماعيل.

البداية الفنية للفنان معن عبد الحق

بدأ الفنان معن عبد الحق مشواره الفني عام 1999، عندما وقف أمام الفنان القدير أيمن زيدان/ سعيد النايحة، مجسدًا دور “علاء” ابنه الأوسط الطائش والعقل المدبر للمصائب التي يرتكبها مع شقيقه حسام/ حسام الشاه وشقيقته سلوى/ رغداء الشعراني، في المسلسل الكوميدي الشهير “بطل من هذا الزمان”.

عام 2000 شارك عبد الحق في المسلسل التاريخي الشهير “الزير سالم”، مجسدًا شخصية “شاليش”، وفي نفس العام جسد شخصية “حسني” في مسلسل البيئة الشامية “الخوالي”.

في عام 2001، عام التخرج من المعهد، شارك في مسرحية “كلاسيك” التي كانت مشروع تخرج دفعته، كما شارك في الجزء الأول من السلسلة الناقدة “بقعة ضوء”، كما شارك في المسلسل الاجتماعي الكوميدي “مبروك”.

في عام 2002 شارك في الجزء الثاني من مسلسل “بقعة ضوء”، وفي العام التالي شارك في الجزء الثالث، واستمر في المشاركة في جميع أجزاء السلسلة حتى جزئها الأخير عام 2019، ولا يُعرف إن كان هناك أجزاء أخرى للسلسلة أم توقفت عند هذا الجزء الـ14.

عام 2004 كان له ظهورًا لافتًا في مسلسل “عشتار”، من تأليف وبطولة الفنانة أمل عرفة، حيث جسد شخصية “تحسين” زميل عشتار الذي يقع في غرامها ولا تبادله الحب، وفي نفس العام أيضًا شارك في مسلسل “عالمكشوف”.

المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2001
المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 2001

أعمال الفنان معن عبد الحق في التليفزيون والمسرح

شارك الفنان معن عبد الحق في عشرات المسلسلات السورية التي غلب عليها الكوميديا، فشارك عام 2005 في مسلسل “عربيات” ومسلسل “خمسة وخميسة”.

عام 2006 كان نقطة تحول في مسيرة عبد الحق الفنية، حيث جسد أهم أدواره على الإطلاق، شخصية سطيف/ صطيف الأعمى، وهو رجل يدعي السذاجة وفقدان البصر ليتمكن من التجسس لصالح الاحتلال الفرنسي على حارة الضبع، في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”. وفي نفس العام أيضًا شارك في مسلسل “أهل الغرام” ومسلسل “غزلان في غابة الذئاب”.

عام 2007 شارك في الجزء الثاني من باب الحارة، الذي شهد نهاية العوايني/ الجاسوس صطيف الأعمى، كما شارك في مسلسل “رسائل الحب والحرب”، والجزء الثاني من مسلسل “مدينة المعلومات”، ومسلسل “أسير الانتقام”.

عام 2008 شارك في مسلسلات: “هيك تجوزنا”، “حارة ع الهوا”، “أهل الراية”، “اسأل روحك”. وفي عام 2009 شارك في مسلسل “صبايا” ومسلسل “إذاعة فيتامين”.

عام 2010 شارك عبد الحق في عددٍ من المسلسلات المميزة، مثل: “تخت شرقي”، “لعنة الطين”، “صبايا ج2″، “أهل الراية ج2”. وفي عام 2011 شارك في مسلسلات: “طالع الفضة”، “صبايا ج3″، “الغفران”، “الخربة”، “أحلى غنوة”.

عام 2012 شارك في مسلسلات: “مغامرات دليلة والزيبق ج2″، “سيت كاز”، “زمن البرغوت”. وفي العام التالي شارك في الجزء الثاني من “زمن البرغوت”، وفي عام 2014 شارك في مسلسل “بواب الريح”.

في عام 2015 شارك في الجزء الثاني من مسلسل “طوق البنات”، وفي العام التالي شارك في الجزء الثالث، بالإضافة إلى مسلسل “الطواريد”. في عام 2017 شارك في مسلسل “أزمة عائلية”، كما شارك في مسلسل الدراما العربية المشتركة “جيران”، وشارك في جزئه الثاني أيضًا في العام التالي.

عام 2019 شارك في مسلسلات: “ناس من ورق”، “كونتاك”، “ببساطة”، “أهل الوفا”. وشارك عام 2020 في مسلسل “بروكار” حيث كون مع الفنان وائل رمضان ثنائية اللصان سعدو وكرمو، كما شارك في مسلسل “العميد”.

مشاركات الفنان معن عبد الحق في السينما قليلة، أبرزها فيلم “أيام الضجر” عام 2008، بينما له العديد من المشاركات المسرحية، ومنها مسرحية “كلاسيك” عام 2001، مسرحية “دون كيشوت” عام 2010، المسرحية الغنائية “بروفا الميلاد” عام 2017.

الحياة الشخصية للفنان معن عبد الحق

عام 2018 أعلن الفنان معن عبد الحق عن خطوبته من فتاة لبنانية من خارج الوسط الفني، تُدعى “نوال محمود الخير”، من منطقة المنية شمال لبنان، لكنهما انفصلا فيما بعد.

معن عبد الحق
الفنان السوري معن عبد الحق وخطيبته السابقة

عبد الحق صديق مقرب من النجم السوري تيم حسن، حيث يرتبطان بصداقة نشأت منذ الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1998 واستمرت بالرغم انشغالات الطرفين، وبقاء عبد الحق في سوريا واستقرار حسن بين بيروت والقاهرة.

اقرأ أيضًا: تزوج الفنانة ديمة بياعة ثم الإعلامية وفاء الكيلاني.. قصة الفنان السوري تيم حسن بطل الهيبة “جبل شيخ الجبل” (صور/ فيديو)

تيم حسن ومعن عبد الحق
الفنان تيم حسن وصديقه الفنان معن عبد الحق_انستغرام

موقف معن عبد الحق من نظام الأسد

الفنان معن عبد الحق واحد من أشهر الفنانين المواليين لنظام بشار الأسد في سوريا، ويتخذ موقفًا عدائيًا من الحراك الشعبي السوري ومؤيديه، وقد سبق وأن وجه اتهامات عدة للفنانين المعارضين تصل حد الخيانة ومنهم: جهاد عبدو، جمال سليمان، مكسيم خليل، يارا صبري.

المتابع لحساب عبد الحق على موقع فيسبوك يلاحظ حبه الشديد وتأييده لنظام الأسد والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وعداوته الشديدة للفنان جهاد عبدو، فهو دائم السخرية منه ومن انجازاته في هوليوود.

ويعتبر عبد الحق أن انتساب الفنان جهاد عبدو لنقابة الفنانين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعتبر هوليوود آلة لتلميع سياسات الولايات المتحدة الأمريكية العدو الأول للوطن العربي.

أيضًا من الآراء السياسية اللافتة في حياة الفنان معين عبد الحق، شكره للمرشد الإيراني “علي خامنئي” على دعم نظام الأسد، حيث نشر مقطع فيديو جاء فيه: “أنا مواطن عربي سوري فخور بانتمائه العربي وهويته العربية، وأنتم نصرتم عروبتنا”. 

واعتبر عبد الحق أن إيران هي التي نصرت سوريا واليمن، وجردتهما من الظلم، واستشهد بقول الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، “لسوريا أصدقاء حقيقيون لن يسمحوا لها أن تسقط”، لكنه حذف المقطع فيما بعد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق