طليقته صديقته المقربة ويعيش قصة حب حاليًا.. قصة الفنان السوري يحيى بيازي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

طليقته صديقته المقربة ويعيش قصة حب حاليًا.. قصة الفنان السوري يحيى بيازي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

يحيى بيازي؛ فنان سوري معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2005، مشواره الفني بدأ عام 2002 بأدوارٍ صغيرة في عددٍ من المسلسلات، منها: مسلسل “هولاكو” عام 2002، مسلسل “ذكريات الزمن القادم” عام 2003.

الفنان يحيى بيازي بدأ حياته الفنية كراقصٍ قبل دخول معهد الفنون، ثم أصبح ممثلًا، وله بعض التجارب في التأليف؛ فقد شارك الكاتب “زكي مارديني”، في كتابة مسلسل “زوال”، وكتابة ثلاثية “نور العين” في مسلسل “مدرسة الحب”.

شارك بيازي في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة” بشخصيتين، الأولى شخصية “خاطر” في الأجزاء السادس والسابع والثامن، والشخصية الثانية هي “أبو نحلة” في الجزئيين العاشر والحادي عشر.

يحيى بيازي
الفنان السوري يحيى بيازي-فيسبوك

نشأة الفنان يحيى بيازي

وُلد الفنان يحيى بيازي في العاصمة السورية دمشق لعائلة من أصولٍ كردية في 31 يناير 1980، تربى في منطقة شعبية لكن ذلك لم يمنعه من الانفتاح على عددٍ كبير من الثقافات، فاهتم بالرقص والتمثيل والقراءة ونظم الشعر.

قرأ بيازي الكثير من الكتب، وقد صرح في أحد الحوارات الصحافية عام 2016، بأن كان يسرق الكتب أو ينتظر أن تُهدى إليه؛ لأنه لا يملك ثمنها، وقد قال نصًا: 

“قرأت الكثير من الكتب وكنت أسرق الكثير من الكتب من المعارض، لأنه لم أكن أملك سعرها، لديّ مكتبة كبيرة جداً كلها سرقة، أو أحدهم قد أهداني كتاباً، لم أكن أمتلك سعر كتاب واحد”.

درس بيازي في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، كان يهوى الرقص وانضم لعددٍ من الفرق السورية التي قدمت عروضها داخل وخارج سوريا، وفي عام 2001 التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

عام 2005 تخرج الفنان يحيى بيازي من المعهد، وكان دفعته تضم، الفنانين: جابر جوخدار، رنا شميس، مجد فضة، محمد الأحمد وغيرهم، وكان مشروع تخرجهم مسرحية “حلم ليلة صيف” من إخراج الفنان فايز قزق.

البداية الفنية للفنان يحيى بيازي

البداية الفنية للفنان يحيى بيازي كانت من خلال الرقص، الفن الذي تعرف عليه أكثر بعد أن رُفض في اختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية للمرة الأولى.

كان بيازي أحد أعضاء فرقة “كون” التي أسسها الفنان أسامة حلال عام 2001، حيث كان أحد أفراد الفريق الذي قدم العرض المسرحي “عطريقك” للمرة الأولى في بيروت عام 2002.

في عام 2002 أيضًا، شارك بدورٍ صغير في مسلسل “هولاكو”، بطولة النجم القدير أيمن زيدان، وإخراج باسل الخطيب، وفي العام التالي شارك في مسلسل “ذكريات الزمن القادم” إخراج هيثم حقي.

عام 2004 بدأ بيازي في لفت الأنظار إليه بعد أن أدى شخصية “خليل” في المسلسل الشهير “التغريبة الفلسطينية” من إخراج حاتم علي، وفي نفس العام شارك في مسلسلي: “مرزوق على جميع الجبهات” و”الخيط الأبيض”.

أعمال الفنان يحيى بيازي في التليفزيون

شارك الفنان يحيى بيازي في أكثر من 80 مسلسلًا، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا، الأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، فشارك عام 2005 في مسلسل “ملوك الطوائف” ومسلسل “الظاهر بيبرس”.

في عام 2006 شارك في مسلسلات: “ندى الأيام”، “على طول الأيام”، “سقف العالم”، “أهل الغرام ج1″، “انتقام الوردة”. وفي عام 2007 شارك في مسلسلات: “وصمة عار”، “فجر آخر”، “خالد بن الوليد ج2″، “الحصرم الشامي ج1”.

في عام 2008 شارك بيازي في مسلسلات: “وجه العدالة”، “هيك تجوزنا”، “قمر بني هاشم”، “شركاء يتقاسمون الخراب”، “رياح الخماسين”، “أولاد القيمرية”، “الحوت”. وفي عام 2009 شارك في مسلسلات: “صبايا ج1″، “تحت المداس”، “أصوات خافتة”.

عام 2010 شارك في مسلسلات: “مطلوب رجال”، “صبايا ج2″، “رايات الحق”، “أهل الراية ج2″، “أبو جانتي: ملك التاكسي”، “أبواب الغيم”. وفي عام 2011 شارك في مسلسلات: “طالع الفضة”، “صبايا ج3″، “بقعة ضوء ج8″، “الغفران”، “السراب”.

وفي عام 2012 شارك في مسلسلات: “ما بتخلص حكايتنا”، “كون وليمون”، “صبايا ج4”. وفي عام 2013 شارك في مسلسلات: “قمر شام”، “سكر وسط”، “حدث في دمشق”، “حائرات”، “تحت سماء الوطن”.

عام 2014 شارك في مسلسلات: “خان الدراويش”، “طوق البنات”، “بواب الريح”، “باب الحارة ج6″، مشاركته في المسلسل الأخير ساهمت في انتشاره عربيًا، كونه مسلسل البيئة الشامية الأشهر في الوطن العربي.

بيازي شارك في الأجزاء السادس والسابع والثامن بتجسيد شخصية “خاطر” التي سبق وجسدها الفنان “علاء الزعبي” في الأجزاء الأولى، ثم جسد في الجزء العاشر شخصية جديدة تمامًا هي شخصية “أبو نحلة”، وسيجسدها في الجزء الحادي عشر أيضًا.

عام 205 شارك بيازي في مسلسلات: “وعدتني يا رفيقي”، “شهر زمان”، “دنيا 2015″، “حرائر”، “بقعة ضوء ج11″، امرأة من رماد”، “الغربال ج2”.

في عام 2016 شارك في مسلسلات: “نبتدي منين الحكاية”، “مدرسة الحب”، “زوال” والذي قام بتأليفه أيضًا، “الخان”، “عطر الشام” الذي شارك في أجزاءه الأربعة مجسدًا شخصية “حامد”.

عام 2017 شارك بيازي في مسلسلات: “شبابيك”، “حكم الهوى”، “الرابوص”. وفي عام 2018 شارك في مسلسلات: “وهم”، “كوما”، “فرصة أخيرة”، “سايكو”.

في عام 2019 شارك في مسلسلات: “ناس من ورق”، “ممالك النار”، “عن الهوى والجوى”، “شوارع الشام العتيقة”، “بقعة ضوء ج14”. وفي عام 2020 شارك في مسلسل “حارس القدس” الذي عرض شهر رمضان الماضي، بالإضافة لمسلسل “بوشنكي” الذي أبدى ندمه وقدم اعتذاره عن المشاركة فيه لمستواه المتدني.

يستعد الفنان يحيى بيازي حاليًا للمشاركة في الجزء الجديد من مسلسل “باب الحارة: حارة الصالحية”، ولمسلسل بيئة شامية جديد يحمل اسم “ولاد سلطان”، ومن المتوقع عرض كلا المسلسلين في موسم دراما رمضان 2021.

أعمال الفنان يحيى بيازي في السينما والمسرح

شارك الفنان يحيى بيازي في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: الفيلم القصير “عيد ميلاد” عام 2009، الفيلم الروائي الطويل “الأب” عام 2015.

أيضا لبيازي عدد من المشاركات المسرحية، نذكر منها: مسرحية “عطريقك” عام 2002، مسرحية “حلم ليلة صيف” عام 2005، مسرحية “أدرينالين” عام 2020.

اقرأ أيضًا: والده الفنان صبحي الرفاعي لكنّه لم يحمل اسمه بالفن لسبب، قصة الفنان السوري وائل شرف الشهير بشخصية “معتز” عكيد باب الحارة (صور/ فيديو)‏

يحيى بيازي والأدوار السلبية

حُوصر الفنان يحيى بيازي في تجسيد الشخصيات السلبية لفترةٍ طويلة، السبب يعود لمهارته في أداء مثل هذه الشخصيات مع قدرته على تطويع ملامحه لخدمة الدور، واستسهال المخرجين والمنتجين في تسكين الأدوار.

وصرح بيازي سابقًا أنه لا يخاف من الشخصيات السلبية، وإن كان يتمنى الخروج من عباءة هذه الشخصيات، كما كشف في لقاءٍ قريب مع مجلة فوشيا أن هذه الأدوار تسبب له أحيانًا بعض المواقف المحرجة.

وروى بيازي موقفًا تعرض له في أحد المولات في العاصمة السورية دمشق، حيث كان يسير في مركز تسوق برفقة صديقة، عندما اندفعت سيدة مسنة تصرخ في وجهه وتنعته بأبشـ.ـع الألفاظ.

واتهمت السيدة “بيازي” بقيامه باغتـ.ـصـ.ـاب إحدى الفتيات، وبعد الكثير من الصراخ، استطاعت إدارة المركز أن تفهم أن السيدة تقصد دوره في مسلسل سكر وسط.

وكشف “بيازي” أيضًا أن مشاركته في سداسية “ذنب” من مسلسل “عن الهوى والجوى” سببت له الكثير من المتـ.ـاعب، مع ذلك هو سعيد بردود أفعال الناس هذه، كونها مؤشر على أنه صادق ويتقن تجسيد الشخصيات.

الحياة الشخصية للفنان يحيى بيازي

يعيش الفنان يحيى بيازي حاليًا قصة حب لم يصرح عنها بالكثير، وإن قال أنها “عم تكبر بقلبي أكتر وأكتر”. بيازي كان متزوجًا من سيدة من خارج الوسط الفني تُدعى “مايا”، أنجب منها ابنه الوحيد “أوس” عام 2012 الذي يعيش مع والدته في بلجيكا.

يحيى بيازي
الفنان يحيى بيازي برفقة ابنه الوحيد أوس-فيسبوك

يحافظ بيازي على علاقة الصداقة والود بينه وبين طليقته التي يعتبرها صديقة مقربة، حيث قال عنها في حوارٍ سابق: “علاقتي بـ(مايا) علاقة صداقة قوية جدًا، ليس بيننا أية مشاكل، على العكس تمامًا، مستحيل أن أخسرها أو أجعلها تغضب مني، لقد كانت جزء من حياتي، وكانت حبي، وأحبها جدًا، والأهم من هذا كله أنها أم ابني، مهما حدث ستبقى الأغلى”.

جدير بالذكر أن الفنان يحيى بيازي يكتب الشعر، وقد أهدى ابنه “أوس” قصيدة من تأليفه في عيد ميلاده الماضي.

مو بس سنة حلوة.. عمرك كلو حلو يا حبيب قلبي.. يا أول رفيق حقيقي#يحيى_بيازي #أوس_بيازي #happybirthday

Posted by ‎Yahya Byazy يحيى بيازي‎ on Tuesday, 7 July 2020

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق