دليل الحياة في تركيا.. الحصول على الجنسية التركية

دليل الحياة في تركيا.. الحصول على الجنسية التركية

مدى بوست – ترجمة

كانت تركيا وجهة مفضلة للعرب في مجال السياحة، لتتحول فيما بعد إلى وجهة أساسية للعيش و الإقامة، ويسعى معظم العرب المقيمون فيها للحصول على الجنسية التركية.

ما دفع تركيا في السنوات الأخيرة إلى تقديم تسهيلات للحصول على الجنسية التركية، كالتملك العقاري والإيداع المالي.

نستعرض في السطور التالية الطرق التي تمنح بها تركيا جنسيتها للمقيمين على أراضيها، حسبما ترجم مدى بوست عن الإدارة العامة لشؤون النفوس والمواطنة.

جواز السفر التركي- تعبيرية

كيفية الحصول على الجنسية التركية

عن طريق الولادة

يمنح القانون التركي الجنسية التركية على أساس النسب، وبالتالي، يحصل الأطفال المولودون لأب تركي أو أم تركية على الجنسية التركية تلقائياً.

وبالنسبة للأولاد ذاتهم الذين لا يتم تسجيلهم حتى سن 18 عاماً، يمكن تسجيلهم بعد تدقيق الوزارة وتثبيت حقهم باكتساب الجنسية التركية.

عن طريق مكان الولادة

يمكن للأشخاص المولودين في تركيا، وغير معروفي النسب أو الذين لم يستطيعوا الحصول على جنسية أي دولة لأسباب متعلقة بالقوانين الوطنية، اكتساب الجنسية التركية بناءً على مكان الولادة.

كما يعتبر الأطفال الموجودون في تركيا، والذين لم تثبت ولادتهم في أي مكان آخر، من مواليد الجمهورية التركية.

ويتم تسجيل الأطفال الذين لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم بسبب صغر سنهم في سجلات السكان للمكان الذي يوجدون فيه، بناءً على محاضر ضباط إنفاذ القانون أو المؤسسات ذات الصلة.

الاكتساب فيما بعد

يمكن للأشخاص الذين يستوفون الشروط المنصوص عليها في قانون الجنسية التركية، الحصول عليها بقرار من السلطة المختصة. لكن استيفاء الشروط لا يمنحهم حقاً مطلقاً في الجنسية.

ويستطيع الأشخاص الذين لا وطن لهم، المقيمين في تركيا لخمسة سنوات دون انقطاع والحاملين لبطاقة هوية شخصية أو تصريح إقامة التقدم للحصول على الجنسية التركية.

إضافة إلى الشرط الزمني، هناك شروط إضافية يُنظر إليها، كضرورة تحدث اللغة التركية بشكل كاف، إضافة إلى امتلاك سلوك حسن، والسلامة الصحية من أي مـ.ـرض قـ.ـد يشكل خـ.ـطراً على الصحة العامة.

يمكن للأشخاص غير البالغين، الحصول على الجنسية التركية من خلال تبنيهم من قبل عائلة تركية، شرط عدم وجود مـ.ـانع من حيث الأمن القومي والنظام العام.

الاكتساب عن طريق الزواج

يمكن للأشخاص المتزوجين من مواطن تركي/ مواطنة تركية، التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد مرور ثلاث سنوات على الزواج.

ويشترط أن يكون الزواج مستمراً، إضافة إلى عدم وجود نشاط يتعـ.ـارض معه، أو عـ.ـائق من ناحية الأمن القومي والنظام العام، وفي حاله الوفـ.ـاة بعد تقديم الطلب لا يُنظر في شرط العيش داخل وحدة الأسرة.

في حال إنهاء الزواج بعد الحصول على الجنسية التركية، يعود القرار في احتفاظ الزوج الأجنبي بالجنسية إلى وزارة الداخلية.

الجنسية الاستثنائية

يتضمن قانون الجنسية التركية أيضاً أحكاماً تتعلق باكتساب الجنسية بشكل استثنائي، وبناءً عليه يمكن الحصول على الجنسية التركية بتكليف من وزارة الداخلية وقرار رئاسة الجمهورية شرط ألا يكون هناك عـ.ـائق من حيث الأمن القومي والنظام العام.

ويمكن للأشخاص المقيمين تحت الحماية والحاصلين على إذن إقامة أو الحاملين للكرت الأزرق وأزواجهم الأجانب وأولادهم غير البالغين الحصول على الجنسية التركية.

كما يمكن منح الجنسية التركية للأجانب الذين يقدمون خدمات مميزة في المنشآت التركية، في المجالات الصناعية والعلمية والتكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية بتكليف من الوزارات.

تعرض الإدارة العامة للهجرة التركية، حالات أخرى يمكن من خلالها الحصول على الجنسية التركية وهي:

يمكن منح الأجانب الذين يمتلكون استثمار برأس مال قدره 500 ألف دولار على الأقل، بعد التثبت من قبل وزارة الصناعة والتكنولوجيا.

شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار كحد أدنى، أو ما يقابله من العملات، شرط عدم بيعه بعد شرائه لمدة ثلاث سنوات، إضافة إلى التعهد عند كاتب العدل والسجلات العقارية بعدم نقل ملكيته إلى أشخاص آخرين خلال ثلاث سنوات من تاريخ الشراء. وسيتم التأكد من ذلك من قبل وزارة البيئة والتطوير العمراني.

إيداع مبلغ قدره 500 ألف دولار أمريكي على الأقل في المصارف التركية، وسيتم التثبت من ذلك من قبل هيئة التنظيم والرقابة المصرفية.

تثبيت الأجانب الذين لديهم حصة استثمار لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي في صندوق الاستثمار العقاري أو حصة استثمار في صندوق رأس المال، وإبقائه لمدة ثلاث سنوات، من قبل مجلس أسواق رأس المال.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق