يعد من أكثر أنواع الفاكهة شعبية في العالم.. إليك فوائد التفاح للبشرة والجسم

يعد من أكثر أنواع الفاكهة شعبية في العالم.. إليك فوائد التفاح للبشرة والجسم

مدى بوست – ترجمة

يعد التفاح من أكثر أنواع الفاكهة شعبية واستهلاكاًَ حول العالم، وهو ثمرة شجار تسمى malus من فصيلة rosaceae.

يوجد أكثر من 7500 نوع من هذه الفاكهة اللذيذة، وهي متوفرة بألوان مختلفة مثل الأحمر والأصفر والأخضر.

وغالباً ما يشار للتفاح باسم  “الغذاء المعجزة” و “محطة التوليد الغذائية”، بفضل مكوناته الغنية والهامة من العناصر الغذائية.

فوائد التفاح

في السطور التالية سنتعرف على فوائد التفاح الأصلية، حسبما ترجم موقع مدى بوست عن صحيفة Sözcü التركية.

يحتوي التفاح على الماء، الطاقة، الكربوهيدرات، البروتين، الألياف، حمض الفوليك، النياسين، وفيتامينات B6 B5 B2 B1، إضافة إلى فيتامينات A /C /E /K، والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.

يحمي من للسرطان

يتمتع التفاح بقدرات قوية مضـ.ـادة للسرطان تحمي الجسم من الخلايا السرطانية الماصة للحياة، ويتفق علماء من جمعية أبحاث السرطان الأمريكية على أن تناول التفاح الغني بالفلافونات يمكن أن يساعد على تقليل خـ.ـطر الإصـ.ـابة بسرطان البنكرياس بنسبة تصل إلى 23%.

وقـ.ـد أظهرت بعض المركبات في قشور التفاح، والتي تسمى triterpenoids إمكانية القيام بأنشطة مثبطة للنمو ضـ.ـد الخلايا السرطانية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم التفاح في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم بفضل محتواه من الألياف الغذائية.

تأثير البريبيوتيك

يحتوي التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف يعمل مثل البروبيوتيك. فيحفز التفاح من خلاله عملية التمثيل الغذائي داخل الجهاز الهضمي ويعزز البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

تأثير البريبيوتيك هذا، يحسن الصحة عن طريق القـ.ـضاء على البكتيريا والسموم الضـ.ـارة عن طريق زيادة تناول المغذيات.

أسنان بيضاء وصحية

التفاح ليس بديلاً لفرشاة الأسنان، لكن قضمه ومضغه يحفز إنتاج اللعاب في الفم، ويقلل من مستويات البكتيريا وتسوس الأسنان.

يعزز الذاكرة

يزيد التفاح من كمية الأسيتيل كولين في الدماغ، التي ترتبط بتحسين التركيز وحل مشـ.ـكلات الذاكرة. وأظهرت دراسة عن فوائده أن عصيره يمكن أن يمـ.ـنع مرض الزهايمر و يحـ.ـارب آثار الشيخوخة على الدماغ.

يحمي من باركنسون

أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يتناولون الفاكهة الغنية بالألياف مثل التفاح، يمكن أن يحموا أنفسهم من الإصـ.ـابة بمرض باركنسون، وهو حالة تتمثل بانهيار الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في الدماغ. وربط العلماء هذا بالقوة القتالية للجذور الحرة لمضـ.ـادات الأكسدة التي يحتوي عليها.

يعالج فقر الدم

يفيد التفاح في تخفيف أعراض وعلاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد، من خلال زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

لا يمـ.ـنع التفاح فقر الدم فحسب، بل يضمن أيضاً وصول الأوكسجين المناسب لأنظمة الأعضاء الأساسية، ويؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وعمل أجهزة الأعضاء بشكل سليم.

يحمي القلب

يمـ.ـنع التفاح انسداد القلب والأوعية الدموية عن طريق تنظيم كمية الكوليسترول في الدم. وبالتالي، فهو يقلل من خـ.ـطر الإصـ.ـابة بنوبة قلبية.

إلى جانب ذلك، يساعد الكيرسيتين، وهو فلافونويد موجود في قشر التفاح، في تقليل الالتهاب وتقوية جهاز المناعة.

يخفض نسبة الكوليسترول

تقلل الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التفاح من مستوى الكوليسترول في الجسم، وتصبح آلية دفاع قوية ضـ.ـد أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأظهرت دراسة استمرت لمدة عام على 160 امرأة بعد انقطاع الطمث أن تناول التفاح يومياً أدى إلى انخفاض كبير في الكوليسترول الضـ.ـار  وزيادة طفيفة في الكوليسترول الجيد في غضون ثلاثة أشهر فقط.

يحسن الرؤية

يعتبر التفاح غنياً بمركبات الفلافونويد والمغذيات النباتية المضـ.ـادة للأكسدة التي تقلل من تأثير الجذور الحرة على العين وتمـ.ـنع المشـ.ـاكل المختلفة.

لذلك يمكن أن يساعد في منـ.ـع حالات مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين والمياه الزرقاء، كما أنه يقوي العينين ويحسن البصر ويساعد في علاج العمى الليلي.

إنقاص الوزن

يساهم كل من المحتوى المائي العالي والألياف الموجودة في التفاح في زيادة الشعور بالشبع، لذا يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية.

العناية البشرة

تساعد مضـ.ـادات الأكسدة القوية الموجودة في التفاح، في القـ.ـضاء على الآثار الضـ.ـارة للجذور الحرة المرتبطة مباشرة بالشيخوخة المبكرة والتجاعيد والبقع العمرية.

يساعد فيتامين C الموجود في التفاح في إعادة تخزين محتوى الكولاجين في الجلد، مما يزيد من مرونته ويقي من التجاعيد.

إضافة إلى ذلك يدعم النحاس الموجود في التفاح إنتاج الميلانين في الجلد، الذي يحميه من الأشعة فوق البنفسجية ويخلق حاجزاً طبيعياً للوقاية من الشمس.

إلى جانب ذلك، يرطب التفاح البشرة بفضل محتواه العالي من الألياف والماء، ويمنحها بياضاً طبيعياً ومظهراً متألقاً.

قناع التفاح لتنظيف البشرة

اخلطي بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من الكريمة وعصير تفاح مبشور في وعاء وتأكدي من الحصول على خليط متجانس، طبقيه على بشرة نظيفة وانتظري 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

قناع التفاح لبشرة مشرقة

قومي ببشر تفاحة متوسطة الحجم، ثم أضيفي إليها ملعقة كبيرة من العسل. ضعي القناع الذي أعددته على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. يجدد هذا القناع بشرتك ويمنحها لمعاناً طبيعياً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق