خبير يكشف بحث روسيا عن بديل لبشار الأسد

وسائل إعلام إسرائيلية

خبير يكشف بحث روسيا عن بديل لبشار الأسد

مدى بوست – فريق التحرير

كشف خبير استراتيجي إسرائيلي، عن بدأ روسيا الاستـ.غـ.نـ.اء تدريـجـيـاً عن بشار الأسد، عبر البحث بشكل جـدّي عن بديل له.

وقال الخبير “إيـهـ.ود يَعـ.اري” إن الروس يبحثون حالياً بشكل أكبر عن بديل لبشار اﻷسد، بعد سياسته التي لم تحقق على ما يبدو طموحات موسكو، لتسعى على إجـ.بَاره على مغادرة السلطة.

وفي تقرير أعدته قناة “12” اﻹخبارية الإسرائيلية، أضاف “يَعـ.اري” أنّ موسكو تعمل على ترتيبات جديدة بعد سنوات من الأحداث في سوريا بهدف مَنـ.عِ الانهِـ.يَارِ المستمرّ في الدولة الناتج عن استِـ.نـ.زَافِ خزينتها.

خبير إسرائيلي
خبير إسرائيلي

ما الذي تريده روسيا؟

وأردف الخبير الإسرائيلي أن روسيا تريد تَنـ.ازلاً حقيقياً من الأسد لصالح المعارضة المعتدلة، عبر إجراء تغييرات جادة في هيكل إدارة الدولة والموافقة على دستور جديد يعرض للاستفتاء العام نهاية آذار/ مارس المقبل.

وتسعى موسكو لتحقيق ذلك قبل إجراء انتخابات برلمانية في أيار/ مايو من عام2021، وانتخابات رئاسية في تموز/ يونيو من العام ذاته.

ويرفض الأسد على ما يبدو هذه التسوية، وتَجَـ.اهلِ تحقيقه للمطالب الروسية أدى إلى نفـ.اد صبر بوتين، الذي لا يملك حتى اﻵن بديلاً واضحاً عن “الأسد” حسب الخبير.

“يَعَـ.اري” أكد أن موسكو تبحث بجدية عن البديل وربما تنتظر صفقة مع الولايات المتحدة في هذا الشأن.

وتتطلّع موسكو الى إخراج إيران من سوريا، لتبقى وحدها، ومن دون أي شريك، صانعة القرار الإستراتيجي للنظام السوري، لذا تعتبر أي تسوية مع إسرائيل كفيلة بتسهيل وصول روسيا الى أهدافها المرسومة.

خطة روسية

وفي وقت سابق أمس السبت، أفادت تقارير إعلامية من مصادر موالية، عن خطة روسية للسيطرة على أجهزة أفرع الأسد الأمنية، بعدما ذا ع صِيـ.تهَا السَـ.يء في المحافل الدولية لاسيما بعد قيصر.

وقالت المصادر التي نقل عنها موقع SY24، ولم يحدد هويتها، إن روسيا بدأت توسع نطاق تدخلها في سوريا، للسيطرة على أجهزة أمن نظام الأسد على مرأى ومسمع منه ومن كبار رؤساء أفرعه.

رئيس لجنة التحقيقات الروسية “ألكسندر باستـ.ريـ.كـ.ين”، حسبما أوضحت المصادر كان منذ أيام في سوريا، واستَـ.دعى رئيس مكتب الأمن الوطني التابع للنظام “علي مملوك”، ووزير العدل في حكومة النظام “أحمد السيد”.

“باستـ.ريـ.كـ.ين” أبلغ مسؤول أفرع الأسد الأمنية أن روسيا تريد وضع يدها على أجهزة الأمن السورية، قائلاً إن ذلك يهدف إلى “توسيع التعاون بين تلك الأجهزة والأجهزة الأمنية الروسية”.

المسؤول الروسي عقب لقاءه مع قادة نظام الأسد توجه إلى قـ.اعـ.دة “حميميم” الروسية لزيارتها، والتقى هناك بالمحققين الروس واستمع منهم لتقارير ترتبط بسير التحقيق في أمن العسكريين الروس في سوريا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق