خسر سلسلة مطاعم ورُفض في اختبارات معهد الفنون المسرحية 6 مرات.. قصة الفنان السوري شادي الصفدي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

خسر سلسلة مطاعم ورُفض في اختبارات معهد الفنون المسرحية 6 مرات.. قصة الفنان السوري شادي الصفدي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

شادي الصفدي؛ ممثل ومغنٍ وعازف غيتار سوري شهير، أحد أعضاء فرقة “سفر” الغنائية السورية، شقيق الفنان السوري غزوان الصفدي، بدايته الفنية كانت من خلال تجسيد شخصية “شرحبيل” في مسلسل “الزير سالم” عام 2000.

الفنان شـادي الصفدي هو أحد أعضاء فرقة سفر الغنائية المعاصرة الأساسيين، حيث تأسست الفرقة عام 1999، على يد الملحن وعازف العود وافي عباس بالشراكة مع الصفدي، وتهدف الفرقة إلى إحياء الأغاني التراثية وتقديم الفن المختلف.

حاول الصفدي أن يصقل الجانب الأكاديمي لموهبته التمثيلية من خلال الانضمام للمعهد العالي للفنون المسرحية، لكنه رُفض 6 مراتٍ على التوالي بسبب موقفٍ شخصي من مديرة قسم التمثيل في ذلك الوقت نائلة الأطرش.

شادي الصفدي
الفنان السوري شادي الصفدي-فيسبوك

نشأة الفنان شادي الصفدي

وُلد الفنان شـادي الصفدي عام 1975 في محافظة السويداء/ سوريا، تحديدًا في بلدة الغارية، تعلم في مدارس البلدة حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم انتقل إلى العاصمة السورية دمشق.

احترف العزف على الغيتار والغناء في سنٍ صغيرة، وعام 1999 انضم إلى فرقة سفر الغنائية، التي أسسها الملحن وعازف العود وافي عباس، وظل الصفدي عضوًا ثابتًا لا يتغير في الفرقة حتى الآن.

حاول الفنان شـادي الصفدي أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لكنه رُفض في المرة الأولى لأنه لم يكن جيدًا بما يكفي، ثم تقدم لاختبارات القبول في العام التالي ورُفض رغم تطور موهبته التمثيلية.

ثم تقدم لاختبارات المعهد مرة ثالثة، ولم يجتازها؛ ليتبين أن رئيسة قسم التمثيل/ رئيسة لجنة قبول الطلاب الجدد، الممثلة والمخرجة السورية نائلة الأطرش، هي السبب وراء الرفض المتكرر.

يوضح الصفدي أن رفض الأطرش التحاقه بالمعهد العالي للفنون المسرحية سببه موقفًا شخصيًا منها، لكنه لا يعرفه حتى الآن، وهكذا رفض للمرة الرابعة على التوالي.

في المرة الخامسة، استطاع الصفدي أن يجتاز اختبارات القبول، فقد كانت الفنانة نائلة الأطرش خارج سوريا، لكنها عندما عادت أقامت ورشة تمثيل للطلاب المقبولين في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبعدها استبعدت اسم الصفدي مجددًا.

تقدم الفنان شـادي الصفدي للمرة السادسة لاختبارات قبول المعهد العالي للفنون المسرحية، وهذه المرة احتاج لأن يُحضر استثناءً لشرط العمر، بعد أن تجاوز عمره الحد المسموح، وفي هذه السنة تحديدًا تم رفض جميع الاستثناءات المقدمة قبل عقد الاختبارات بيومٍ واحد فقط، فاضطر لأن يودع حلم الدراسة في المعهد، ودرس في كلية الإعلام.

اقرأ أيضًا: تزوج سابقًا من سوسن أرشيد ومتغيب عن الفن منذ 8 سنواتٍ، قصة الفنان السوري غزوان الصفدي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

غزوان الصفدي
الفنان شادي الصفدي وشقيقه الفنان شادي الصفدي

البداية الفنية للفنان شادي الصفدي

شغف الفنان شـادي الصفدي بالتمثيل في سنٍ صغيرة، حيث مارسه كهواية على خشبة المسرح المدرسي، ومن خلال الانضمام لبعض الفرق المسرحية المحلية في السويداء ودمشق.

البداية الحقيقية للصفدي، كانت من خلال تجسيد شخصية “شرحبيل” في المسلسل الشهير “الزير سالم” للمخرج حاتم علي، وفي العام التالي اختار علي للمشاركة في مسلسل “صلاح الدين الأيوبي”، كما شارك في مسلسل “البحث عن صلاح الدين” للمخرج نجدة أنزور.

في عام 2004 جسد شخصية “يونس” في مسلسل “أبو زيد الهلالي”، وفي عام 2005 شارك في مسلسل “عياش”، وفي عام 2008 شارك في مسلسل “وجه العدالة” ومسلسل “حارة على الهوا”.

عام 2011، شكل نقل نوعية في حياة الفنان شادي الصفدي، حيث شارك في المسلسل الكوميدي “الخربة”، مجسدًا دور “أكرم”، وفي العام 2013 وقف أمام الفنان القدير دريد لحام في مسلسل “سنعود بعد قليل”، كما شارك في مسلسل “حدود شقيقة”.

أعمال الفنان شادي الصفدي في التليفزيون والمسرح

شارك الفنان شادي الصفدي في عشرات المسلسلات التي تنوعت ما بين الكوميديا وأدوار الشر وأعمال البيئة الشامية، فشارك عام 2014 في مسلسل “حلاوة الروح” ومسلسل “ضبوا الشناتي”.

في عام 2015 شارك في مسلسل “العراب: نادي الشرق”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “العراب: تحت الحزام” بالإضافة لمسلسل “الندم” ومسلسل “بقعة ضوء ج12”.

عام 2017 شارك الصفدي في مسلسلات: “غرابيب سود”، “قناديل العشاق”، “بقعة ضوء ج13”. وفي عام 2018 شارك في المسلسل الكوميدي “الواق واق”، والمسلسل الاجتماعي “كوما”.

عام 2019 شارك في المسلسل التاريخي “ممالك النار”، مسلسل “كونتاك”، مسلسل “بقعة ضوء ج14”. وفي عام 2020 شارك في مسلسلات: “مقابلة مع السيد آدم”، “سوق الحرير”، “ببساطة ج2″، “أولاد آدم”، “المنصة”.

يشارك الفنان شادي الصفدي العام القادم في مسلسلات: “سوق الحرير ج2″، “حارة القبة”، وبعد نجاح مسلسل “المنصة” في عرضه الأول على نتفليكس، يتم التحضير حاليًا لجزءٍ جديد.

جدير بالذكر الفنان شادي الصفدي شارك في كتابة بعض لوحات الجزء الثالث عشر من السلسلة الناقدة “بقعة ضوء”، الذي عرض عام 2017، وهي تجربته الوحيدة في التأليف للتليفزيون.

أعمال الفنان شادي الصفدي في السينما والمسرح

شارك الفنان شادي الصفدي في عددٍ من الأفلام السينمائية، البداية كانت مع الفيلم القصير “ومع روحك”، وهو من تأليف وإخراج اللبناني كريم الرحباني، ونال الفيلم عدة جوائز، منها: جائزة مهرجان زايد السينمائي، جائزة نقابة المهن السينمائية للسينما الروائية القصيرة في مهرجان الأقصر.

كما شارك في فيلم “خيمة 56” للمخرج سيف الشيخ نجيب، الذي نال جوائز عدة، وشارك مع المؤسسة العامة للسينما بفيلم “حيوات” إخراج حسام شراباتي، عن نص للدكتورة رانيا الجبان.

كما شارك الفنان شادي الصفدي في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها: مسرحية “مومنت”، مسرحية “بلاد ما فيها موت”، مسرحية “شوكلا”، مسرحية “تيامو” عام 2009، مسرحية “لحظة” عام 2012.

شادي الصفدي يرفض أعمال شهيرة!

كشف الفنان شادي الصفدي أنه رفض المشاركة في مسلسلي البيئة الشامية “خاتون” و”سلاسل ذهب”، وعن ذلك يقول: “رفضت العرضين لأنني لا أستطيع التفرغ لأشهر، ولدورٍ كبير مقابل أجر زهيد جدًا لا يوازي الجهد”.

كما صرح الصفدي أنه وافق على المشاركة في مسلسل “الحرملك”، ثم اضطر للانسحاب بسبب مشاكل إنتاجية، فذهب الدور للفنان يزن السيد.

شادي الصفدي وزوجته
شادي الصفدي وزوجته من حفل زفافهما-فيسبوك

الحياة الشخصية للفنان شادي الصفدي

الفنان شادي الصفدي ارتبط عاطفيًا بخبيرة تجميل لبنانية تُدعى “مروة جابر”، تمت خطبتهما في مارس 2015، والزفاف في أغسطس، ورزقا بصبيٍ سُمي “ميلان”.

جدير بالذكر أن الصفدي كان يمتلك سلسلة مطاعم في الشام، اضطر إلى إغلاقهما بسبب تردي الأوضاع المعيشية في سوريا في السنوات الأخيرة.

شادي الصفدي
الفنان شادي الصفدي وزوجته مروة جابر-فيسبوك

شادي الصفدي وفرقة سفر

فرقة سفر تأسست عام 1999، على يد الملحن والمغني وافي عباس والفنان والمغني شادي الصفدي، وتعاقب على الفرق عدد من الأعضاء، ومن بين الأعضاء السابقين ديمة قندلفت والفنان اسماعيل مداح.

حاليًا أعضاء الفرقة، هم: شـادي الصفدي (غناء/ غيتار)، وافي العباس (عود)، إياد بريدي (درامز)، عماد ميهوب (غيتار)، علي سليمان (كيبورد)، باسل علي (باص)، عفيف دهبر (إيقاع) وإيناس رشيد (غناء).

آخر أعمال الفرقة، أغنية منذ الأزل، وهي الأغنية السابعة من ألبوم “تجربة رقم واحد”، وقد صُورت على طريقة الفيديو كليب، وكانت بطلته الفنانة الشابة “نور علي”.

جدير بالذكر أن فرقة سفر، فرقة معاصرة تحاول تقديم فن مختلف، تنتج أغانيها بشكلٍ مستقل دون دعم أو جهة منتجة، فإنتاج الفرقة يكون بالجهد الذاتي للأعضاء فقط.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق