بابا ونيس الذي استوحى شخصية عم أيوب من زوج عمته..واحترفت ابنته اليوغا في تايلاند..قصة الفنان محمد صبحي وأهم محطات حياته

بابا ونيس الذي استوحى شخصية عم أيوب من زوج عمته..واحترفت ابنته اليوغا في تايلاند..قصة الفنان محمد صبحي وأهم محطات حياته

مدى بوست – فريق التحرير

يعرفه جيل الثمانينات جيداً، فهو بابا ونيس الذي خلد اسمه في ذاكرتهم. وحافظ على مبادئ هذا الجيل بأعماله الفنية التي تنوعت أدواره فيها.

فنان صاحب رسالة ومبدأ، ومن القلائل الذين حافظوا على قيمة الفن رغم تغير المعطيات. ميوله المسرحية كانت واضحة منذ البداية، حيث قال في أحد اللقاءات الصحفية أنه يتنفس أكثر على المسرح. كما كتب عبر الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلًا “المسرح هو ٩٠% من الهواء الذي أتنفسه، بدونه أشعر بأنني أعيش بلا أكسجين، فهو عشقي الأول والأخير”.

وطني من الطراز الأول حيث تكشف أعماله عن وطنيته دائماً، ورغم أنه يتعرض لضغوط من تناوله السـ.ـياسة في أعماله، إلا أنه لا يسمح بالحجر علي فكره أو بتر إبداعه الفني طالما كان إبداعه مسئولاً وأميناً. إنه الفنان المصري الكبير محمد صبحي.

من هو محمد صبحي

محمد صبحي من مواليد برج الحوت، فقد ولد في الثالث من آذار/مارس عام 1948 بمحافظة القاهرة، نشأ في منطقة أرض شريف بالقرب من شارع محمد علي، حيث كان يطلق عليه شارع الفن حيث كان فيه عدد من المسارح ودور السينما، كان منزل عائلته يقع أمام دار سينما الكرنك، وبذلك كان يتابع أغلب أفلام تلك الفترة، كما أن والده كان يملك ماكينة عرض أفلام، من خلالها كان يشاهد أفلام الباليه الراقصة.

التحق بفرقة التمثيل بالمدرسة، حيث كان مشهوراً بموهبته في تقليد العديد من الشخصيات الفنية المشهورة مثل أبو لمعة و أحمد الحداد و يوسف بك وهبي، نجاحه في ذلك  دفعه للمشاركة في برنامج إذاعي ترفيهي شهير وقتها هو برنامج “ساعة لقلبك”، حيث كان يقوم أيضاً بتقليد الشخصيات الفنية. كما كان متعدد المواهب حيث شارك بفرقة الموسيقي بسبب مهارته في العزف على آلة الكمان.

محمد صبحي
محمد صبحي – إنترنت

وحين أنهى دراسته الثانوية قرر تتبع شغفه فدرس في المعهد العالي للفنون ​المسرحية وتخرج من قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1971، ثم أصبح معيداً في المعهد لفترة من الزمن، لكنه قرر ترك التدريس وأسس “استوديو الممثل”، واشترك فيه مع رفيق رحلته الفنية الكاتب المسرحي ​لينين الرملي.

عم أيوب الذي ميّز مسيرته

الفنان محمد صبحي تم تصنيفه كواحد من الفنانين الكبار الذي يستهويهم دائماً فكرة تقمص الشخصيات الإنسانية، مثل سنبل وونيس وسطوحي وعم أيوب والذي كان له قصه معه. ركب محمد صبحي ملامح شخصية عم أيوب فجعله بطيء الفهم والإدراك، يقول جملاً لا علاقة لها ببعض. وفي حقيقة الأمر أن عم أيوب ليس شخصية خيالية، ولكنه زوج عمة الفنان محمد صبحي، ومنه أخذ الشخصية، فقد كان زوج عمته بطيء جداً في حركته الحقيقية غير أنه ينسى كثيراً.

عم أيوب
عم أيوب – مسرحية الجوكر

وقد تحدث محمد صبحي فقال بأن شكل عم أيوب كان من اختراعه، وتابع قائلاً: “في مسرحية الجوكر كان هناك مساحات محددة للحوار، وفي مشاهد أخرى كان الحوار فيها مفتوح ومساحة أيوب كانت مفتوحة للارتجال كل ليلة عرض، وأنها كل يوم تتطور عن اليوم اللي قبله”. كما قال بأنه كان لديه 5 مساعدين في المسرحية، كانت مهمتهم الوحيدة هي تغيير اللبس والأقنعة خلال العرض  ما بين 5 شخصيات قدمها في المسرحية”.

تكريمات بحجم تاريخه

حصل محمد صبحي خلال مسيرته على العديد من الجوائز نذكر منها على سبيل المثال جائزة الدكتورة سعاد الصباح للإبداع الفكري عام 1991، وجائزة أحسن ممثل أوسكار عام 1996، وجائزة المركز الكاثوليكي المصري للسينما، وأحسن ممثل من إتحاد الإذاعة والتليفزيون، كما حصل على جائزة أحسن ممثل مسرحي أوسكار عام 1998، أحسن ممثل ومخرج في عيد الفن عام 1998، وجائزة “الأسد الذهبي “أحسن ممثل ومخرج عام 2000، وتم تكريمه من مهرجان السينما بالإسكندرية عام 2003، ومهرجان الفجيرة في الإمارات عام 2005، ومهرجان الفيلم الدولي لسينما الشباب عام 2006، وتم تكريمه أيضاً من المركز الثقافي الكاثوليكي كأحسن ممثل ومخرج لعام 2009، وتكريمه في مهرجان الإعلام العربي بالقاهرة عام 2010.

مريم محمد صبحي

حرص محمد صبحي على إبقاء أولاده بعيداً عن الأضواء، لكن ابنته مريم شقت طريقها للأضواء بطريقة مختلفة، بعد أن تمكنت من أن تصبح واحدة من أهم مدربات اليوغا في مصر.

مريم خريجة كلية تجارة من جامعة القاهرة، عملت في شركة اتصالات لفترة طويلة. كانت تنجح باستمرار وأصبح لديها مكانة كبيرة فى عملها لكنها لم تكن سعيدة، أخدت إجازة سنتين من شغلها محاولةً إيجاد ما تريده.

مريم محمد صبحي
مريم محمد صبحي – إنستغرام

قررت الابتعاد عن وظيفتها وسافرت إلى تايلاند وهناك أخذت دورس مكثفة عن اليوغا تساعدها لكي تكون مدربة يوغا بالإضافة لحصولها على كورسات ” Life Coaching ” أون لاين تابعة لمنظمة في أستراليا.

عادت إلى مصر وبدأت تدرب أصدقاءها اليوغا كهواية، لاقت إقبال من الناس كبير على تدريباتها فاحترفت تدريب اليوغا و أسست ” بيت مريم ” لتدريب نوعين من اليوغا و هما ” الأشتانجا ” و” الين يوجا “، مريم بدأت بتنظم رحلات تدريبية فى بقاع كثيرة فى مصر لكي تعرفهم على جمالها الساحر الذي يساعد على الاسترخاء والتأمل مثل “سيوة”، “النوبة” و”مرسى علم” كما تنظم رحلات خارج مصر حتى تساعد متدريبينها على الاسترخاء البدني والعقلى مع التعرف على الثقافات المختلفة.

زوجته التي تركته وحيداً

جمعت قصة حب كبيرة بين الفنان محمد صبحي والممثلة نيفين رامز، وقد كانت وجه السعد عليه حيث ساعدته خلال رحلته حتى وصل إلى النجومية. يقول عنها محمد صبحي: “نيفين كانت السبب في حصولي على هذه الجوائز، فهي وقود نجاحي وتقدمي، كنت أستاذها بالمعهد وتزوجنا وهي طالبة، وكان لديها إيمان ويقين أن محمد صبحي سيكون له شأن كبير، ولم أكن أطمح سوى أن أكون فناناً مختلفاً لا أشبه أحد، كان زواجنا الذي دام 45 عاماً مبنياً على الاحترام ويهدف إلى بناء أسرة غير قابلة للهدم وأنجبنا كريم ومريم، كانت معركتي هي أنني أريدها أن تعمل فهي فنانة وعمها محمود رضا، بينما فضلت هي أن تنتظر حتى ترعى أولادنا وربتهما على أفضل ما يكون من ثم عادت للعمل، ووصلت لمنصب وكيل وزارة الثقافة”.

وحين توفيت شعر محمد صبحي بالوحدة، فكتب على صفحته الشخصية في ذكرى وفاتها الثانية كلمات كان قد كتبها إلى زوجته قبل 20 عاماً، يقول فيها “إذا كانت المرأة قد خرجت من ضلع آدم فأنت وكل الرجال خرجتم من رحمها، فكن قوياً لتحتويها لا لتقهرها. كن عذباً رقيقاً صادقاً صديقاً لا لامتلاكها. هي ستمنحك صكاً بحياتها ثمن، وإذا هي رحلت عن الحياة قبلك ستترك لك الحصن والوطن”.

محمد صبحي مع نيفين رامز
محمد صبحي مع نيفين رامز – إنترنت

وتابع قائلاً: “زوجتي الحبيبة اليوم 6 ديسمبر نفس اليوم العام الماضي رحلت عنا، ولكنك مازلت بيننا وفي قلبي. نصلي كل يوم والدعاء إلى الله لك لا ينقطع. رحلت وتركت لي الحصن والوطن. الحصن هو أبناؤنا وأحفادنا، والوطن هو الذي جمعنا الله فيه.. إلى أن يجمعنا في الآخرة”

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق