فوائد سيروم فيتامين سي وقواعد تطبيقه على البشرة

فوائد سيروم فيتامين سي وقواعد تطبيقه على البشرة

مدى بوست – ترجمة

ترغب جميع النساء بالتمتع ببشرة صحية ومتألقة دائماً، وتعتبر نضارة البشرة وحيويتها العامل الأهم الذي يمنح الوجه مظهراً جذاباً وجميلاً.

ويعد سيروم فيتامين سي أحد أهم المكونات التي ينبغي إضافتها إلى روتين العناية بالبشرة، لمساهمته في محـ.ـاربة آثار الشيخوخة ومعالجة الجلد.

في السطور التالية سنتعرف على فوائد سيروم فيتامين سي، وكيفية استخدامه، حسبما ترجم مدى بوست عن صحيفة ملييت التركية.

أهمية سيروم فيتامين سي

إلى جانب واقي الشمس والريتينول، سيخبرك أي طبيب أمراض جلدية أن فيتامين سي ضروري لكل روتين أساسي للعناية بالبشرة.

ويعالج فيتامين سي عدداً من مشـ.ـاكل العناية بالبشرة الشائعة، بما في ذلك البقع الداكنة والخطوط الدقيقة والتجاعيد ونسيج الجلد غير المتكافئ.

ويعتبر فيتامين سي، أحد مضـ.ـادات الأكسدة القوية، التي تحيد الجذور الحرة وتحـ.ـارب علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

حيث يمـ.ـنع النشاط المضـ.ـاد للأكسدة لفيتامين C الشيخوخة المتسارعة وسرطان الجلد عن طريق الحماية من الضـ.ـرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية التي تسببها الجذور الحرة.

إلى جانب ذلك، تعمل مضـ.ـادات الأكسدة على علاج البقع الداكنة وفرط التصبغ. كما يساهم في شد البشرة عن طريق تنظيم إنتاج الكولاجين.

ويقول الخبراء إنه من الممكن أن يساعد فيتامين سي في منح البشرة اللمعان والإشراق، كونه يتداخل مع الإنزيمات المستخدمة في إنتاج الميلانين.

لكن بغض النظر عن مدى فعالية فيتامين سي، فلن تُرى النتائج إلا إذا تم استخدامه بشكل صحيح.

ويوجد أشكال مختلفة لفيتامين سي، مثل الأسكوربات وحمض الأسكوربيك وهي من الأشكال الطبيعية لمضـ.ـادات الأكسدة.

وفوسفات أسكوربيل الصوديوم، وهو شكل اصطناعي ومستقر وقابل للذوبان في الماء من فيتامين سي يستخدم في منتجات العناية بالبشرة.

نقاط يجب الانتباه إليها

عند شراء منتج فيتامين سي للعناية بالبشرة، ينبغي أن تعرفي أن حمض الأسكوربيك هو النوع الأكثر فائدة وفعالية من جميع أشكال فيتامين سي.

إذا كنت تعانين من مشـ.ـاكل حب الشباب، يمكنك الاستفادة من استخدام المنتجات التي تحتوي على تركيزات 1-5 % من فوسفات أسكوربيل الصوديوم.

وإذا كنت تبحثين عن منتج من فيتامين سي يتغلغل بعمق في الجلد، يمكنك تجربة مادة Tetrahexyldecyl ascorbate القابلة للذوبان في الزيت، وهي مشتق من حمض الأسكوربيك.

ويوجد هذا المكون أيضاً في المرطبات، وغالباً ما يشار إليه على أنه أكثر منتجات فيتامين سي شيوعاً من الأمصال.

يعد فيتامين سي، عنصراً آمناً للاستخدام لجميع أنواع البشرة، ما لم يكن هناك حساسية معينة، ومع ذلك هناك بعض المكونات التي لا يجب عليك الخلط بينها وبين مضـ.ـادات الأكسدة.

حيث يمكن أن يؤدي استخدام فيتامين سي والريتينول معاً إلى حدوث تهيج، وينطبق الأمر نفسه على المقشرات التي تحتوي على أحماض AHA و BHA.

إلى جانب ذلك لا ينبغي الخلط بين الريتينويد والريتينول وأحماض AHA و BHA وبين فيتامين سي.

ويعود السبب في ذلك، إلى أن خصائصه ذات مستويات الأس الهيدروجيني المختلفة جداً يمكن أن تقلل من تأثيرات المكونات الأخرى أو تتفاعل معها وتسبب تهيجاً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق