ألهموه بشخصيات أبو كعكة وأستاذ سمعان.. ياسر العظمة يحكي عن دراويش ومجاذيب دمشق وينتقد الأوضاع على طريقتهم (فيديو)

ألهموه بشخصيات أبو كعكة وأستاذ سمعان.. ياسر العظمة يحكي عن دراويش ومجاذيب دمشق وينتقد الأوضاع على طريقتهم (فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أطل الفنان القدير ياسر العظمة في حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي مع ياسر العظمة، وحملت الحلقة الجديد التي عُرضت على جميع حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، اسم “يا عصفوري يا عصفور”.

خلال الحلقة تحدث العظمة عن دراويش ومجاذيب العاصمة السورية دمشق، وكيف اعتادوا على السير في شوارعها، وكل واحدٍ منهم له طريقة في لفت الأنظار، إما بالاستعراض أو بالزجل.

وضرب مثلًا على بعض هؤلاء المجاذيب وكيف أنهم ضحايا الحب أو الظلم الاجتماعي أو عجز العلم عن التوصل لعلاجٍ نفسي لحالتهم، مشيرًا إلى أنه استوحى منهم بعض شخصيات سلسلة مرايا، مثل: أبو كعكة، أستاذ سمعان، مجنون يحكي وغيرهم.

ياسر العظمة
ياسر العظمة-عصفوري يا عصفور-يوتيوب

ياسر العظمة: عصفوري يا عصفوري

على لسان أحد مجاذيب دمشق، والذي كان يسير في شوارعها حاملًا عصفورًا محنطًا يبثه شكواه، قال الفنان ياسر العظمة العظمة: “إنت يا اللي واقف هنيك، فتح لي منيح أدنيك، صوبيتي بالدابوري، وأنا فقير وأندبوري، افقس لي بإيدي كام ليرة سوري، ولا تخلي خاطري مكسور.. يا عصفوري يا عصفور”.

ويتابع: “إنت يا اللي لابس بني، وعامل حالك أفندي، لو ما إنت بتحبني ما كنت جيت لعندي، بدي منك 3 صرر أوزي من مطعم الحج فوزي، ولعصفوري لمدلل بدي شي صحن مخلل حتى يصير خاطره مجبور.. يا عصفوري يا عصفور”.

ويكمل: “لا تشوفني جميل بالصورة، لكن رجلي مكسورة، والحكومة المنظومة أدنيها مبين مسطومة، وللعلم والمعلومة.. من الوزرا مني مسرور، الفقير أكله خبز يابس والوزرا أكلهم شمندور.. يا عصفوري ياعصفور”.

اقرأ أيضًا: ياسر العظمة: السوري يمتلك لسانًا حلوًا “بيطالع الحية من وكرها” (فيديو)

خذوا الحكمة من أفواه المجانين

يذكرنا الفنان ياسر العظمة العظمة في حلقته الجديدة بأن الحكمة تؤخذ من أفواه المجانين، وبصورةٍ فلسفية؛ قد يكون الجنون أرفع درجات الذكاء، وقد تكون العبقرية عند بعض المشاهير نوع من أنواع الجنون على حد تعبيره.

ويتابع العظمة أن “ما بين العقل والجنون خيط رفيع”، ويؤكد أن لكل دولة مجاذيبها، بل في كل مدينةٍ وقرية، وقد يصل البعض حد التبرك بهذا المجذوب وخلع عليه القصص والأساطير.

ويضرب العظمة مثلًا بأن الكثير من العباقرة المشاهير هم في الأصل مجانين، مثل: القاص الفرنسي الشهير غي دو موباسان، الفيلسوف الألماني الشهير نتشه، الرسام الهولندي العبقري فان جوخ، بالإضافة إلى عددٍ من السياسيين الطغاة المستبدين، الذي وعد أن يتحدث عنهم في حلقة قادمة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق