الغارديان: قرار جديد لنظام الأسد قد يوصل سوريا للمجاعة

صحيفة بريطانية

الغارديان: قرار جديد لنظام الأسد قد يوصل سوريا للمجاعة

مدى بوست – فريق التحرير

يبدو أن سوريا باتت مقبلة على أبواب مجاعة قريبة بعد قرار نظام الأسد تخفيض حصة الفرد من الخبز مع تفاقم الوضع الاقتصادي في البلاد.

وحسبما رصد مدى بوست عن صحيفة الغارديان، فإنه بموجب قرار النظام الجديد، يحق لأسرة مكونة من شخصين الحصول على ربطة خبز واحدة فقط يومياً.

وتحصل العائلة المكونة من ٤ أفراد وفق القرار على ربطتين، أما تلك المكونة من 6 أفراد تحصل على 3 ربطات.

الخبز السوري - مواقع التواصل - الغارديان: قرار جديد لنظام الأسد قد يوصل سوريا للمجاعة
الخبز السوري – مواقع التواصل – الغارديان: قرار جديد لنظام الأسد قد يوصل سوريا للمجاعة

بدائل الأهالي

أما العائلات المكونة من ٧ أشخاص أو أكثر تقتصر على ٤ ربطات من الخبز، بغض النظر عن عددهم في المنزل، وتتكون الربطة الواحدة من 7 أرغفة.

الصحيفة البريطانية، أكدت أن معظم الأسر السورية، باتت تلجأ إلى السوق السوداء للحصول على الخبز والذي يصل فيه سعر الربطة إلى 500 ليرة مقابل 100 في المخابز الحكومية.

وادعى النظام أنه يعاني أزمـ.ة خبز حـ.ادة فبدأ بتوزيع ما يعرف بالبطاقة الذكية في مراكز مخصصة.

انتظار طويل

وحسبما نقلت الغارديان عن أبو ياسر وهو موظف حكومي، فإن المواطنين يضطرون الانتظار مدة 3 ساعات على الأقل للحصول على ربطة خبز، خلال فترة انتظارهم في طابور طويل.

ويقول أبو ياسر إن الحل الذي يقوم به وعائلته هو تناول وجبات أقل واستخدام الأرز والبرغل إذا تم التمكن من العثور عليه وشراءه، كون معظم المواد الأساسية مرتفعة الثمن ونادرة الوجود.

قانون قيصر

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية قبل نحو أيام عن القائمة الثالثة من الأسماء التي يشملها قانون قيصر، والذي يمـ.نـ.ع التعامل مع نظام الأسد أو عناصره أو تقديم أي أشكال الدعم له.

ويبدو أن لبنان بدأ يمتثل أخيراً لقانون قيصر الأمريكي، إثر منـ.عـ.ه وصول شحنة وقود عبر سواحله كانت قادمة من اليونان، كان من المقرر أن تفرغ حمولة تلك الشحنة لصالح شركة مرتبطة بنظام الأسد قبل توقيفها.

باخرة من اليونان

صحيفة “الشرق الأوسط” أكدت أن القضاء اللبناني لازال يحقق في وصول باخرة محملة بالمشتقات النفطية إلى قبالة سواحل البلاد، وتشتبه السلطات في أنها كانت معدة لخـ.رق العـ.قـ.وبات المفـ.روضة على نظام الأسد.

تلك الشحنة التي كانت متواجدة ضمن باخرة انطلقت من مصفاة للنفط في اليونان، وتتضمن 4 ملايين لتر من مادة البنزين، وبعد دخولها المياه الإقليمية اللبنانية، أوقفتها إدارة الجمارك اللبنانية وفرضت عليها حراسة منعاً لإكمال مسيرها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق