منظمة سورية تغيث طفلاً يجمع الكرتون لإعالة أسرته في إدلب (فيديو)

وسائل إعلام سورية

منظمة سورية تغيث طفلاً يجمع الكرتون لإعالة أسرته في إدلب (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير 

أعلنت منظمة فريق الاستجابة الطارئة، إغاثة طفل سوري، انتشر مقطع مصور له بشكل واسع في منصات التواصل الاجتماعي، وهو يجمع الكرتون لإعالة أسرته.

وقالت المنظمة إنها تكفلت بالطفل حسين من محافظة إدلب وأسرته المؤلفةمن والد عـ.اجـ.ز وأمه و6 أخوة له بكفالة شهرية قيمتها 200 دولار أمريكي.

وذكرت أن الطفل حسين الذي وثق الإعلامي محمد بلعاس معاناته بالفيديو، اضطر إلى ترك دراسته والعمل في مجال بيع النايلون والكرتون مقابل 3 ليرات تركية يومياً حسبما نقلت شبكة بلدي نيوز الإعلامية.

الطفل السوري جامع الكرتون - شبكة بلدي الإعلامية
الطفل السوري جامع الكرتون – شبكة بلدي الإعلامية

حالة معيشية صعبة

وكان الطفل قد ظهر في مقطع مصور، وهو يقول إنه لم يذق طعم البطاطا منذ أشهر وأنه يعيش بصعوبة ويعمل لتأمين ربطة خبز له ولأسرته بسبب فقر حالهم وغلاء المعيشة.

وأشار حسين إلى أنه كان يتقن في وقت سابق القراءة والكتابة، لكنه اليوم لا يستطيع ذلك بسبب انقطاعه عن الدراسة بعد تفرغه للعمل لأجل إعالة أسرته.

ويبدو أن حرفة جمع الكرتون والنايلون بات الحل الوحيد لبعض العائلات التي تعيش بصعوبة بسبب فقرها وغلاء وصعوبة المعيشة يوماً بعد آخر.

ظروف النازحين

إذ يتجه المئات من الأطفال والشباب السوريين وبعضهم من النساء للعمل في جمع الكرتون وعلب المشروبات الغازية من القمامة، بهدف بيعها بالكيلو بمبالغ منخفضة جداً.

ويمر النازحون شمال غرب سوريا بظروف صعبة بعد ازدياد أعدادهم خاصة بداية العام الجاري، بعد حملة النظام وحلفاءه الأخيرة على إدلب وريف حلب.

وحسب إحصائية سابقة لفريق منسقو الاستجابة بلغت أعداد النازحين المتبقين في مناطق النزوح، جراء الأعمال العسـ.كرية، وخروقات نظام الأسد وحلفائه لاتفاق وقف إطـ.لاق النـ.ار 755 ألف و830 نازحًا.

أما المهجرون قسـ.رًا (القادمون من محافظات أخرى) وغير القادرين على العودة إلى البلدات الآمنة نسبيًا بريف إدلب، بلغت نسبتهم 8.175 من إجمالي النازحين.

وباتت الكثافة السكانية في تلك المناطق، تقارب 960 شخص في كل 1كم مربع، وهي قيمة مرتفعة جداً وفق المعايير الدولية المعتمدة في البنك الدولي، حسبما ذكرت الشبكة.

وتتفاوت هذه النسبة بحسب جغرافية المنطقة، حيث تعتبر المناطق القريبة من خطوط سيطرة قوات الأسد شبه خالية من المدنيين، فيما تتركز الكثافة السكانية الأعلى في المناطق القريبة من الحدود السورية التركية وفق الشبكة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق