قاطعه عمر الشريف بسبب فاتن حمامة، وغازلته مذيعة على الهواء فتركها زوجها..قصة الفنان أحمد رمزي وأهم محطات حياته

قاطعه عمر الشريف بسبب فاتن حمامة، وغازلته مذيعة على الهواء فتركها زوجها..قصة الفنان أحمد رمزي وأهم محطات حياته

مدى بوست – فريق التحرير

هو فتى الشاشة السيء، وصاحب أشهر أدوار الباد بوي كما يطلق عليه. استطاع أن يحتل مكانة خاصة في قلوب محبيه، من كافة أنحاء الوطن العربي، وظل لفترة كبيرة فتى الشاشة الأول.

جسد العديد من الأدوار في أفلام تعتبر علامات في تاريخ السينما، والتي جعلته واحداً من أهم نجوم الصف الأول في السينما المصرية. اشتهر بوسامته ولياقته البدنية  مما ساعده على لعب دور الفتى الدنجوان، والذى تلتف حوله الفتيات، وصداقته برفيق عمره الراحل “عمر الشريف” كانت من الأسباب التى أدخلته إلى السينما المصرية معشوقته التى ظل يحلم بسحرها منذ أن كان بالثانوية العامة. حتى حياته كانت مليئة بالعديد من الأسرار والمغامرات. إنه الفنان المصري الراحل أحمد رمزي.

عن أحمد رمزي

هو رمزي محمود بيومي مسعود الشهير بالاسم الفني أحمد رمزي، ولد في محافظة الإسكندرية في اليوم الثالث والعشرون من شهر مارس عام 1930، نشأ رمزي في عائلة ثرية بمقاييس تلك الحقبة الزمنية، فوالده كان طبيبًا مصرياً معروفاً وهو الدكتور محمود بيومي ووالدته اسكتلندية هي هيلين مكاي والتي كانت داعماً قويا له بعد وفاة والده وخسارة أمواله فى البورصة مما جعلهم يعودون لنقطة الصفر من جديد، فما كان من الأم إلى أنها قبلت بالأمر الواقع وعملت مشرفة على طالبات كلية الطب لتربى نجليها ليصبح الأول طبيب عظام والآخر من مشاهير السينما المصرية.

أحمد رمزي
أحمد رمزي – أرشيف

درس رمزي في مدرسة الأورمان ثم كلية فيكتوريا وبعدها التحق بكلية الطب مدفوعاً من والدته ليصبح مثل والده وأخيه الأكبر، ولكنه رسب ثلاث سنوات متتالية ليستنفذ العدد القانوني لسنوات الرسوب المقرر، فانتقل إلى كلية التجارة حيث أكمل دراسته بها إلى أن تخرج فيها وحصل على درجة البكالوريوس.

عمر الشريف الصديق والغريم

العلاقة بين أحمد رمزي وعمر الشريف كانت درامية للغاية، بدأ التعارف بينهما منذ المرحلة الثانوية، واستمرت لمدة 60 عاماً، وكان عمر الشريف صاحب الفضل في تحويل حلم رمزي بالتمثيل إلى حقيقة، ففي أحد الأيام كانا معاً يلعبان البلياردو بنادي القاهرة وكان عمر الشريف وقتها قد بدأ مشواره الفني، وأثناء تواجدهما دخل المخرج حلمى حليم للاتفاق مع الشريف على بطولة فيلم “أيامنا الحلوة”، وما أن شاهد رمزى حتى وجد فيه صفات الشاب الذى يصلح للعديد من الأدوار السينمائية، ولم يفكر المخرج الكبير وقتها كثيراً، فأسند له دور فى الفيلم مع صديقه عمر الشريف والوجه الجديد وقتها عبد الحليم حافظ. وقد وصف عمر هذه الصداقة قائلاً: “رمزي كان بجواري طول الوقت، كنا أصدقاء متفاهمين بشكل رائع، وفي غير مواعيد التصوير كان رمزي يأتي إلى بيتنا، ويظل معي أنا وفاتن أو نخرج للسهر في أي مكان”.

لهذا كان من أبرز المواقف الصعبة التي مر بها الدنجوان خسارته لصديق العمر عمر الشريف بسبب حيلة عاطف سالم، مساعد المخرج يوسف شاهين في فيلم “صـ.ـراع في الميناء”، فقد تعدي عمر الشريف على صديقه بالضـ.ـرب بقوة لدرجة جعلته يتراجع تجاه المياه الملوثة وأصيب بحساسية شديدة، وعندما تم إنقاذه وانتشاله من الماء، كان جسمه أصيب بإصـ.ـابات بالغة وحـ.ـروق شديدة بسبب الديزل الذي كان يملأ المياه، فقد كان عمر الشريف متزوجاً من فاتن حمامة، التي شاركتهما البطولة، وقال عاطف سالم لعمر الشريف، إنه شاهد رمزي يغازلها وهو ما أشعل النار فى قلب عمر الشريف، لينهال عليه بالضـ.ـرب خلال المشهد لكنه كان ضـ.ـرباً حقيقياً بلا أي تمثيل.

أحمد رمزي مع عمر الشريف
أحمد رمزي مع عمر الشريف

وبعد ثمان سنوات من القطيعة تقابل الصديقين في عيد ميلاد ابنة صلاح ذو الفقار فتصافحا وسامحه أحمد رمزي سريعاً، و لكن ظل عمر الشريف يشعر بالأسـ.ـف تجاه صديقه لظنه السيء فيه، واعتذر له عن طريق تنازله عن بطولة فيلم “حكاية العمر كله” لصديق عمره أحمد رمزي أمام زوجته تأكيداً على ثقته اللامتناهية فيه. وقد قالت باكينام، الابنة الكبرى لرمزي إنها بعد وفاته فتحت الموبايل الخاص بأبيها، فلم تجد عليه إلا أرقام فاتن حمامة، وعمر الشريف وهشام سليم وأحمد السقا.

التمثيل ما بين بعد وقرب

قدّم رمزى خلال مشواره الفنى 113 عملًا فنياً، يميز معظمها أدوار الشاب الوسيم خفيف الظل، وفي عام 1975 قدّم فيلميّ “جنون الشباب”، و”الحب تحت المطر”، ثم قرر الابتعاد عدة سنوات حتى عاد مرة أخرى من خلال فيلم “حكاية‏ ‏وراء‏ ‏كل‏ ‏باب”، ثم غاب مجددًا، وعاد إلى السينما عام 1995 من خلال فيلم “قط الصحراء”، وشارك عام 2000 فى فيلم “الوردة الحمراء” ومسلسل “وجه القمر”، وكان آخر أعماله هو مسلسل “حنان وحنين” عام 2007 مع صديق عمره الفنان عمر الشريف، ليختفي من جديد حتى وفاته الدرامية.

أسرار واعترافات

كان من علامات أحمد رمزي الشكلية قميصه المشهور بفتح الزر العلوي منه والذي أصبح موضة الجيل بسببه، وقد كان دائماً ما يسأله المحاورون في اللقاءات عنه ليرد بابتسامته المعروفة قائلاً “أنا مش فاهم ده مضايق الناس في إيه؟”، كما قال أيضاً في لقاء آخر بأنه حصل في أول أفلامه “أيامنا الحلوة” عام 1954 مع عبد الحليم حافظ وفاتن حمامة وعمر الشريف على أجر 40 جنيها، مؤكدا أن هذا الدور قريب إلى قلبه لقربه من شخصيته الحقيقة، وهو ما سبب مشكلة له تمثلت في حصر المنتجين له في تقديم أدوار “الولد الشـ.ـقي” الذي ينفذ المقالب في أصدقائه، ويهتم بالبنات والانطلاق والحرية.

ومن المواقف التي ذكرها عن المخرج الراحل يوسف شاهين، والذي كان معروفاً بحبه لتصوير المشاهد المختلفة والصعبة كواقع حقيقي لأقصى حد، ما حدث أثناء تصوير فيلم “صـ.ـراع في الميناء”، حيث أصر شاهين على وضع جاز على الخشب كله وشغل المروحة لتزداد النيران، وعند تنفيذه للمشهد هو وعمر الشريف كادت النار أن تلحق بهم بالفعل لولا العناية الإلهية.

صالح سليم ورمزي

أعلن رمزي عن عشقه لصالح سليم خلال سؤال طرح في أحد اللقاءات، كان السؤال هو: “إن كنت من محبي النادي الأهلي انتقد صالح سليم وكن موضوعياً” فرد رمزي مبدياً فرحته بهذا السؤال وقام بتقبيل الورقة المكتوب بها وقال “أنا مش أهلاوي، أنا صالحاوي. وباعتبره أحسن لاعب ظهر في مصر من ٢٠ سنة بدون أي شك، وعمري ما زعلت من الصحافة لما كتبت عني، وزعلت ليه هو عشان هو ميستاهلش الكلام عنه بالسوء ده”.

فلاشات من حياة النجم

أحمد رمزي له 3 أبناء، هم باكينام، ونائلة، ونواف، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكان أكثر أبناء الفنان الراحل قربا لقلبه، حيث صرح في أكثر من حوار تليفزيوني، أن نواف هو أهم شخصية في حياته.

أحمد رمزي مع زوجته
أحمد رمزي مع زوجته – أرشيف

ومن المواقف الغريبة في حياته أنه تسبب في طلاق الإعلامية ليلى رستم من زوجها عام 1965، حيث انتقدت المذيعة ارتداء أحمد رمزي لخرزة زرقاء، مما دفعه للقول “المدام خايفة عليا”، لترد قائلة “ياختي عليه”، وهو ما أدى لطلاقها، حيث اتهمها زوجها بمغازلة الفنان أحمد رمزي.

وفاة درامية

أسدر الستار عن حياة أحمد رمزي بشكل درامي شابه أفلامه وحياته الشخصية. ففي مدينة مرسى مطروح يوم 28 سبتمبر عام 2012 أصيب بجلطة دماغية بعد سقوطه على أرضية حمام منزله نتيجة اختلال توازنه أنهت حياته فوراً عن عمر ناهر 82 عاماً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق