تركيا: قرار إنساني انتظره السوريون لسنوات

هجرة ولجوء

تركيا: قرار إنساني انتظره السوريون لسنوات

مدى بوست – فريق التحرير

لطالما انتظر السوريون، قراراً من تركيا بخصوص تجديد الإقامات دون الاضـ.طرار للجوء إلى قنصلية الأسد وما ينتج عنه من انتظار وروتين ودعم غير مباشر لنظام تسبب بشكل أو بآخر بكل ما حصل للسوريين ويحصل داخل وخارج بلادهم.

مدير دائرة الهجرة في ولاية إسطنبول التركية “رجب باتو” أعلن أن القرار الجديد يمكّن السوريين من تجديد الإقامة السياحية دون الاضطرار للذهاب إلى قنصلية نظام اﻷسد.

وفي اجتماع لممثلين عن منظمات المجتمع المدني السوري عقد اليوم اﻷربعاء، قال المسؤول التركي إنه بات اﻵن باستطاعة السوريين الذين لا يرغبون بالذهاب إلى قنصلية نظام أسد لتجديد جواز السفر التقديم على إقامة “إنسانية” بدلاً من التجديد.

قنصلية الأسد في إسطنبول - مواقع التواصل - تركيا: قرار إنساني انتظره السوريون لسنوات
قنصلية الأسد في إسطنبول – مواقع التواصل – تركيا: قرار إنساني انتظره السوريون لسنوات

من يستفيد من القرار

ويستفيد من القرار حسبما ذكر مسؤول الهجرة “رجب باتو”، كل من حاملي اﻹقامات السياحية أو أذونات العمل بموجب الإقامات السياحية.

كما يشمل الأطفال المولودين في تركيا من أبناء السوريين الحاملين للإقامة السياحية، إذ يمكن لهم التقدم لاستخراج إقامة إنسانية للطفل دون استخراج جواز سفر.

و في حال انتهت مدة جواز سفر هذه الفئات تستطيع التقديم على إقامة إنسانية مدتها عامان، ويحق لهم رفض الذهاب للقنصلية السورية من أجل استخراج جواز جديد.

هؤلاء لايشملهم القرار

الإقامة الإنسانية لاتشمل حاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك” كما يشترط للحصول عليها موافقة الجهات الأمنية التي ستتولى التأكد من صحة طلب الشخص وهويته ووضعه.

ويعتبر اضـ.طرار السوريين لمراجعة قنصلية نظام اﻷسد في تركيا لتجديد جوازات سفرهم، من أبرز المشـ.اكل التي يعانون منها في الخارج.

ويبـ.تـ.ز نظام الأسد في كثير من الأحيان اللاجئين السوريين و يشترط عليهم دفع مبالغ مالية كبيرة لتسهيل إجراءاتهم فضلاً عن سـ.وء المعاملة والتنظيم وتفـ.شـ.ي الفسـ.اد داخل دوائر قنصلياته.

السوريون مصدر غنى وفائدة

وكان مدير مخيم نيزب للاجئين في غازي عنتاب (جلال دمير)، قد أكد أن وجود السوريين كان له أثر إيجابي على تركيا لاسيما في الجانب الاقتصادي.

وحسبما نقل موقع مدى بوست عن (دمير) فإنّ السوريين حققوا غنى وفائدة لتركيا.

وأشار المسؤول التركي إلى تأثـ.ير السوريين على الوضع الاقتصادي في البلاد، لا سيما في يتعلق بالمشاريع والاستثمارات في مختلف المجالات.

وحسب المصدر ذاته ينحـ.در (دمير) من ماردين، وقد درس اللغة العربية بالإضافة إلى العلوم الشرعية بالتعاون مع كبار العلماء، وكتب في صحف ومجلات عدة خاصة و رسمية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق