متزوج ولديه ابنة واحدة وكرهه للتملق والنفاق حال بينه وبين البطولة.. قصة الفنان السوري حسام الشاه الشهير بشخصية “عبدو” في باب الحارة (صور/ فيديو)

متزوج ولديه ابنة واحدة وكرهه للتملق والنفاق حال بينه وبين البطولة.. قصة الفنان السوري حسام الشاه الشهير بشخصية “عبدو” في باب الحارة (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

حسام الشاه؛ فنان سوري معروف خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1998، مسيرته الفنية بدأت بأدوارٍ صغيرة منذ عام 1996، واستطاع بموهبته الفريدة أن يقتنص الأدوار الهامة، لكنه لم يحصل على دور بطولة حتى الآن.

الفنان حسام الشاه ممثل مسرحي هام، شارك في العديد من المسرحيات، ومنها: “كسور”، “حكاية علاء الدين”، “الحدث السعيد”، كما له تجربة ناجحة جدًا في دبلجة المسلسلات التركية، حتى أصبح صوتًا مألوفًا في غالبيتها، مثل مسلسلات: “نور”، “سنوات الضياع”، “إيزل”.

للشاه أيضًا تجربة إخراجية وحيدة، حيث أخرج المسلسل السوري “راكورات”، وهو بالتأكيد ممثل تليفزيوني معروف، ومن أشهر الشخصيات التي جسدها، شخصية “عبدو” أجير “أبو قاسم/ أيمن بهنسي” صاحب الحمام، والذي يتولى مسئولية مخزن “أبو شهاب/ سامر المصري” بعد وفاته.

حسام الشاه
الفنان السوري حسام الشاه-يوتيوب

نشأة الفنان حسام الشاه

وُلد الفنان حسام الشاه في 28 مارس 1975 في مدينة حمص، وعاش وتربى هناك حتى حصل على شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج عام 1998.

شُغف الفنان حسام الشاه بالتمثيل منذ أن كان طالبًا في المدرسة، حيث شارك في الأنشطة المقامة على المسارح المدرسية، ومنها انتقل إلى مسرحة المعهد، ومنه إلى شاشة التليفزيون.

دفعة الشاه ضمت مجموعة من الطلاب الذين أصبحوا فنانين معروفين الآن، مثل: قيس الشيخ نجيب، نضال نجم، نوار بلبل، رامز الأسود، مانيا النبواني، علي صطوف، أسيمة يوسف.

البداية الفنية للفنان حسام الشاه

البداية الفنية للفنان حسـام الشاه كانت عام 1996، في مسلسل “الحقيبة الضائعة”. وفي عام 1998 شارك في مسلسل “عودة غوار: الأصدقاء”، ومسلسل “سفر”.

عام 1999 كان بمثابة نقلة نوعية في مسيرة الشاه، حيث جسد دور الابن الأكبر للفنان أيمن زيدان في مسلسل “بطل من هذا الزمان”، الذي حصد نسبة مشاهدة عالية، بالإضافة لمشاركته في مسلسل “دنيا” للفنانة أمل عرفة.

عام 2000 شارك في مسلسل البيئة الشامية الشهير “الخوالي”، حيث جسد شخصية “عرفة”، كما شارك في مسلسل “سيرة آل الجلالي”، وفي نفس العام انتسب لنقابة الفنانين السوريين.

أعمال الفنان حسام الشاه في التليفزيون

شارك الفنان حسام الشاه في عشرات المسلسلات، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية، وكان له حضورًا لافتًا في أعمال البيئة الشامية.

عام 2001 شارك في مسلسلي “صلاح الدين الأيوبي” و”الأيام المتمردة”، وفي عام 2002 شارك في مسلسلي “مدام دبليو” و”صقر قريش”، وفي عام 2003 شارك في مسلسلي “شرقيات” و”ربيع قرطبة”.

عام 2004 شارك في مسلسل “ليالي الصالحية”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “عذاري”، وفي عام 2006 شارك في مسلسل “كحل العيون”، بالإضافة إلى مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة” بأجزائه التسعة الأولى.

عام 2007 شارك الشاه في مسلسلي “عنترة” و”فجر آخر”، وفي عام 2008 شارك في مسلسلات: “ليس سرابًا”، “بهلول أعقل المجانين”، “بقعة ضوء ج6″، “أهل الراية ج1″، “الحوت”، “الباشا”.

عام 2009 شارك في مسلسلات: “قلبي معكم”، “رجال الحسم”، “صور عائلية”. وشارك عام 2010 في مسلسلات: “وادي السايح”، “القعقاع بن عمرو التميمي”، “الدبور”، “أبواب الغيم”. وفي العام التالي شارك في الجزء الثاني من مسلسل “الدبور”.

عام 2012 شارك في المسلسل التاريخي الهام “عمر”، حيث جسد شخصية “التاجر الغساني”، وفي عام 2013 شارك في مسلسل “الولادة من الخاصرة” في جزئه الثالث.

عام 2014 شارك في مسلسل “القربان”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “دنيا 2015″، وفي عام 2016 شارك في مسلسل “الخان”، وفي عام 2017 شارك في مسلسل “شبابيك” ومسلسل “بقعة ضوء ج13”.

عام 2019 شارك في مسلسلات: “ومضات”، “ناس من ورق”، “كونتاك”. وهذا العام شارك في المسلسل المثير للجدل “شارع شيكاغو” مجسدًا شخصية “المقص”، ويُصور حاليًا عشارية “بنات الماريونت”.

أيمن رضا
الفنانين: سلمي المصري، أيمن رضا، حسام الشاه من كواليس مسلسل بنات الماريونت

أعمال الفنان حسام الشاه في السينما والمسرح

شارك الفنان حسـام الشاه في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “حلاوة الروح” عام 2008، فيلم “الرابعة بتوقيت الفردوس” عام 2015.

ويعتبر الشاه واحد من الفنانين السوريين القلائل المخلصين لخشبة المسرح، حيث شارك في عددٍ كبير من المسرحيات، مثل: “عالم صغير”، “كسور”، “دبلوماسيون”، “حكاية علاء الدين”، “الحدث السعيد”، “دائرة الطباشير القوقازية”.

اقرأ أيضًا: قصة الفنان السوري أيمن بهنسي صاحب شخصية “أبو جاسم” في باب الحارة (صور/ فيديو)‏

أعمال الفنان حسام الشاه في الإذاعة والدبلجة

يعمل الفنان حسـام الشاه في الإذاعة السورية بشكلٍ منتظم منذ العام 2003، حيث شارك في العديد من البرامج والمسلسلات الإذاعية، وأهمها المسلسل الشهير “حكم العدالة”، وعن عمله الإذاعي قال في أحد الحوارات الصحافية: “تصيبني الغبطة عندما يروي لي بعض الأصدقاء المكفوفين أو الأصحاء الذين يعيشون بعيداً عن العاصمة تفاصيل إحدى شخصياتي في الإذاعة”.

أيضًا الشاه واحد من أهم الفنانين المساهمين في دبلجة المسلسلات التركية، حيث شارك في الأداء الصوتي في مسلسلات: “نور”، “سنوات الضياع”، “إكليل الورد”، “وادي الذئاب”، “إيزل”، “العشق الأسود”، “الأرض الطيبة”، “بنات الشمس”، “قلب شجاع” وغيرهم.

حسام الشاه وأدوار البطولة

يتمتع الفنان حسـام الشاه بموهبة فريدة، جعلته متميزًا كممثل في الإذاعة والسينما والتليفزيون، وبرغم حصوله على عددٍ من الأدوار الهامة، لم يحصل حتى الآن على دور بطولة واحد، وعن ذلك يقول في أحد الحوارات الصحافية:

“أنا لا أستجدي على أبواب شركات الإنتاج، ولا أقضي السهرات مع المنتجين والمخرجين بغرض التملق، والحصول على دور البطولة، ولا أملك، أساسًا مهارة في العلاقات العامة، والمناورة، والمجاملة، بل أعمل في شكل متوازن، وحسب القناعات التي أؤمن بها”.

حسام الشاه
الفنان حسام الشاه وزوجته-فيسبوك

الحياة الشخصية للفنان حسام الشاه

الفنان حسام الشاه متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني تُدعى “ديانا دالاتي”، وله منها ابنة وحيدة تُدعى “سيلينا”، ورثت الجمال عن والديها، وتدرس الموسيقى رغم صغر سنها.

ابنة حسااام الشاه
ابنة حسام الشاه

سيلينا حسام الشاه🎹🎹🎼🎼🎼🎸🎻👏👏بلبلي الحبيب

Posted by ‎معهد جودي للموسيقا‎ on Wednesday, 23 August 2017

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق