نقص الحديد قد يسبب انخفاضاً في معدل ذكاء الأطفال.. إليك أعراضه وطرق علاجه

نقص الحديد قد يسبب انخفاضاً في معدل ذكاء الأطفال.. إليك أعراضه وطرق علاجه

مدى بوست – ترجمة

يسبب نقص الحديد، المعروف باسم فقر الدم بين الناس، مشـ.ـاكل صحية مختلفة ويمكن أن يؤثر سلـ.ـباً على نجاح الأطفال في المدرسة.

حيث يمكن أن تؤدي الإصـ.ـابة بنقص الحديد لفترة طويلة، خاصة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، إلى انخفاض في معدل الذكاء بنحو 10 نقاط.

لهذا السبب، يوصى الآباء بمتابعة أطفالهم وتقييم الأعراض، مثل فـ.ـقـ.ـدان الشهية وضعف الحركة بعناية واستشارة مختصين.

أسباب فقر الدم

في السطور التالية نستعرض لكم معلومات عن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى الأطفال وطرق علاجه، حسبما ترجم مدى بوست عن Posta التركية.

يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والخلايا الصفيحية بواسطة نقي العظم. ويمكن أن يحدث فقر الدم في حال وجود مشـ.ـكلة في نخاع العظام، أو عندما لا يتم تناول العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء، أو عندما تزداد حاجة الطفل إلى الحديد.

وإذا كان الهيموغلوبين -الجزيء المسؤول عن نقل الأكسجين إلى الأنسجة- في خلايا الدم الحمراء، منخفضاً بالنسبة للعمر والجنس، فإن هذه الحالة تسمى بـ فقر الدم.

أعراضه عند الأطفال

عندما يكون الهيموغلوبين منخفضاً، لا يحدث انتقال كميات كافية من الأكسجين إلى أنسجة الجسم. وتتمثل أعراض فقر الدم فيما يلي:

عدم قدرة الطفل على التحرك بنشاط مع الأصدقاء، الشعور بالتعب بسهولة أثناء اللعب أو الجري أو صعود السلالم، جلد جاف وشاحب، لون البشرة أصفر أو ترابي.

إضافة إلى، فـ.ـقـ.ـدان الشهية، زيادة معدل ضربات القلب في النشاط البدني، قلة التركيز، مزاج سلبي، خدر في اليدين والقدمين، تأخر النمو.

ويمكن أن يسبب تناول كميات غير كافية من الأطعمة الغنية بالحديد فقر الدم النـ.ـاجم عن نقص الحديد عند الأطفال.

وإذا لم يستهلك الطفل ما يكفي من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والعدس والفاصوليا المجففة ودبس العنب الأسود، فـ.ـقـ.ـد يتطور فقر الدم لديه.

إلى جانب ذلك، يمكن أن يزيد نقص الشهية عند الطفل المصـ.ـاب بفقر الدم، مما يؤدي إلى زيادة فقر الدم لديه.

وينبغي اصطحاب الأطفال الذين يعانون من واحد أو أكثر من الأعراض إلى طبيب أمراض الدم المختص بالأطفال.

كما يجب إجراء فحص تعداد الدم الكامل، وإذا تم الكشف عن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فيجب معالجته على الفور.

آثار فقر الدم عند الأطفال

ويمكن رؤية فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند الأطفال في العامين الأولين، حيث تكفي كمية الحديد المخزنة التي يأخذها الأطفال من أمهاتهم لمدة 4-6 أشهر من الولادة، لذلك، قد يحدث نقص الحديد عند الأطفال الذين لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الحديد بعد هذه الفترة.

وبناءً عليه، يجب استعمال مكملات الحديد للأطفال في سن 5-6 أشهر الذين يرضعون رضاعة طبيعية، وفي عمر 4 أشهر عند أولئك الذين لا يتناولون حليب الأم.

خلاف ذلك، قد يصـ.ـاب الأطفال الذين لا يستطيعون الحصول على كمية كافية من الحديد بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في عامهم الأول.

يمكن أن يسبب فقر الدم خلال مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة تأخّر النمو الحركي والمعرفي ويؤثر سلـ.ـباً على مستوى الذكاء.

وربما ينعكس أيضاً على العالم الداخلي للطفل، حيث يعاني الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، والمصـ.ـابون بنقص الحديد مشـ.ـاكل في التكيف والتوازن، ويكونون أكثر عزلةً وخجلاً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق