تركيا تقدم على خطوات جديدة في إدلب

الشمال السوري

تركيا تقدم على خطوات جديدة في إدلب

مدى بوست – فريق التحرير

انتشرت القوات التركية صباح اليوم الخميس، على على الطريق الدولي “حلب – اللاذقية” المعروف باسم إم4.

وأغلق الجيش التركي كافة الطرق الفرعية المؤدية إلى الطرق قبل ساعات قليلة من دخول رتل عسكري تركي وصف بالكبير من معبر كفرلوسين الحدودي.

ويضم الرتل عشرات الآليات العسكرية والمعدات اللوجستية وتوجه نحو نقاط المراقبة التركية في ريف إدلب.

الشمال السوري - مواقع التواصل - تركيا خطوات جديدة في إدلب
الشمال السوري – مواقع التواصل تركيا خطوات جديدة في إدلب

تركيا تنـ.تـ.قد حلف الأطلسي

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد أكد أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” امتـ.نـ.ع عن تقديم دعم لتركيا في منطقة إدلب السورية.

وفي مؤتمر صحفي عقده أوغلو مع أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ أضاف الوزير التركي أن بلاده تقدمت إلى الحلف بطلب دعم لوقف عـ.دوان نظام الأسد وداعميه في إدلب إلا أن الحلفاء امتـ.نـ.عوا عن ذلك لأسباب مختلفة”.

وتحاول قوات الأسد وحلفائها منذ أشهر التـسـ.لل والتقدم إلى مناطق سيطرة المعارضة في ريفي إدلب وحلب، متـ.جـ.اوزة بذلك الاتفاقيات الموقعة بين تركيا وروسيا لوقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار في سوريا.

عملية عسكرية في الأفق

ألمحت الرئاسة التركية، إلى إمكانية القيام بعملية عسكرية جديدة في سوريا، موضحة الحالات التي قد تسبب ذلك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” في تصريحات للقناة التركية السابعة، إن بلاده قد تـ.وسـ.ع عملياتها العسكرية هناك بأي لحظة، إذ تعــ.رّضـ.ت مصالحها للاستـ.هداف.

“قالن” وحسبما نقلت مصادر إعلامية، أكد أن أنقرة ستتدخل حين يكون هناك هجـ.وم أو خطـ.ر ضـ.د مصالحها في المنطقة، ولضمان أمن الشعب السوري وأمن حدودها.

اقرأ أيضاً: تركيا: البرلمان يصادق على تمديد إرسال قوات إلى العراق و سوريا

اتفاقيات تتيح ذلك

أضاف المسؤول التركي أن نطاق العمليات العسكرية قد يتوسـ.ع في أي لحظة مشيراً إلى أن اتفاقيات تركيا مع روسيا وأمريكا، تؤكدان احتفاظ أنقرة بحقها في الدفـ.اع عن النفس والتـ.دخل ضـ.د أي كيـ.ان إرهـ.ابـ.ي”.

هذا البند بحسب قالن يمنح تركيا حق الدفاع عن نفسها والتدخل في المنطقة إذا تعرضت أراضيها أو وجودها في سوريا سواء من حيث الجنود أو الموظفون المدنيون أو عمال الإغاثة أو غيرهم لهـ.جـ.وم من قبل الإرهـ.ابيين.

وتقوم تركيا بتبليغ روسيا والولايات المتحدة وإيران بشكل متكرر بخصوص تلك الهجـ.مـ.ات وتحـ.ذّر من أن هذه التحركات والعمليات إذا استمرت فلن تبقى دون رد وفق قالن.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق