مبعوث خاص روسي ثالث إلى سوريا وهذه مهامه

روسيا اليوم

مبعوث خاص روسي ثالث إلى سوريا وهذه مهامه

مدى بوست – فريق التحرير

كشف موقع روسيا اليوم، عن تعيين موسكو مبعوثاً جديداً خاصاً لها إلى سوريا، إلى جانب مبعوثين آخرين اثنين تم تعيينهما سابقاً.

وقال الموقع إن روسيا عينت رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية ألكسندر كينشاك مبعوثاً خاصاً وجديداً للقيام بمهام شؤون التسوية.

وتم تعيين المبعوث الجديد بناء على قرار من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي أعلن سابقاً انتهـاء الحـ.رب في سوريا.

ألكسندر كينشاك - مواقع التواصل
ألكسندر كينشاك – مواقع التواصل

سفير سابق لدى الأسد

كينشاك من مواليد عام 1962، وكان قد شغل منصب رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الخارجية الروسية منذ أواخر عام 2018، بعد عودته إلى موسكو من دمشق.

و كان المذكور سفيراً لدى نظام الأسد بين عامي 2014 و 2018، وقبل تلك الفترة كان يعمل في السفارة الروسية في بغداد، وفي 2008 – 2013 كان سفيراً في الكويت.

ويعتبر كيشناك ثالث مبعوث روسي خاص إلى سوريا خلال السنوات الأربع الماضية، بعد ألكسندر لا فرنتيف الذي عين مبعوثا للرئيس الروسي إلى سوريا فقط عام 2016.

وصاية روسية

تعيين يفيموف اعتبر آنذاك بمثابة الإشارة إلى دخول سوريا تحت الوصاية الروسية بشكل كامل، إذ جاء قبيل أشهر من إصدار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يوحي بذلك.

وكان المرسوم الروسي قد فوّض وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء مفاوضات مع ما أسماها “الحكومة السورية” لتسليم العسكريين الروس مناطق بحرية ومنشآت إضافية في سوريا.

كما عين فلاديمير بوتين نهاية عام 2019، ألكسندر يفيموف ممثلاً خاصاً للرئيس الروسي لتطوير العلاقات في سوريا، إضافة إلى احتفاظه بمنصبه كسفير فوق العادة لدى النظام السوري.

لافروف كان قد دعا إلى ضرورة الالتفات إلى دفع مسار الحل السياسي ضمن مقابلة سابقة مع صحيفة “ترود” الروسية منتصف أيلول الماضي.

وأضاف لافروف أن الاهتمام الأول حالياً هو لتقديم مساعدات إنسانية شاملة ودفع العملية السياسية لحل الأوضاع وتحقيق استقرار موثوق وطويل الأجل بمساعدة أممية.

وكان بشار الأسد قد ذكر في تصريحات سابقة لوكالة سبوتنيك أن بلاده ليست مستعدة لاستدانة المزيد من الأموال من روسيا، بسبب بلوغ الديون الحد الأعلى.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق