تزوج على غير ديانته بعد قصة حب كبيرة، والنهاية درامية مع أحمد زكي.. ما لا تعرفونه عن الفنان المصري ممدوح وافي

تزوج على غير ديانته بعد قصة حب كبيرة، والنهاية درامية مع أحمد زكي.. ما لا تعرفونه عن الفنان المصري ممدوح وافي

مدى بوست – فريق التحرير

هو واحد من أهم نجوم جيله، أثرى الفن بأعمال خالدة، وعلى الرغم من قلة أعماله إلا أن حضوره كان طاغياً ولافتاً.

وهو ممثل متمكن من أدواته التمثيلية، وكوميديان بارع تميز بالبساطة والسلاسة في آدائه التمثيلي. كما أن حياته الشخصية حملت الكثير من المفارقات الدرامية سواء كان قصة زواجه أو وفاته أو حتى صداقاته وأدواره. إنه الفنان المصري ممدوح وافي.

عن ممدوح وافي

هو ممدوح محمد علي وافي الشهير بالاسم الفني ممدوح وافي. ولد في يوم الحادي عشر من مايو من عام 1951 في قرية المندرة بمحافظة الفيوم. تخرج من كلية التجارة وعمل في بداية حياته المهنية بأحد البنوك الحكومية. إلا أن عشقه للفن جعله يتجه إلى التمثيل، فقرر أن يصقل موهبته من خلال الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والذي تخرج منه ليبدأ مشواره الفني عام 1979 من خلال بوابة المسرح.

شارك في العديد من الأعمال المسرحية، ومنها “حمري جمري”، وأيضاً شارك في مسرحية “بندق بيه” مع محمد عوض، وشارك في مسرحية “الورثة” مع نجاح الموجي وسيد زيان، إلى جانب مشاركته في مجموعة من المسرحيات للفنان محمد صبحي منها “الهمجي”، بالإضافة إلى مسرحيات “هي والتلامذة”، “حضرات السادة العيال”، و”تزوير في أوراق عاطفية”.

أدوار حفظه الناس من خلالها

قدم ممدوح وافي خلال مسيرته التي بلغت ما يزيد عن 159 عملاً عدداً من الأدوار المهمة التي علقت في عقول وقلوب المشاهدين في مصر والوطن العربي، فلا أحد ينسى مشاركته في المسلسل الكوميدي الاجتماعي يوميات ونيس أو عائلة ونيس، من خلال دور فؤاد البخيل زوج حريصة بنت عم ونيس الذي كان يقدمه الفنان محمد صبحي، كما شارك وافي مع الفنان أحمد زكي في عدد من الأفلام نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر “البيضة والحجر” و”زوجة رجل مهم” و”الإمبراطور” و”إستاكوزا” و”أبو الدهب”.

 

ممدوح وافي
ممدوح وافي – إنترنت

قدم أدواراً كثيرة ومتنوعة في المسلسلات التلفزيونية كان من بينها دوره كزوج لحماة نور الشريف في مسلسل “الحاج متولي” الذي حاز على اهتمام كبير على صعيد العالم العربي عند عرضه، وغيرها من الأعمال ما بين الدراما والسينما والمسرح.

زواجه الذي غير حياته

تزوج ممدوح وافي من خارج الوسط الفني، كانت هذه الزيجة دافعاً له للتركيز في مسيرته الفنية والنجاح والاستقرار، حيث أنجب ثلاثة أبناء هم: نورا وهاني وياسمين، ولزواجهما قصة درامية حدثت أثناء وجوده بالقاهرة حين كان يدرس في المعهد، حيث حكت ابنته ياسمين قصة معرفتهما ببعض ثم زواجهما في أحد البرامج التليفزيونية، قائلة: “أعجب أبي بوالدتي، وظل يتحدث معها وأخبرها برغبته بالارتباط بها إلا أنها أخبرته أن الأمر صعب لأنها مسيحية، وأكد لها عدم وجود مشكلة وأنه مستعد ليواجه الدنيا بشرط أن تحترم ديانة أولاده، ووافقت ثم وافق”.

وأضافت: “ارتبط والدي ووالدتي لمدة 8 سنوات نظرًا لوجود مشاكل بين العائلتين، لكنهما ظلا سويًا، وكان يفعل العديد من المواقف عندما يتقدم أحد الأشخاص لوالدتي، ويحطم سيارة المتقدم، ويدخل عليهم ويقول للعريس المتقدم أنا لو منك أهرب”.

وتستكمل: “وقف أمام أهله وفي النهاية تزوجا، وكان رومانسياً إلى حد كبير، وكانت أول مرة ترى والدتي أن هناك شخصاً يتمسك بها بكل هذه القوة”.

صداقة حتى الموت

بين كل علاقات الصداقة في الوسط الفني كانت علاقة الصداقة بين ممدوح وافي وأحمد زكى هي الأميز، فهي قديمة وقوية بدأت منذ الدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وكحال كل المغتربين كانا يقيمان في نفس الشقة التي أجراها وبعض أصدقائهما في ذلك الوقت، لتربطهما صداقة قوية لم تنقطع رغم بداية كل منهما فنياً بعيداً عن الآخر. لكن بعد ذلك شارك ممدوح في كثير من أفلام الفنان أحمد زكي، مجسدا معه دور البطل الثاني، واشتركا معا في عدة أفلام، من بينها “إستاكوزا” و”الإمبراطور” و”زوجة رجل مهم” و”سواق الهانم” وغيرها من الأعمال التي أظهرت التقارب الشديد بين “زكي” و”وافي”.

لمحات من شخصيته

لا يستطيع الشخص الحكم على الآخرين إلا من خلال معاشرته، لهذا فلا أحد يستطيع الحديث عنه إلا أهل بيته وهو ما فعلته ابنته الصغرى، حيث قالت عنه: “كان يحب الفرحة ويقول اللي نفسك فيه أعمله، وهذا سبب له العديد من المشاكل خاصة تجاه وزنه نظراً لتناوله الكثير من الأطعمة، وكان يتلقى أدواراً تتحتم عليه أن ينقص وزنه وكان يفعل ذلك بالفعل، بينما يكون في منتهى السعادة إذا لم يطلب منه إنقاص وزنه في أحد الأدوار الفنية، حيث إنه لم يكن عنده أي اعتراض على أي نوع من الأطعمة”.

ممدوح وافي مع أحمد زكي
ممدوح وافي مع أحمد زكي – أرشيف

وأضافت: “كان مهتماً طول الوقت أن يظل داخل المنزل لأوقات طويلة معنا، وكان يسعى لأن يذاكر أعماله الفنية بجوارنا”.

وأشارت ياسمين إلى أنه كان يميل إلى البنت أكثر من الولد، موضحة السبب قائلة: “كان يميل للبنت عن الولد لأنه دائم القول، البنت لو مطلعتش وهي صغيرة واثقة من نفسها ستفقد تلك الثقة”.

كيف تشاكس الصديقان حول المدافن

كشفت ياسمين ابنه ممدوح وافي أن الصديقين اتفقا على أن لا يفترقا حتى في دفنهما، فكت تلك الواقعة قائلة: “والدي شخص محب للحياة، وأحمد زكي قابل والدي بعد عرض مسرحي له، حيث أخبره وافي أن النقابة أصدرت شققا سكنية وشاليهات بأسعار مخفضة، إلا أن زكي قال له أن النقابة نزلت مقابر مخفضة الثمن، لكن ممدوح قال له إنه لا يحب ذلك الأمر، قائلا: ليه السيرة دي؟”

وتابعت: “والدي قال له أنا معايا فلوس أشتري شاليه أو سيارة جديدة، أو فيلا، كما أنني أملك بدل المدفن اثنين من ناحية أهلي في الفيوم، لكن زكي قال له هتتبهدل، وأنا سأحل الموضوع وأشتري مدفن في مدينة أكتوبر واللي يموت فينا يأخذ التاني معاه ويدفن جنبه، ووالدي قال له اللي يموت يعمل الآخر ما يريده”. وكأن الإثنين كانا على موعد مع القدر الذي أبلغهم بما سيحدث لاحقاً.

درامية النهاية مع صديق العمر

في أثناء مرافقته ممدوح وافي لصديقه أحمد زكي في رحلة علاجه، اكتشف هو الآخر من باب الصدفة أنه أصيب بسرطان المعدة وفي حالة متقدمة. فقد أصابت أحمد زكي صدمة كبيرة بعد علمه بأن السرطان أصاب جسده، فما كان من صديقه الوفي إلا أن رافقه، وظل يواسيه، وفي إحدى المرات رفض زكي إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية بعد سوء حالته النفسية، ليقنعه وافي بأنه شيء بسيط وسيقوم هو الآخر به، وكانت الفاجعة سرطان في جسد ممدوح وافي بعد ظهور النتيجة.

ممدوح وافي مع ابنته ياسمين
ممدوح وافي مع ابنته ياسمين

وفي لحظة الوداع بينه وبين أحمد زكي طلب منه ألا يفرق الموت بينهما، فكما كانا مجتمعين في الدنيا تمني ان يظلا معاً للأبد وأن يدفن في قبر صديقه أحمد زكي لأنه كما قال للمحيطين به كان علي يقين بأن زكي سوف يلحق به قريباً، وقد نفذ له أحمد زكي رغبته، وسبقه وافي الي قبره ودفن به،حيث  أعلنت المصادر الطبية في مستشفى القصر العيني بالقاهرة يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2004 وفاة الفنان الكوميدي المصري ممدوح وافي عن عمر ناهز 53 عاما، بعد معاناة مع مرض السرطان في الجهاز الهضمي. ولحق به أحمد زكي بعد 5 شهور فقط وليدفنا سوياً ليحقق النجم المصري نصيبه من اسمه بعد أن أصبح ممدوح السيرة، وظل وفياً لأسرته ولفنه ولصديقه حتى النهاية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق