بدايته الفعلية كانت من الخوالي.. جدته أنطوانيت نجيب واكتشفه بسام الملا.. قصة الفنان السوري فادي الشامي الشهير بشخصية “سمعو” في باب الحارة (صور/ فيديو)

حفيد الفنانين أنطوانيت نجيب ويوسف الخوري واكتشفه بسام الملا.. قصة الفنان السوري فادي الشامي الشهير بشخصية “سمعو” في باب الحارة (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

فادي الشامي؛ فنان سوري شهير، الحفيد الوحيد للفنان الراحل يوسف الخوري وزوجته الفنان القديرة أنطوانيت نجيب، بدأ مشواره الفني في عمر الثانية عشر من خلال تجسيد شخصية “رضا” في مسلسل البيئة الشامية “الخوالي”.

من الأدوار اللافتة في طفولة الفنان فادي الشامي، دوره في مسلسل “ألو جميل ألو هناء”، حيث جسد شخصية “سليم” ابن جميل الحمصي/ أيمن زيدان وهناء/ نورمان أسعد، الذي يتعرض لمقالب أخيه الأصغر سامي/ أحمد اللبابيدي.

اشتهر الشامي من خلال تجسيد شخصية “اسماعيل بن حدو/ سمعو” في مسلسل باب الحارة، شخصية ثرية وكثيرة التحولات، بدايةً من السعي إلى العمل مع الدرك، مرورًا بالانضمام لرجال الغوطة الثوار، وانتهاءً بالتشدد الديني.

فادي الشامي
الفنان السوري فادي الشامي في دور سمعو في باب الحارة-إنترنت

نشأة الفنان فادي الشامي

وُلد الفنان فادي الشامي في التاسع من أغسطس لعام 1987 في العاصمة السورية دمشق، وهو ينتمي لعائلة فنية عريقة، فهو حفيد الفنان الراحل يوسف شويري والفنانة القديرة أنطوانيت نجيب، من ابنتهما الوحيدة سماح.

درس الشامي في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم تقدم لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية، واجتازها ودرس في المعهد لفترةٍ قصيرة ثم انسحب.

وعن أسباب انسحابه من المعهد، صرح أن أجواءه لم تناسبه، فقرر التوقف عن دراسة التمثيل أكاديميًا، والتحق بجامعة دمشق، قسم الصحافة والإعلام.

أنطوانيت نجيب وحفيدها
الفنانة أنطوانيت نجيب وحفيدها الفنان فادي الشامي وزوجته

البداية الفنية للفنان فادي الشامي

يظن كثيرون أن الفنان فادي الشامي دخل الوسط الفني السوري من خلال جدته الفنانة القديرة أنطوانيت نجيب، لكن الحقيقة أنه حصل على أول أدواره بالصدفة البحتة، حتى أن عائلته كانت مستغربة من اقتناع المخرج بسام الملا به، عندما أسند إليه دور الشهيد “رضا” في مسلسل الخوالي.

الشامي كان متعلقًا بجدته الفنانة أنطوانيت نجيب، وفي عمر الثانية عشر رافقها لموقع تصوير إحدى مسلسلاتها في مشروع دُمر، وعندما وصلا الموقع تركها ليشتري الآيس كريم، وعندما عاد لم يجدها.

بدأ الشامي البحث عن جدته، وفي أثناء ذلك قابل المخرج بسام الملا، الذي استغرب وجود طفل في الموقع، وعندما تحدث إليه لمس فيه شيء ما، فقرر أن يُدخله تجارب اختيار الممثلين، ومن ثم اختاره لأداء شخصية “رضا” في مسلسل الخوالي.

وفي إحدى اللقاءات تحدث عن اهتمام المخرج بسام الملا والنجم بسام كوسا به أثناء تصوير المسلسل، فكان يحرصا على أن يتناول طعامه ويؤدي مشاهده على أكمل وجه، ويدين بالفضل للملا في احترافه التمثيل.

في العام التالي شارك الشامي في المسلسل التاريخي “صلاح الدين الأيوبي” مع المخرج حاتم علي، كما شارك في المسلسل الكوميدي “ألو جميل ألو هناء” مع المخرج محمد الشيخ نجيب.

 وفي عام 2002 شارك في المسلسل التاريخي “صقر قريش” مع المخرج حاتم علي، وفي عام 2003 شارك في الجزء الثالث من مسلسل “بقعة ضوء”، ثم توالت أعماله الفنية.

أعمال الفنان فادي الشامي في التليفزيون

شارك الفنان فادي الشامي في عشرات المسلسلات السورية، لكن حضوره الأبرز كان من خلال مسلسلات البيئة الشامية، ففي عام 2004 عاد للعمل من جديد مع المخرج بسام الملا، حيث أسند إليه شخصية “خالد الصغير” في مسلسل “ليالي الصالحية”.

عام 2005 جسد شخصية الشاب “كريم” في مسلسل “عصي الدمع”، ثم جاء عام 2006 الذي شكل نقلة نوعية في مسيرة الشامي الفنية، عندما عاد للعمل مع مكتشفه بسام الملا مجددًا في مشروع الأبرز باب الحارة.

جسد الشامي في الجزء الأول من المسلسل شخصية “سمعو”، الشاب البسيط الذي يحلم بالعمل مع الدرك، ثم غابت الشخصية عن الجزء الثاني، وعادت في الجزء الثالث واستمرت بكل تحولاتها الدرامية حتى الجزء التاسع.

إلى جانب الجزء الأول من باب الحارة، شارك في مسلسلي “على طول الأيام” و”أهل الغرام ج1″ عام 2006، وفي العام التالي شارك في مسلسلي “رسائل الحب والحرب” و”الاجتياح”.

اقرأ أيضًا: متزوج ولديه ثلاثة أبناء وعُرف بشخصية الشيخ عبد العليم في باب الحارة.. قصة الفنان السوري عادل علي شيخ الحارات الشامية (صور/ فيديو)

عام 2008 شارك في مسلسلات: “بقعة ضوء ج6″، “أهل الراية”، “طوق الياسمين”، “أولاد القيمرية”، “اسأل روحك”. وفي عام 2009 شارك في مسلسلي “قلبي معكم” و”الحصرم الشامي ج3″.

عام 2010 شارك الشامي في مسلسلات: “ساعة الصفر”، “بقعة ضوء ج7″، “أهل الراية ج2″، “الدبور”. وفي عام 2011 شارك في مسلسلي: “العشق الحرام” و”الزعيم”، وفي عام 2012 شارك في مسلسلي “ما بتخلص حكايتنا” و”الأميمي”.

عام 2013 شارك في مسلسلات: “قمر شام”، “طاحون الشر ج2″، “صرخة روح ج1”. وفي عام 2014 شارك في مسلسلات: “طوق البنات”، “بقعة ضوء ج 10″، “الغربال ج1”.

عام 2015 شارك في مسلسلي “دنيا 2015” و”الغربال ج2″، وفي عام 2016 شارك في مسلسلات: “صدر الباز”، “خاتون”، “الخان”. عام 2017 شارك في مسلسلات: “خاتون ج2″، “بقعة ضوء ج13″، “وردة شامية”.

عام 2019 شارك الشامي في مسلسلي “ورد أسود” و”الحرملك”، وفي عام 2020 شارك في مسلسلات: “الحرملك ج2″، “ببساطة ج2”. ويستعد لتصوير دوره في الجزء الثاني من مسلسل “سوق الحرير” المنتظر عرضه رمضان 2021.

الحياة الشخصية للفنان فادي الشامي

ارتبط الفنان فادي الشامي عاطفيًا بشابة من خارج الوسط الفني تُدعى “دانا الخوري”، أعلنا خطبتهما عام 2014، وفي عام 2016 كان الزفاف، ورزقا بطفلهما الأول “أنطوني” عام 2018.

فادي الشامي
الفنان فادي الشامي في حفل زفافه-فيسبوك
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق