غالباً ما يتم الخلط بينهما.. ما الفرق بين متلازمة الإرهاق والاكتئاب؟

غالباً ما يتم الخلط بينهما.. ما الفرق بين متلازمة الإرهاق والاكتئاب؟

مدى بوست – ترجمة 

غالباً ما يتم الخلط بين الاكتئاب ومتلازمة الإرهاق، التي تحدث على شكل فـ.ـقـ.ـدان الطاقة، وقلة الحافز، والمواقف السلـ.ـبية تجاه الآخرين والانطواء.

ويقول الخبراء إن أهم ما يميز متلازمة الإرهاق عن الاكتئاب هو ارتباطها بالحياة العملية، بينما يمكن أن يكون سبب الاكتئاب جميع أنواع الأحداث في الحياة.

ما هي متلازمة الإرهاق، أسبابها، وأعراضها؟ ما الذي يسبب الاكتئاب وما هي أعراضه وطرق علاجه؟ نستعرض لكم في هذا التقرير الفرق بين الاكتئاب ومتلازمة الإرهاق، بحسب اخصائية علم النفس غولتشين شنيوفا.

متلازمة الإرهاق

تتمثل متلازمة الإرهاق بابتعاد الأشخاص العاملين والمسؤولين عن مهنهم وأهدافهم إضافة إلى شعورهم بعدم الاهتمام واللامبالاة.

وتشمل السمات الرئيسية للإرهاق فـ.ـقـ.ـدان الطاقة وقلة الحافز والموقف السلـ.ـبي تجاه الآخرين والعزلة. وتضم ثلاثة أبعاد هي: الإرهاق العاطفي نتيجة الأعمال المنجزة، اللامبالاة، والشعور بالفشل.

ست علامات لمتلازمة الإرهاق

التعب: يشبه التعب العادي في المراحل المبكرة، لكن مع تقدم الإرهاق، يمكن ملاحظة ضعف في الأداء الوظيفي، مما قد يؤدي إلى خلل في الحفاظ على المهام اليومية أو حتى العناية الشخصية.

الأرق: قد يواجه الشخص الذي يعاني من الإرهاق بسبب زيادة التـ.ـوتر صعوبة في النوم على الرغم من الشعور بالتعب أو قد لا يشعر بالراحة عند الاستيقاظ.

النسيان: هو عرض يحدث في المراحل الأولى من الإرهاق إلى جانب الإجهاد، ومع تقدم الإرهاق، يمكن أن يمـ.ـنع الشخص من أداء وظائفه.

شكاوى جسدية: يمكن ملاحظة أعراض الإجهاد البدني مثل الشعور بضيق في الصدر، وخفقان القلب، وتضيق الحلق، وآلام الرأس، والكتف، والوخز، ومشـ.ـاكل في الجهاز الهضمي.

كثرة المرض: وهي تشكّل الأرضية لمشـ.ـاكل الجهاز المناعي أو الأمراض الناتجة عن الإجهاد المزمن.

ردود الفعل النفسية: يمكن رؤية أعراض مثل العصبية، التأثير الاكتئابي، الحزن، الشعور بالعجز، التشاؤم ، وعدم تقدير الذات.

أسباب متلازمة الإرهاق

ويمكن اختصار أسباب متلازمة الإرهاق بما يلي: حاجة الإنسان لإثبات نفسه، العمل الكثير، إهمال الاحتياجات الخاصة أو عدم توفر الوقت اللازم لها.

إضافة إلى، إنكار المشـ.ـكلة، انخفاض مرونة الفكر والسلوك، العزلة، عدم وجود أهداف، الإهمال، التغيرات السلوكية والاستجابات النفسية، الحساسية، الشعور بالفراغ والقلق، فـ.ـقـ.ـدان الاهتمام.

الفرق بينها وبين الاكتئاب

في كثير من الأحيان يتم الخلط بين متلازمة الإرهاق والاكتئاب، وتوصلت الدراسات إلى ارتباطهما ببعضهما، كما أكدت أن  الأولى ليست سبباً للاكتئاب.

أهم ما يميز الاكتئاب عن الإرهاق هو أن الاكتئاب ليس مفهوماً متعلقاً بالحياة العملية ويمكن أن ينتج عن أي نوع من أحداث الحياة، كما أن الحياة العملية فقط هي التي تسبب الإرهاق.

أثبتت الدراسات وجود علاقة بين الإرهاق العاطفي والاكتئاب. حيث يمكن أن يؤثر الأخير سلباً على بيئة العمل ويسبب المزيد من الإرهاق.

أعراض الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً في جميع الفئات العمرية، وتتمثل أعراض الاكتئاب فيما يلي:

الأعراض المعرفية: مثل صعوبة التركيز والتردد ونقص الثقة بالنفس واليأس والأفكار الانتـ.ـحارية.

والأعراض الفيزيولوجية والسلوكية: مثل مشـ.ـاكل النوم والشهية، التعب، مشـ.ـاكل نفسية وحركية، واضطرابات في الذاكرة.

والأعراض الانفعالية: والتي تتمثل في مشاعر الحزن والمزاجية وفـ.ـقـ.ـدان السرور والركود والانطواء واليأس والتشاؤم والعجز.

علاج الاكتئاب

يتم التشخيص بالاكتئاب إذا حدثت الأعراض كل يوم ولمدة أسبوعين على الأقل، ويحقق العلاج المناسب نتائج ناجحة عند 80-90% من المصابين.

ويتم علاج الاكتئاب بوسائل مختلفة، كالعلاجات الدوائية والكهربائية والنفسية، وفي عملية العلاج النفسي، يتم تغيير البنية الاكتئابية المعرفية والعاطفية والسلوكية باستخدام تقنيات معرفية وسلوكية مختلفة.

تمت الترجمة عم صحيفة Posta التركية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق