تزوجت سراً من فنان كبير لتحافظ على مشاعر زوجته الأولى..قصة الفنانة سناء يونس وأهم محطات حياتها

تزوجت سراً من فنان كبير لتحافظ على مشاعر زوجته الأولى..قصة الفنانة سناء يونس وأهم محطات حياتها

مدى بوست – فريق التحرير

هي فنانة مصرية كبيرة، قدمت خلال مسيرتها العديد من الأدوار التي أثرت على وجدان المشاهدين الذي قام بعضهم بترديد الأفيهات التي تطلقها بالمسرحيات أو الأعمال الكوميدية التي كانت تؤديها.

وقد وصل عدد الأعمال التي قدمتها علي مدار تاريخها إلي 188 عَمَلًا بين السينما والمسرح والمسلسلات والسهرات التليفزيون، والمسلسلات الإذاعية. كانت جملة “ليه كده يا فوزية” التي قالها الفنان الكبير فؤاد المهندس إلي ابنته الكبرى فوزية والتي تقمصت دورها في مسرحية “سك علي بناتك” عام 1980، سببًا في منحها الشهرة الطاغية، وخصوصاً عندما تم عرضها بالتليفزيون بعد ذلك بأعوام. إنها الفنانة الكبيرة سناء يونس.

من هي سناء يونس

ولدت سناء علي يونس الشهيرة بالاسم الفني سناء يونس في 3 مارس 1942  بمدينة الزقازيق، وبدأت علاقتها بالفن من مسرح الجامعة خلال دراستها بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وعملت سناء يونس بفرق المسرح الحر منذ شبابها، وكانت من الفنانات المتميزات على خشبة المسرح الكوميدي، حين جاء اكتشافها الحقيقي على يد الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي قدمت معه عدة مسرحيات شهيرة منها مسرحية “سك على بناتك”، و “حالة حب”، و “هالة حبيبتي”، وفي مجال السينما قدمت أكثر من 40 فيلماً، أشهرهم على سبيل المثال لا الحصر فيلم “حمام الملاطيلي” عام 1973 و”جنون الشباب” عام 1980

علامات في تاريخ سناء يونس

كان العام 1986 هو الأبرز في مسيرتها السينمائية، حيث شاركت خلالها بأربعة أفلام دفعة واحدة هي “سري للغاية”، “حد السيف”، “اليوم السادس”، “الجوع” كما شاركت سناء يونس مع المخرج يوسف شاهين في عدة أفلام من بينها “اليوم السادس” و”المصير” و”الغضب”. وكان آخر أفلامها هو دورها في فيلم “حرب أطاليا” مع أحمد السقا.

سناء يونس
سناء يونس – إنترنت

وأهم أفلامها “إضراب الشحاتين”، و “إوعى وشك” و”جواز بقرارجمهوري” و”الغضب” و”الدنيا على جناح يمامة”، وفي مجال الدراما التليفزيونية قامت ببطولة المسلسل التليفزيونية ” الوريث” مع الفنان حسن حسني، كما شاركت في مسلسل “الـ.ـدم والنـ.ـار”. أما عن آخر عمل عرض لها على شاشة التلفزيون فهو المسلسل العربي الشهير “الحور العين” والذي كان من إخراج المخرج السوري نجدت أنزور. خاضت سناء يونس تجربة العمل كمذيعة مرتين، الأولى عبر شاشة دبي من خلال برنامج “على المكشوف‏”‏، والثانية في قناة النيل للمنوعات من خلال برنامج‏ “سناء يونس دوت كوم”.

ملكة الإيفيهات

ستظل سناء يونس خالدة بإيفيهاتها التي كانت تلقيها بمنتهى خفة الظل والتلقائية، حتى أن تلك الإيفيهات أصبحت تستخدم ككوميكس على صفحات السوشيال ميديا، ومن أشهر إفيهات الراحلة التي رسخت في عقول محبيها ومازالت تتردد: ” وفجأة مسك ايدي قال ايه بيعديني ” فهذا الإفيه يستخدم في مواقف كثيرة بين البنات والشباب وهو إفيه عابر للزمن، ومن أشهر إفيهاتها أيضاً ” طلقني يا ابن المبقعة .

أيضاً من أشهر الإيفيهات: ” أريدُ خُبزًا وحنانًا” و ” أنا مالي بالجواز، ما أنا كنت قاعدة هنومة ومتستتة على الأخر” و ”  يا صغيرة على الهم يا لوزة” و ” شعاع ” و “نسب منيل بستين نيلة” و ” أه وربنا ياخويا، خدلي تاكسي ليموزين 27 راكب” ولديها الكثير من الإفيهات العديدة التي تميزت بها نجمة الأدوار الراقية البسيطة، البعيدة عن التصنع.

زواجها السري الوحيد

ارتبطت الفنانة سناء يونس بالفنان الكبير محمود المليجي، وجمعت بينهما قصة حُب كبيرة، واتفقا على عدم إعلان خبر زواجهما حفاظًا على مشاعر زوجته الأولى الفنانة “علوية جميل” وضحت سناء يونس، بالكثير، من أجل أن تستمر الحياة الأسرية لزوجها الفنان محمود المليجي مستقرة هادئة، فقد ارتبطت به عاطفياً أثناء مشاركتهما سويا في مسلسل “ظلال السنين” عام 1964، ثم توطدت علاقتهما ونما الحب بينهما أثناء مسرحية “عيب يا آنسة”.

سناء يونس مع فؤاد المهندس
سناء يونس مع فؤاد المهندس – سك على بناتك

ثم تطورت وقررا الارتباط ورفضت إعلان زواجها من المليجي حفاظًا على مشاعر زوجته الأولى التي كان يعشقها المليجي ولا يستطيع أن يخبرها بهذا الأمر، ورفضت الميراث منه حفاظاً أيضاً على العهد الذي أخذاه على بعضهما بعدم إعلان زواجهما.

طارق الشناوي الناقد الفني الكبير تحدث عن هذه الواقعة فقال: “بعد رحيل المليجي أجريت معها حواراً حكت فيه كل تفاصيل حياتها معه، ولكن قبل النشر اتصلت بي وطلبت مني ألا أكتب شيئًا، فلم ترضَ هي أن تغضب زوجته علوية جميل، ولكن قبل رحيل سناء يونس التقيت بها وذكرتها بالشرط فقالت لي: “يا ريتك مسمعتش كلامي وكنت نشرته”.

كيف انتهى إبداعها

انتهى إبداع الفنانة المصرية القديرة سناء يونس، في صباح يوم 20 من شهر مايو عام 2006، حين أعلنت مستشفى كليوبترا بالقاهرة عن وفاتها عن عمر ناهز الرابعة والستون عاماً، بعد معاناة مع مـ.ـرض السـ.ـرطان الذي أصابها بالكبد. وقد شيّعت جنازتها من مسجد مصطفى محمود، وأقيم العزاء بمسجد الحامدية الشاذلية.

تصريحاتها كانت تعبر عن روحها الجميلة

كانت سناء مقلة للغاية في الأحاديث الصحفية أو التليفزيونية التي تجريها، لهذا لا يعلم الجمهور عنها وعن شخصيتها الكثير. على سبيل المثال في أحد تصريحاتها الصحفية رددت الفنانة سناء  يونس في أكثر من مناسبة عبارة: “حظي قليل مع الأعمال الجيدة، والأعمال الجيدة تصلني بعد مشوار طويل جداً”، إلا أنها صرحت بأنها أنهت مشوارها الفني وهي راضية وقانعة جداً بما قسمه لها الله.

سناء يونس
سناء يونس – سك على بناتك

كما أكدت في تسجيل إذاعي نادر بأن مسرحية “الغول” من أقرب الأعمال إلى قلبها، حيث تعتبرها بمثابة نقطة تحول في حياتها المسرحية. وأكدت على رضاها عن جميع أدوارها  في المسرح و في السينما والتليفزيون، لكنها أكدت على أنها وقعت في عشق أدوارها في مسلسلات “بين السرايات”، “احتجاج”، “الوجه الآخر”. كما حكت عن موقف كوميدي حدث مع فؤاد المهندس في مسرحية “سك على بناتك”. فقد قالت بأنها اضطرت للف قطع من القماش والملابس حول جسمها حتى تتفادى ألم الضربات التي كان يقوم بها المهندس، والتي ظلت موجعة لأن فؤاد كان يمثلها بواقعية شديدة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق