تربت في سوريا وأصولها فلسطينية وتحمل جنسية زوجها الوزير الأردني.. قصة الفنانة أناهيد فياض التي اشتهرت بشخصية “دلال” في مسلسل باب الحارة (صور/ فيديو)

تربت في سوريا وأصولها فلسطينية وتحمل جنسية زوجها الوزير الأردني.. قصة الفنانة أناهيد فياض التي اشتهرت بشخصية “دلال” في مسلسل باب الحارة (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أناهيد فياض؛ فنانة من أصول فلسطينية تحمل الجنسية الأردنية، وُلدت وتربت في سوريا وعُرفت في الوسط الفني السوري، خاصةً وأنها خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2004.

تميزت الفنانة أناهيد فياض بملامح جميلة وشخصية هادئة، فكانت سببًا في أن حوصرت في أدوار الفتاة الطيبة، وأبرز هذه الأدوار شخصية “دلال” ابنة “أبو عصام/ عباس النوري” حكيم حارة الضبع في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة.

وارتبط اسم فياض بالنجمة التركية “توبا بويوكستون”، حيث قامت بالأداء الصوتي لمعظم المسلسلات التركية التي شاركت في بطولتها، مثل: “سنوات الضياع”، “عاصي”، “إكليل الورد”، “بائعة الورد”.

أناهيد فياض
الفنانة الفلسطينية الأردنية أناهيد فياض-إنترنت

نشأة الفنان أناهيد فياض

وُلدت الفنانة أناهـيد فياض في السادس من يوليو لعام 1983، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة فلسطينية من غزة، فوالدها هو الكاتب والسياسي علي فياض.

عاشت عائلة فياض ما بين سوريا والأردن، خاصةً وأن العائلة تحمل الجنسية الأردنية، درست الابنة أناهيد في مدارس دمشق حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم تقدمت لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية.

اجتازت الاختبارات وتم قبولها في المعهد، وتخرجت عام 1994، وضمت دفعتها، الفنانين: سوسن أرشيد، أسامة حلال، ريم زينو، شادي مقرش، رغد مخلوف.

تزوجت الفنانة أناهيد فياض في الأردن، من الوزير الأردني مثنى غرايبة، واستقرت في الأردن وهناك بدأت دراسة الإعلام، وفي العام الماضي حصلت على درجة الماجستير في الإعلام من معهد الإعلام الأردني.

البداية الفنية للفنانة أناهيد فياض

شُغفت الفنانة أناهيد فياض بالتمثيل منذ أن كانت طالبة في المدرسة، فمارسته كهواية في الأنشطة المدرسية، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لتبدأ انطلاقتها الحقيقية من على خشبة مسرح المعهد ومنه إلى شاشة التليفزيون.

أولى أعمال فياض على الشاشة مسلسل “الهروب إلى القمة”، حيث اختارها المخرج “محمد فردوس أتاسي”، لأداء شخصية “مها” عام 2003. وفي العام التالي شاركت في 3 مسلسلات، هم: “مدينة المعلومات”، “الخيط الأبيض”، “التغريبة الفلسطينية”.

ساهم مسلسل “التغريبة الفلسطينية” بشهرة معظم المشاركين فيه، حيث حظي بنسبة مشاهدة عالية في الوطن العربي، وجسدت خلاله فياض شخصية “صبحية”، ومن ثم توالت أعمالها.

أعمال الفنانة أناهيد فياض في التليفزيون والسينما

شاركت الفنانة أناهيد فياض في عشرات المسلسلات السورية، ودائمًا ما جسدت دور الفتاة الهادئة/ الطيبة أو المغلوبة على أمرها، وعن ذلك تحدثت في أحد الحوارات الصحافية، فقالت:

“أحلم بتقديم أدوار الشر، فقد مللت من شخصية الفتاة الطيبة، وقد يكون هذا سبب من أسباب غيابي عن الفن الفترة الماضية، فكل الشخصيات التي تم تقديمها لي مؤخرًا هي لفتاة طيبة وأنا أحلم بعمل أكثر عمقًا وتعقيدًا”.

وتابعت: “وقد قدمت هذه الشخصيات إلى حد ما في مسلسل (الحور العين) مع المخرج نجدة اسماعيل أنزور، وأيضًا في عمل آخر لم يأخذ حقه في العرض اسمه (عندما تتمرد الأخلاق)”.

ومن بين المسلسلات التي شاركت فيها فياض: “عصي الدمع”، “أنا وأربع بنات”، “الحور العين”، “أشواك ناعمة” عام 2005، كما شاركت في مسلسلات: “مشاريع صغيرة”، “انتقام الوردة”، “أهل الغرام”، “الزيزفون”، “باب الحارة” عام 2006.

جسدت فياض في مسلسل “باب الحارة” شخصية “دلال” الابنة الوسطى لحكيم الحارة “أبو عصام عباس النوري”، والتي تتزوج من “إبراهيم/ محمد رافع” الذي يستشهد بداية الجزء الرابع، بينما زوجته حبلى.

أناهيد فياض
الفنانة أناهيد فياض وزوجها الوزير الأردني مثنى غرايبة

فياض شاركت في أجزاء باب الحارة بداية من الجزء الأول وانتهاءً بالسابع، ثم حلت محلها الفنانة السورية “روبين عيسى”، التي جسدت شخصية “دلال” في الجزئيين الثامن والتاسع.

اقرأ أيضًا: انطلاقتها الفعلية كانت من “اليمامة”.. تزوجت لبناني ورزقت بابنة فابتعدت عن التمثيل، قصة الفنانة تاج حيدر وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)‏

في عام2007 شاركت الفنانة أناهيد فياض في مسلسلات: “مدينة المعلومات ج2″، “أسير الانتقام”، “كثير من الحب كثير من العنف: هارون”. وفي العام التالي شاركت في مسلسلات: “عندما تتمرد الأخلاق”، “صراع على الرمال”، “وجه العدالة”، “ملامح بشر”، “بيت جدي”.

وفي عام 2009 شاركت في مسلسلي “سحابة صيف” و”حياة أخرى”، بالإضافة إلى الفيلم السينمائي “لكل ليلاه”، عام 2010 اكتفت بالمشاركة في “باب الحارة ج5″، ثم ابتعدت لعامٍ واحد، ثم عادت عام 2012 بمسلسل “ما بتخلص حكايتنا”.

غابت عن الساحة الفنية لعامين، وعادت عام 2014 بمسلسل “باب الحارة ج6″، وفي العام التالي شاركت في “باب الحارة ج7″، بالإضافة إلى الفيلم السينمائي “3000 ليلة”. أما آخر أعمالها الفنية كانت عام 2016 حيث شاركت في المسلسل السعودي “42 يوم”.

الحياة الشخصية للفنانة أناهيد فياض

تزوجت الفنانة أناهيد فياض من المهندس الأردني مثنى غرايبة عام 2011، والذي أصبح وزيرًا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2018، ثم تغير اسم الوزارة إلى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ويعتبر الوزير الأصغر سنًا في الحكومة الأردنية.

أناهيد فياض
الفنانة أناهيد فياض وزوجها وابنهما كرم-إنترنت

تعرض غرايبة للكثير من الانتقادات، بعد أن تولى حقيبة الوزارة، كونه زوج فنانة، رد عليها بأن فخور بزوجته التي ظلت تشجعه كلما تعب أو تقاعس، وقدر رزق منها بابنٍ وحيد يُدعى “كرم”.

عام 2013 زارت الفنانة أناهـيد فياض قطاع غزة للمرة الأولى، حيث رافقها في هذه الرحلة والدها ووالدتها اللذين لم يريا غزة موطنهما لمدة 48 عامًا، سافرت العائلة من دمشق حتى بيروت مرورًا بالأردن ووصولاً لقطاع غزة في زيارة اجتماعية لأقربائهم في خان يونس جنوب قطاع غزة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق