يوصف بالفتى المدلل وتلقى ترقيات مفاجئة.. قصة قائد القوات الجوية الجديد في سوريا

يوصف بالفتى المدلل وتلقى ترقيات مفاجئة.. قصة قائد القوات الجوية الجديد في سوريا

مدى بوست – فريق التحرير

عينت قوات الأسد قائداً جديداً للقوات الجوية في سوريا، يوصف بالفتى المدلل، ونفّذ أكثر من 30 ألف غَارَة على السوريين في مختلف المحافظات.

إنه اللواء الطيار حسان علي الذي كان يشغل منصب نائب قائد القوات الجوية بداية العام الجاري وهو من قرية طرجانو الواقعة قرب القرداحة مركز عائلة بشار الأسد.

بدأ حسان مسيرته في مؤسسات الأسد برتبة ملازم طيار في خريف عام 1983 وتدرج بالترقيات إلى أن وصل عام 2005 إلى منصب رئيس أركان اللواء 14 ورقي إلى عميد بنفس التاريخ وهو ما شكل صـ.دمة لدى غالبية الطيارين وفنيي القوات الجوية.

قوات الأسد الجوية - مواقع التواصل
قوات الأسد الجوية – مواقع التواصل

ترقيات سريعة ومفاجئة

ويرجع ذلك إلى كونه رقي إلى رتبة عميد كرئيس لأركان اللواء وأصبح قدمه العسكري قبل كل الطيارين من الدورات الثلاث الأقدم من دورته حسبما ذكرت جريدة زمان الوصل.

إذ كان شرط الترفيع في ذلك الوقت إلى رتبة عميد، أن يكون الضابط خدم 8 سنوات على الأقل في رتبة عقيد ركن وكان ذلك المنص والترفيع قد تم بشكل مبكر ليفتح حسان علي كل أبواب المناصب العليا القيادية في القوات الجوية

بقي حسان قائداً للواء 14 نحو عشر سنوات حتى تاريخ 15/12/2015، ثم جاء أمر تعيينة كقائد للمقر الموحد الشمالي للقوى الجوية والدفاع الجوية في حمص أواخرعام 2015.

حسان علي - زمان الوصل
حسان علي – زمان الوصل

قيادة تشكيلات جوية هامة

وكان اللواء أحمد بللول له الدول الأكبر في تعيين المناصب القيادية كونه يتمتع بصلة مع بشار الأسد ثم تمت ترقية حسان علي إلى رتبة لواء عام 2016.

لم يكن حسان راضياً عن منصبه وطمح بما هو أعلى من ذلك، فقد كان منصبه الأخير يبعده عن قيادة التشكيلات الجوية الهامة من الفرقة الجوية 20 والفرقة الجوية 22.

وفي عام 2018 تم تعيين حسان علي قائداً للفرقة الجوية 22 في مطار الشعيرات الذي يتبع له ثلاث ألوية وهي اللواء 14 في حماة وأبو الظهور واللواء 50 في الشعيرات واللواء 70 في تيفور.

جريدة زمان الوصل كشفت أن “اللواء 14” نفّذ تحت قيادة “حسان علي” حتى تاريخ خروجه من اللواء أكثر من 30 ألف طلعة جوية بمعدل وسطي يساوي 4 قنـ.ابـ.ل من مختلف العيارات في كل طلعة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق