نمو الطفل وتطوره في الشهر الأول من عمره

نمو الطفل وتطوره في الشهر الأول من عمره

مدى بوست – ترجمة

بعد فترة طويلة من الحمل يستمر نمو الجنين بسرعة من اليوم الأول للولادة، ويلاحظ نموه الذي كان يُفحص بشكل أسبوعي في فترات شهرية بعد الولادة.

تحدث العديد من التطورات في الشهر الأول من عمر الطفل، والذي يتمتع بفترة نمو طويلة من الناحية العقلية والجسدية والعاطفية والاجتماعية.

عندما يولد معظم الأطفال، قد يكون لديهم سمات جسدية كوجود حبوب صغيرة تشبه البثور على وجوههم أو احمرار أو تورم في منطقة الأعضاء التناسلية، مما يسبب قلقاً للآباء خاصة إذا كانوا في تجربتهم الأولى.

الطفل في الشهر الأول- تعبيرية

نمو الطفل في الشهر الأول

سنتعرف في السطور التالية على مراحل نمو وتطور الطفل في الشهر الأول من عمره، حسبما ترجم مدى بوست عن مجموعة ميدكال بارك الطبية.

بعد شهور من الانتظار الحماسي، عندما يأخذ الآباء أطفالهم بين ذراعيهم لأول مرة، يدركون مدى خفة أوزانهم وحساسيتهم وحاجتهم إلى الرعاية.

في الشهر الأول من عمر الطفل يكون نطاق الرؤية لديه محدود للغاية، فبإمكانه رؤية الضوء والأشياء المتحركة وينظر بشكل فارغ مسافة 15-30 سنتيمتراً.

حاسة السمع لديه قد تطورت، ويمكن للطفل أن يدرك صوت والديه اللذين كانا يتحدثان معه عندما كان جنيناً، لكنه لا يستطيع حتى الآن معرفة مصدر الصوت، كما يفضل الأصوات البشرية المألوفة على الأصوات الأخرى.

حاسة اللمس عند الطفل قد تطورت أيضاً، لذا فإن اللمس والمداعبة سيشعرانه بالأمان.

غالباً ما يستخدم منعكس المص الذي اكتسبه أثناء وجوده في الرحم عندما يكون جائعاً، ويمكن ملاحظة ذلك عندما تضع الأم يدها على خد طفلها، فإنه يدير رأسه إلى يدها بسرعة في محاولة للبحث عن ثديها.

يملك الرضيع في هذا العمر منعكس المشي “الخطو” فعندما يُمسك من تحت إبطه يمكن رؤيته وهو يحاول المشي من خلال تقديم قدم على الأخرى.

أيضاً، لديه منعكس الإمساك “القبض الراحي”، فعندما يتم وضع شيء في يده ستلاحظ إمساكه به بشدّة.

من المعروف أن الأطفال حديثي الولادة ينامون لفترات طويلة، قد تتراوح هذا الشهر بين 17 – 20 ساعة متقطعة، وتزداد فترة يقظته بمرور الأيام.

يمكن للرضيع في هذه الفترة القيام بحركات لا إرادية، لمـ.ـنع ذلك يمكن لفه دون الضغط كثيراً، وجعله ينام بشكل مريح وهو يشعر بالأمان.

أيضاً ينبغي الاهتمام بشكل جيد برأسه فهو لا يستطيع التحكم به، رائحة الأم ستمنحه الأمان، وقد يصـ.ـاب بالحازوقة بشكل متكرر.

مخطط نمو الطفل

هو جدول يتم من خلاله تقييم نمو الأطفال وفحص حالتهم الصحية العامة، حيث يقوم الطبيب بفحص محيط رأس الطفل ووزنه وطوله ووزنه ليقيّم وضعه مقارنة بأطفال آخرين من نفس العمر والجنس.

يتم إعداد مخطط نمو الطفل بشكل منفصل من حيث الجنسين من الذكور والإناث. ووفقاً لهذا الجدول، يتراوح طول الأنثى البالغة من العمر شهراً واحداً بين 50 – 59 سنتيمتراً، بينما يتراوح وزنها بين 2950 – 5400 غراماً.

وبالنسبة للذكور البالغين من هذا العمر، من المتوقع أن يتراوح طولهم بين 51 – 60 سنتيمتراً، وأوزانهم بين 3000 – 5750 غراماً.

وتتضمن بعض جداول النمو أيضاً معايير، كالأشياء التي ينبغي على الرضيع فعلها وما يتوقع منه القيام به وما لا يمكنه فعله، وهي كالتالي:

قدراته: عندما ينام الرضيع على بطنه فإنه يرفع رأسه وينظر إلى وجه الشخص المقابل له ويتفاعل مع الأصوات ويرى اللونين الأسود والأبيض.

القدرات المتوقعة: متابعة الأشياء بصرياً وإظهار المتعة وهي حركات يمكن لنصف الأطفال بعمر شهر واحد القيام بها.

التصرفات التي لا يستطيع فعلها: يستطيع عدد قليل من الأطفال فعلها، وتتضمن الابتسام والضحك والإمساك بالرأس لفترة قصيرة أثناء الاستلقاء بزاوية 45 درجة.

التطور الذهني

على الرغم من اكتمال التطور الخلوي للدماغ عند الولادة تقريباً، إلا أن نقاط الاشتباك العصبية لم تتكون بعد. في الشهر الأول من عمر الرضيع يبدأ بناء نقاط الاشتباك العصبي وتطوير المهارات.

خلال هذه الفترة تتطور مهارته في الاتصال بسرعة، ويحدث التواصل في الشهر الأول غالباً عن طريق البكاء، فيخبر من خلاله عن شعوره بالبرد أو الحرارة أو الجوع أو الغازات أو الألم أو البلل أو الملل.

يعتبر التحدث إلى الطفل طريقة فعالة لتحسين مهاراته اللغوية. لذلك، يُوصى الوالدان بالتحدث إلى الطفل بشكل متكرر وقراءة الكتب له وغناء الأغاني.

مع اقتراب نهاية الشهر الأول، يمكن للطفل أن ينظر بعناية إلى وجه والدته أو والده من مسافة قريبة وتفحّصه لفترة طويلة.

التطور الاجتماعي والمهارات

على الرغم من أن الشهر الأول مبكر جداً لتكوين المهارات الاجتماعية، إلا أن الخطوات الأولى والأساسية للتنشئة الاجتماعية يتم اتخاذها في هذه الفترة.

فالطفل الذي يبدأ بالارتباط بوالديه يدرك بمرور الوقت أنه يتم الاعتناء به، لذلك من المهم أن يكون هناك اتصال متكرر وجسدي معه بدءاً من الشهر الأول.

فالملاعبة وسماع الأصوات الناعمة والمألوفة تجعله سعيداً، كما أن تواجد والديه إلى جانبه يساعد على تهدئته.

وتعد الاستجابة لابتسامة الطفل الذي لم يتمكن بعد من التواصل الاجتماعي أو التعبير عن مشاعره مفيدةً لتنمية مهاراته الاجتماعية.

قدراته في الشهر الأول

يمكن للطفل في هذه المرحلة، أن يدير رأسه يميناً ويساراً، ويمكنه رفع رأسه لفترة قصيرة عندما يكون مستلقياً على وجهه.

إلى جانب ذلك، يستطيع تحريك ذراعيه وساقيه في وضعية الاستلقاء، وإمساك الأشياء التي توضع في راحة يديه بقوّة.

كما يمكنه رؤية الأشياء في المسافة من 15 – 30 سنتيمتراً، واكتشاف الأجسام المتحركة ذات الألوان عالية التباين.

يبتسم ويتعرف على رائحة والديه وصوتهما، كما يستطيع التركيز على الوجه القريب منه ويمكنه تفحّصه لفترة طويلة.

الفحص الطبي الأول

يتم إجراء الفحوصات الصحية الأولى للأطفال بعد الولادة مباشرة ما لم يذكر الطبيب خلاف ذلك، ويُجرى أول فحص طبي قبل نهاية الشهر الأول.

وخلال هذا الفحص، يتم قياس طول الطفل ووزنه ومحيط رأسه، وفحص الحبل السري وفتحة السرة، وإعطاء لقاح التهاب الكبد أيضاً.

كما يقيّم الطبيب عملية نمو الطفل من خلال طرح العديد من الأسئلة على الوالدين حول مدة نومه والرضاعة الطبيعية واستجابة المحفزات السمعية والبصرية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق