شقيق الفنان محمد الأحمد ومؤسس أكاديمية للفنون.. قصة الفنان السوري أحمد الأحمد وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

شقيق الفنان محمد الأحمد ومؤسس أكاديمية للفنون.. قصة الفنان السوري أحمد الأحمد وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أحمد الأحمد؛ فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة عام 2002، أما بدايته الفنية فكانت عام 2001، عندما اختاره المخرج حاتم علي لتجسيد شخصية “همفري” في مسلسل “صلاح الدين الأيوبي”.

اشتهر الفنان أحمد بأدواره الكوميدية، فشارك في مسلسلات: “هومي هون”، “عالمكشوف”، “حارة ع الهوا”، “فتنة زمانها”، فلقب بالكوميديان الأخطر، وعندما ابتعد عن الكوميديا أثبت أنه “جوكر الدراما”، ويكفي دوره في مسلسل “الندم” أو “الحرملك”.

أحمد هو شقيق الفنان محمد الأحمد، الذي تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2005، لكن وبحسب تصريحات الشقيقين؛ فكل واحد شق طريقه في عالم الفن بنفسه دون واسطة الآخر، فلم يملي أيًا منهما على الآخر اختياراته أو خطواته.

أحمد الأحمد
الفنان السوري أحمد الأحمد_إنترنت

نشأة الفنان أحمد الأحمد

وُلد الفنان أحمد سعيد الأحمد في 1 ديسمبر عام 1975، في قرية الحيصة التابعة لمحافظة حمص، لكن أصول عائلته تعود لمدينة مصياف الواقعة جنوب غرب حماة، وتحديدًا قرية قيرون.

تربى الأحمد في قرية الحيص، وامتهن عدد من المهن قبل احتراف التمثيل، البداية كانت من مساعدة والده في كرمٍ يمتلكه، ثم بيع الفول والذرة على عربة برفقة شقيقه الأصغر محمد الأحمد، وظل التمثيل هواية يمارسها وقت فراغه سواء في المسرح المدرسي أو من خلال الانضمام لبعض الفرق المسرحية المحلية.

عام 1998 التحق الفنان الأحمد بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 2002، وضمت دفعته فنانين، مثل: وسام الرحبي، ريم درويش، ناديا حمزة، أسامة تيناوي، لونا الحسن.

لم يكتف الأحمد بما تعلمه في المعهد، فسافر إلى فرنسا وحضر عدة ورشات عمل تخص تعلم فن الارتجال مع “رياموشكين”، بالإضافة إلى اختياره لعدة أدوار تتبع هذا الأسلوب الفني.

محمد الأحمد
الفنان محمد الأحمد وشقيقه الفنان أحمد الأحمد في مراهقتهما-إنترنت

البداية الفنية للفنان أحمد الأحمد

البداية الفنية للفنان الأحمد كانت عندما اختاره المخرج حاتم علي، لتجسيد شخصية “همفري” في مسلسل “صلاح الدين الأيوبي”، وفي العالم التالي جسد شخصية “هولاكو” صغيرًا في مسلسل “هولاكو” من إخراج باسل الخطيب.

في عام 2003 شارك في الجزء الثالث من مسلسل “بقعة ضوء”، الذي أصبح فيما بعد واحدًا من نجومها الأساسيين، كما شارك في مسلسل “ذكريات الزمن القادم”.

عام 2004 شكل نقلة نوعية في مسيرته الفنية، حيث اختاره الفنان باسم ياخور، لأداء شخصية “فيديل” في مسلسل “هومي هون” الذي أخرجه ياخور في أولى تجاربه الإخراجية. وفي نفس العام شارك في مسلسلي “ليل السرار” و”عالمكشوف”.

كما اختاره المخرج المصري يسري نصر الله، لأداء شخصية “عدنان” في فيلم “باب الشمس” بجزأيه، المأخوذ عن رواية “باب الشمس” للأديب “إلياس خوري”، وقد كان العرض الأول له في مهرجان كان السينمائي العالمي.

أعمال الفنان أحمد في التليفزيون

شارك الفنان أحمد في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية والاجتماعية، ومن هذه المسلسلات: “ندى الأيام”، “أهل الغرام”، “الوزير وسعادة حرمه”، “الانتظار” وجميعها عام 2006.

في عام 2007 شارك في مسلسل “سيرة الحب” ومسلسل “هذا العالم”، وفي عام 2008 شارك في مسلسلات: “وجه العدالة”، “هيك تجوزنا”، “حارة ع الهوا”، “بقعة ضوء ج6″، “أهل الغرام ج2″، “الحوت”.

عام 2009 شارك في مسلسلات: “مايا”، “قلبي معكم”، “قاع المدينة”، “فنجان الدم”، “طريق النحل”، “سحابة صيف”، “إذاعة فيتامين”. أما في عام 2010 فشارك في مسلسلات: “وادي السايح”، “تقاطع خطر”، “بقعة ضوء ج7″، “الصندوق الأسود”، “البقعة السوداء”.

عام 2011 شارك في مسلسلات: “بقعة ضوء ج8″، “السراب”، “الخربة”. وفي عام 2012 شارك في مسلسلات: “ما بتخلص حكايتنا”، “صبايا ج4″، “سيت كاز”، بقعة ضوء ج9″، “المفتاح”.

عام 2013 شارك الأحمد في مسلسل بيئة شامية، هو الوحيد في مسيرته الفنية، وهو مسلسل “قمر شام”، كما شارك في مسلسل “حدود شقيقة”. وفي عام 2014 شارك في مسلسلات: “وجوه وراء الوجوه”، “قلم حمرة”، “حمام شامي”، “ضبوا الشناتي”.

في عام 2015 شارك في مسلسلات: “فتنة زمانها”، “بقعة ضوء ج11″، “بانتظار الياسمين”. وفي عام 2016 شارك في مسلسلات: “بقعة ضوء ج12″، “الطواريد”، “الندم”.

في عام 2017 شارك في مسلسل الدراما العربية المشتركة “جيران”، ثم شارك في الجزئيين الثاني والثالث من المسلسل، كما شارك في نفس العام في مسلسلات: “بقة ضوء ج13″، “شوق”، “شبابيك”.

عام 2018 شارك في مسلسلات: “هواجس عابرة”، “الواق واق”، “داوت الشك”. وفي عام 2019 شارك في مسلسلات: “غفوة القلوب”، “بقعة ضوء ج14″، “ببساطة”، “الحرملك”.

عام 2020 شارك في مسلسلي: “ببساطة ج2″، “الحرملك ج2″، ويستعد للمشاركة في الجزء الثالث من مسلسل “الحرملك”، المنتظر عرضه رمضان 2021.

أبدع الفنان الأحمد في تجسيد شخصية “رسلان رسلان” في مسلسل “الحرملك”، فأشاد به الجمهور والنقاد وزملائه في الوسط الفني، فكتبت الفنانة سلافة معمار، تمدح أدائه: “في أحلى من هيك ممثل، أحمد الأحمد انت معلم”.

أعمال الفنان أحمد الأحمد في السينما والمسرح

شارك الفنان أحمد الأحمد في عددٍ من الأفلام السينمائية القصيرة والطويلة، نذكر منها: فيلم “باب الشمس” بجزأيه عام 2004، فيلم “أيام الضجر” عام 2008، الفيلم القصير “يا سمرا هشك بشك” عام 2009، كما شارك في الفيلم الاستعراضي “سيلينا” عام 2009 أيضًا.

شارك الأ حمد في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها: مسرحية “السقوط” عام 2011 أمام الفنان القدير “دريد لحام”.

اقرأ أيضًا: عمل حلاقًا نسائيًا ودرس الادب العربي قبل احتراف الفن، قصة الفنان السوري محمد الأحمد وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

محمد الأحمد وأحمد الأحمد
الفنان محمد الأحمد وشقيقه الأكبر الفنان أحمد الأحمد-إنترنت

تأسيس أكاديمية “فيوتشر ستار”

أسس الفنان الأحمد أكاديمية فنية، وأطلق عليها اسم “فيوتشر ستار”، وهي معنية بجميع أنواع الفنون وليس فقط فن التمثيل، وعن هذا المشروع، صرح لمجلة لها في حوار صحفي، فقال: 

“(فيوتشر ستار) ليس معهدًا أكاديميًا، بل هو مكان نحاكي فيه ثقافة الفن، وندرّس كل ما تعلمناه في المعهد العالي للفنون المسرحية للطلاب الذين لم يستطيعوا الالتحاق بالمعهد العالي، وهو ليس بديلاً إطلاقاً عن هذا المعهد، ونحن لسنا مؤسسة تشغيل ولا مؤسسة حكومية أو خاصة”.

وتابع: “المعهد عبارة عن نشاطات ودورات تعلّم الطلاب الأمور الأكاديمية، وتهيئهم للعمل الفني، كما أنه ليس مختصًا بالتمثيل فقط، بل يشمل أيضًا الموسيقى والرسم والكورال، أي الفن بكل أطيافه، وهو ليس مؤسسة ربحية، لكن بالطبع نجني مصاريفنا من المعهد، فالأستاذ الذي يعطي الدروس يجب أن ينال حقه”.

ومن الأساتذة العاملين في أكاديمية “فيوتشر ستار” إلى جانب الفنان أحمد الأحمد، الفنانة ولاء عزام، الفنان مجد فضة، الفنانة نسرين فندي، الأستاذ فؤاد حسن، الأستاذ عروة العربي.

الحياة الشخصية للفنان أحمد الأحمد

الفنان أحمد الأحمد مقل في الظهور الإعلامي، ومتحفظ فيما يخص حياته الشخصية، وعن ذلك يقول في أحد الحوارات الصحافية: “حياتي الخاصة تبقى خاصة، ولا أحب التحدث عنها بالعموم، فأهم ما أتحدث عنه هو عملي الذي يراه الجمهور، أما الأمور الأخرى فليست من شأن أحد”.

وما يُعرف عن حياة الفنان الأحمد أنه متزوج من سيدة خارج الوسط الفني، وله منها ابنتين.

أما عائلته الأكبر، فتضم: والدته، شقيقه الفنان محمدالأحمد، شقيقه الحاصل على دكتوراه في الأدب د. علاء الأحمد، شقيقته براء الأحمد، شقيقته الراحلة ثناء الأحمد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق