أردوغان يكشف عن بشائر جديدة في تركيا

شرق المتوسط

أردوغان يكشف عن بشائر جديدة في تركيا

مدى بوست – فريق التحرير

بشائر جديدة بشأن اكتشافات الغاز في تركيا، تحدث عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء.

جاء ذلك في كلمة له بمقر البرلمان أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية، في العاصمة أنقرة

وقال أردوغان إن تلك البشائر سيتم الإعلان عن تفاصيلها السبت المقبل، لكنه أوضح أنها تتعلق بالغاز، خلافاً للمرة الماضية التي فضل فيها ترك الحديث عن كافة التفاصيل إلى اليوم الذي حدده (الجمعة).

رجب طيب أردوغان - وكالات
رجب طيب أردوغان – وكالات

كمية جديدة من الثروات

وذكر الرئيس التركي أنه سيعلن خلال زيارة سيجريها لسفينة الفاتح للتنقيب في البحر الأسود السبت المقبل عن كمية غاز جديد مكتشف في تركيا.

وأعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، في وقت سابق اليوم، عن بدء سفينة التنقيب “أوروتش رئيس” أنشطة المسح السيزمي، شرق البحر المتوسط.

جاء ذلك في اتصال مرئي لدونماز خلال معرض ومؤتمر الطاقة والبيئة الدولي، قال فيه إن “أوروتش رئيس” وصلت إلى الموقع الذي ستباشر فيه أنشطتها في التنقيب.

وكان الرئيس أردوغان قد أعلن منتصف أغسطس/آب الماضي، أن سفينة “الفاتح”، اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ البلاد بالبحر الأسود.

وتبلغ مساحة الاكتشاف الجديد 320 مليار متر مكعب، ضمن أبحاث للتنقيب في البحر الأسود.

رجب طيب أردوغان -- وكالات
رجب طيب أردوغان — وكالات

حقوق إضافية

حقل الفاتح حسبما قال الرئيس التركي سيفتح الباب أمام حقول أخرى في المنطقة، في ظل استمرار عمليات التنقيب ضمن مياه تركيا شرق المتوسط.

ونفذ وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، جولة بطائرة مروحية في موقع مشروع فيليوس.

المشروع كان قد خُطط له في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، وشرع بتنفيذه في 2016، ضمن منطقة فيليوس التابعة لقضاء تشايجوما بولاية زنغولداق شمالي تركيا.

سفينة التنقيب “القانوني” دخلت بدورها ضمن أسطول التنقيب هذا العام، وما تزال الاستعدادات لعمليات جديدة داخل تاشوجو في مرسين جارية.

واعتباراً من الأشهر الأولى من العام المقبل، ستبدأ أعمال التنقيب والاستكشاف مع السفينة “الفاتح”، وقال المسؤول التركي حول ذلك: نبذل قصارى جهدنا لاستخراج الغاز من البحر الأسود بحلول 2023”.

وزير الطاقة التركي قال إن الأمم المتحدة صادقت على اتفاقية لترسيم مناطق الصلاحية البحرية بين تركيا وليبيا، وأعرب عن وقوف بلاده مع السياسات التي تتميز باحترامها للحقوق والقانون والعدالة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق